الوطن:
2024-07-04@12:47:26 GMT

انتهاء 15 مشروع تبطين ترع في الفيوم خلال شهر أكتوبر

تاريخ النشر: 16th, November 2023 GMT

انتهاء 15 مشروع تبطين ترع في الفيوم خلال شهر أكتوبر

أوضح المهندس أيمن نضر، وكيل وزارة الموارد المائية والري بالفيوم، أنّ مديرية الري أنهت أعمال 15 مشروعًا للري خلال شهر أكتوبر المُنصرم، فضلًا عن استمرار العمل في 22 مشروعًا آخرين، موضحًا أنّ المشروعات التي جرى الانتهاء منها، تشمل تأهيل 7 ترع بدائرة الإدارة العامة لري شرق الفيوم، وتأهيل جنابيات بحر الجرجبة، وتأهيل ترعة الجنابية القبلية ومسقة خالد من الفم إلى النهاية.

وأشار إلى أنّه جرى الانتهاء أيضًا من تأهيل ترعة امتداد العدوة والوطية وترعة سراج الوسطاني، وترعة الرجعية من الفم إلى النهاية، إضافة إلى نهو عملية إحلال وتجديد كوبري على مصرف الوادي (1) أمام عزبة السنجأ ك 20,2، وإحلال وتجديد كوبري الملقة ك 0,05.

محافظ الفيوم يتابع تنفيذ مشروعات الري

وتابع الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، تنفيذ مشروعات تأهيل المجاري المائية في شتى أنحاء المحافظة، وذلك في إطار خطة الدولة لتأهيل وتبطين المجاري المائية وتطهير الترع والمصارف، حفاظًا على مياه الري ومنعًا لهدرها، والعمل على وصولها للنهايات لري الأراضي الزراعية.

التوسع في مشروعات الري الحديث

وذكر محافظ الفيوم، أنّ مشروعات رفع كفاءة وتأهيل المجاري المائية وتبطين الترع، وإنشاء وإحلال وتجديد عدد من الكباري، والحوائط الساندة وتكاسي الأبحر، يصاحبها التوسع في تنفيذ مشروعات الري الحديث، للحفاظ على زيادة إنتاجية الأراضي الزراعية، والمحافظة على خصوبة التربة، لافتًا إلى جهود المحافظة في التنسيق مع عدد من الجهات الشريكة مثل البنك الزراعي المصري، لتقديم حوافز وميزات كبيرة للمزارعين، لتشجيعهم على تطبيق نظم الري الحديثة بأراضيهم.

إحلال حائط ساند أمام كوبري الصوفي

وأضاف وكيل وزارة الري، أنه تم الانتهاء من عمل الجسات الميكانيكية لعملية إحلال وتجديد الحائط الساند بطول 182 مترًا في المسافة المتبقية من أمام كوبري الصوفي بالبر الأيسر لبحر يوسف حتى كوبري المطافي بمدينة الفيوم، وتم الانتهاء من اعتماد محضر البت المالي، وجاري سداد التأمين النهائي لهذه العملية.

إنهاء تأهيل محطة الطاجن الأولى

ولفت إلى أنّه تم الانتهاء من أعمال تأهيل محطة الطاجن الأولى (ب) زمام 2650 فدانًا، وكذا إنشاء حائط خرساني على خوازيق بالبر الأيسر لبحر يوسف بطول 260 مترًا، بداية من كوبري البحاري حتى كوبري البوستة، ومن كوبري المحمدية حتى كوبري السنترال داخل مدينة الفيوم، ونهو أعمال إحلال وتجديد كوبري ك 0,265 على مصرف خور دالية وجارِ أعمال التدبيش بمداخل ومخارج الكوبري.

تأهيل ترع هندسة ري إطسا

وبين وكيل وزارة الموارد المائية والري، أنه جارِ العمل على تأهيل الترع بهندسة ري إطسا، وبلغت نسبة التنفيذ بها 67,5%، وتأهيل الترع بهندسة ري الغرق، وبلغت نسب التنفيذ بها 71,27%، وتأهيل الترع بهندسة ري النزلة، وبلغت نسبة التنفيذ بها 55,2%، وتأهيل الترع بهندسة ري يوسف الصديق، وبلغت نسبة التنفيذ بها 67,29%، وتأهيل بحر الزربي الغربي، وبلغت نسبة التنفيذ به 76%، وتأهيل ترعة النقلة وترعة باغوص والأهالي من الفم إلى النهاية، وبلغت نسبة التنفيذ بها 57 %، وتأهيل ترعة منشأة عطيفة وترعة جرفس من الفم حتى النهاية، وبلغت نسبة التنفيذ بها 35%، وتأهيل ترعة المحجرة وامتدادها من الفم حتى النهاية، وبلغت نسبة التنفيذ بها 96%.

وصرح أنه يجري العمل أيضًا، لتأهيل ترعة عنز وترعة جنابيتها من الفم إلى النهاية، وبلغت نسبة التنفيذ بها 83%، وتأهيل ترعة البحر القبلي والبحر الغربي من الفم حتى النهاية، وبلغت نسبة التنفيذ بها 46%، وتأهيل ترعة سرسنا الواطي وترعة امتداد سرسنا وترعة مسقة الشعب من الفم إلى النهاية، وبلغت نسبة التنفيذ بها 33%، وتأهيل ترعة البحر الشرقي وترعة مسقة الكومي من الفم إلى النهاية، وبلغت نسبة التنفيذ 30%، وجارِ العمل فى تأهيل جنابية بروة وترعة مسقة الجبل من الفم إلى النهاية، وتأهيل محطة الطاجن الأولى (أ) زمام 1600 فداناُ، وبلغت نسبة التنفيذ بها 80%، وتم البدء في تدعيم ورفع كفاءة محطة المطار ومصرف الإصلاح، وبلغت نسبة التنفيذ 30%، وتأهيل ورفع كفاءة تشغيل البركة الكبرى، وبلغت نسبة التنفيذ 56%.

