واجهت عملية تشغيل محلات ممشى شرم الشيخ بعض العوائق التي تسببت في عدم التشغيل الأمثل لها، وكان أبرزها عدم وجود جراج للسيارات بالقرب من المحلات، وكذلك بعض مشاكل الخدمات "الكهرباء - المياه - الغاز".

لذلك عقد  اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، اجتماعا مع شاغلي المحلات في ممشى شارع السلام بمدينة شرم الشيخ، بحضور الدكتورة إيناس سمير، نائب المحافظ، واللواء رماح هاشم، رئيس مدينة شرم الشيخ، واللواء محمود السولية، مستشار المحافظ لشئون المحليات، وممثلى الجهاز التنفيذي للمدينة وعدد كبير من شاغلي المحلات ومديري المديريات المعاونة.

واستمع المحافظ  للنقاط الإيجابية والسلبية التي أدت لعدم تشغيل محلات الممشى على الوجه الأمثل وكما هو مخطط له، رغم نجاح التجارب والنشاطات المختلفة به.

واستمع المحافظ لعدد كبير من المشاكل فيما يخص خدمات الكهرباء والماء والغاز لدى بعض الشاغلين، وكذا عدم تشغيل بعض المحلات رغم تأجيرها وسداد قيمتها بصورة منتظمة، ما يؤثر على نجاحات الأنشطة الأخرى لكون الممشى وحدة واحدة متكاملة تقدم عددا من النشاطات المختلفة.

وطرح المحافظ والحضور بعض المقترحات  لتطوير التشغيل عن طريق الخدمات المقدمة وبعض التسهيلات، وكذلك تعيين مسئول من مجلس المدينة يكون مشرفا على خدمات محلات الممشى، وكذا إنشاء عدد من النشاطات الأخرى الموازية للنشاطات الحالية مثل إنشاء 4 ملاعب بلياردو في ظهير المحلات، مع إضافة عدد من مواقف السيارات ودورات المياه العمومية، وكذلك تفعيل مشروع الدراجات، وذلك في سبيل أن يتم تشغيل الممشى بجميع طاقاته وأنشطته المختلفة مع بداية يناير القادم.

فودة FB_IMG_1700130309568 FB_IMG_1700130294759

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جنوب سيناء فودة شرم الشيخ محلات شرم الشیخ

إقرأ أيضاً:

جبايات حوثية جديدة تستهدف محلات الذهب في مناطق سيطرتها

دشنت مليشيا الحوثي الإرهابية، خلال الأيام الماضية، حملة فرض اتاوات جديدة على متاجر الذهب في العاصمة صنعاء وبقية مناطق سيطرتها، تحت مسميات متعددة.

وأكدت مصادر في الغرفة التجارية بأمانة العاصمة أن المليشيات الحوثية فرضت الجبايات تحت مسميات تحصيل مخالفات وتبرعات إجبارية، وغرامات على التخلف عن دعم المجهود الحربي، ورفد الجبهات.

وأفادت المصادر أن حملات جباية حوثية استهدفت خلال الأيام  الماضية نحو 40 محلاً تجارياً لبيع الذهب والمجوهرات في مديرية معين غرب  العاصمة المختطفة، وتحديداً في شارع الرياض ومحيطه وسوق السنينة، وفي شارع  جمال الواقع في مديرية التحرير وسط المدينة، إلى جانب محلات أخرى في مجمعات  تجارية في عدة مناطق.

وأضافت أن المليشيا أجبرت مُلاك محلات بيع الذهب  الكبيرة والمتوسطة والأصغر في المناطق المستهدفة بصنعاء على دفع مبالغ  مالية بالقوة تحت اسم «مخالفات» وأخرى «تأديبية»، تتراوح ما بين 50 ألف ريال و250 ألف ريال.

وتُجبر المليشيات ملاك متاجر المجوهرات والذهب  في صنعاء على دفع مبالغ تقديرية، بحسب حجم وكمية المجوهرات التي يمتلكها كل  منهم، متهماً إياها بالتضييق على ما تبقى من تجار المجوهرات والذهب في  صنعاء وبقية المناطق تحت سيطرتها لإحلال طبقة جديدة من أنصارها وقادتها.

واشتكى مُلاك متاجر المجوهرات والذهب الذين طالهم التعسف  الحوثي من البطش والابتزاز، مبينين أن الجماعة تواصل، بين فينة وأخرى، شن  حملات ضدهم لجمع إتاوات نقدية بالقوة تحت أسماء متعددة؛ أبرزها تمويل  الجبهات، ودعم إقامة الفعاليات.

ودفع الاستهداف الحوثي المستمر كثيراً من تجار المجوهرات  والذهب في صنعاء وغيرها من المناطق تحت سيطرة المليشيات إلى إغلاق متاجرهم،  بينما أوقف آخرون أنشطتهم التجارية ولجأوا إلى تسريح العاملين فيها،  احتجاجاً على ذلك السلوك الذي يطالهم في كل مرة لنهب ما تبقى من أموالهم،  طبقاً للمصادر.

ويطالب التجار في صنعاء بوضع حدّ لمثل تلك التعسفات الحوثية  المتكررة ضد من تبقى من العاملين في قطاع الذهب المجوهرات، وجميع السكان في  المناطق تحت سيطرة الجماعة.

وسبق للمليشيات تنفيذ موجة ابتزاز وتعسف استهدفت  متاجر بيع المجوهرات في صنعاء منتصف العام قبل الماضي، ما دفع أكثر من 22  متجراً إلى الإغلاق، تخوفاً من عمليات الجباية والسطو المنظمة التي ينفذها  مسلحو الجماعة.

ووسعت المليشيات الحوثية منذ انقلابها وسيطرتها على العاصمة  صنعاء ومدن أخرى إلى مضاعفة حجم الإتاوات والجبايات المفروضة على السكان  والتجّار في المناطق التي تحت سيطرتها، وسنَّت تشريعات رفعت بموجبها الرسوم  الضريبية والجمركية والزكوية؛ بغية تغطية نفقات الحرب، وإثراء نفسها  وقادتها.

مقالات مشابهة

  • مع فتح محلات الصرافة.. أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الريال اليمني
  • محافظ المنيا يبحث مع المجلس القومي للمرأة تفعيل مبادرة “بداية”
  • وزير الكهرباء يبحث مع «سيمنس آنيرجي» سبل دعم التعاون والشراكة في المجالات المختلفة
  • وزير الكهرباء يبحث إمكانية تشغيل محطات التوليد الغازية بنظام H2COFIRING
  • محافظ كفر الشيخ: قوافل «بداية» تقدم خدمات في الصحة والتعليم لأهالي الكوم الطويل
  • انطلاق مبادرة «بداية» في قرية إبشان بكفر الشيخ.. قوافل طبية وورش وندوات
  • وزيرا الصحة والبيئة والاتصالات يناقشان آلية تعزيز التنسيق بين الوزارتين
  • للمرة الأولى.. مجلس عائلات عاصمة محافظة كفر الشيخ يجتمع مع المحافظ
  • جبايات حوثية جديدة تستهدف محلات الذهب في مناطق سيطرتها
  • لتحسين جودة الحياة.. بدء تنفيذ ممشى نموذجي ومسطحات خضراء بالنعيرية