وكشف وكيل وزارة الري بالفيوم، أنه يجري تنفيذ عملية أبو دنقاش الغربية (أ ـ ب)، وبلغت نسبة التنفيذ 80%، وعملية إحلال وتجديد تغطية مصرف أبو دنقاش، وأعمال تأهيل ترعة سليمان دسوقي من الفم حتى الكيلو 7,6، وبلغت نسبة التنفيذ بها 34%، وتأهيل ترعة مطرطارس الشرقي من الفم إلى الكيلو 5,023، وبلغت نسبة التنفيذ بها 50%، وجارِ العمل في إحلال وتجديد كوبري المقاتلة ك 34,4 على مصرف البطس، وبلغت نسبة التنفيذ 65%، وتغطية مصرف الهندسة بطول 500 متر وبلغت نسبة التنفيذ 30%.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محافظة الفيوم محافظ الفيوم تبطين الترع تأهيل الترع مشروعات الري وبلغت نسبة التنفیذ بها إحلال وتجدید کوبری وتأهیل ترعة الانتهاء من وکیل وزارة تأهیل ترعة

إقرأ أيضاً:

"عوادم المركبات تلوث هواء بغداد".. كم عدد السيارات في العراق خلال 2024؟

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد مركز حقوقي عراقي، يوم الخميس، أن انبعاثات عوادم المركبات تشكل نسبة أكثر من 60 بالمئة من مجموع الانبعاثات الملوثة للهواء في العاصمة بغداد، حيث تتكون من الملوثات الغازية والدقائقية الناتجة عن محركات الاحتراق الداخلي العاملة بالبنزين و الكازاويل.

وقال رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الإنسان فاضل الغراوي، في تصريح صحفي تلقته "الاقتصاد نيوز"، أن العراق احتل المرتبة 55 في معدلات ملكية السيارات في العالم بناء على نسبة السيارات المستخدمة لكل 1000 شخص، كما وجاء بالمرتبة 20 من اصل 63 دولة بنسبة النمو التي تبلغ 4% سنويا.

وجاءت نيوزيلندا بالمرتبة الأولى بمعدل الملكية بواقع 869 عجلة لكل الف نسمة، فيما جاءت باكستان بالمرتبة الأخيرة بواقع 20 عجلة لكل ألف نسمة.

واضاف الغراوي ان عدد السيارات في العراق ارتفع  ليصل الى 8 ملايين سيارة في عام ،024. حيث سجل ارتفاع بنسبة 1.9 بالمائة أي بحدود سيارة واحدة لكل 5.55 شخص، مقارنة بعام 2023 الذي بلغت نسبته 1.8% عن سنة 2022 .

وأكد الغراوي، أن من المتوقع ان تبلغ أعداد السيارات في العراق بحلول 2030 أكثر من 10 ملايين سيارة، مشيراً إلى أن ارتفاع عدد السيارات سيؤدي الى الضغط على البنى التحتية للطرق والجسور إضافة الى الكلف الكبيرة لاستيراد .

وأضاف الغراوي،  ان نسبة انبعاثات السيارات في العراق تزداد خطورتها على الصحة العامة بسبب انبعاثات أكاسيد الكربون والنيتروجين والكبريت المسببة لمختلف الأمراض التنفسية، إضافة إلى التأثير المسرطن للملوثات الهيدروكربونية المتطايرة والجسيمات ذات الحجم المتناهي في الصغر (اقل من 2.5 مايكرون). 

الغراوي طالب الحكومة بوضع سقف لأعداد المركبات بما يناسب الطاقة الاستيعابية للطرق، وكذلك إنشاء منظومة حديثة للنقل الجماعي تعتمد على الطاقات المتجددة، وتجسد مفاهيم التنمية المستدامة والمدن الذكية بكل تفاصيلها المعتمدة على الغازات الصديقة للبيئة ، وتقليل استيراد السيارات التي تعمل بالبانزين والغاز لتاثيراتها الخطيرة على البيئة وصحة الانسان .

مقالات مشابهة

  • وزير النقل يوجه الشركة العامة لإدارة المطارات والملاحة الجوية بتذليل العقبات امام أعمال التنفيذ لانجاز مشروع مطار الناصرية الدولي وفق المدد الزمنية المحددة .
  • "عوادم المركبات تلوث هواء بغداد".. كم عدد السيارات في العراق خلال 2024؟
  • السفير الفرنسي لدى المملكة: بعد انتهاء فترة عملي سأعود للمملكة سائحًا .. فيديو
  • السيرة الذاتية للدكتور محمد التوني نائب محافظ الفيوم
  • %98 نسبة حل النزاعات العمالية «ودياً»
  • حجز وحدات مشروع فالي تاورز حدائق أكتوبر.. الشروط والأسعار
  • محافظ الأحساء: دعم قطاع السجون من خلال رعاية وتأهيل المستفيدين
  • علاء الدينوف: كييف تدرك موعد انتهاء العملية العسكرية الخاصة
  • نشأت الديهي يكشف عن بشرى بشأن قرب انتهاء أزمة الكهرباء (فيديو)
  • مكان مشروع فالي تاورز حدائق أكتوبر.. شروط وخطوات الحجز