الحياة، إنجاز سعودي المملكة تطلق أول مقياس رقمي تفاعلي للذكاء عالميًا،نجحت هيئة تقويم التعليم والتدريب في إطلاق ألف ياء المقياس الرقمي للذكاء ، .،عبر صحافة السعودية، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر إنجاز سعودي.. المملكة تطلق أول مقياس رقمي تفاعلي للذكاء عالميًا، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

إنجاز سعودي.. المملكة تطلق أول مقياس رقمي تفاعلي...

نجحت هيئة تقويم التعليم والتدريب في إطلاق "ألف ياء المقياس الرقمي للذكاء"، أول مقياس رقمي تفاعلي للذكاء عالميًا، وأول مقياس عربي للذكاء، بإنجاز سعودي، للفئات العمرية من 5 - 18 عامًا.

وصُمم المقياس بطريقة الألعاب الحاسوبية التفاعلية، وتظهر نتيجته فورًا بعد الانتهاء من أداء المقياس.

وعملت الهيئة على إعداد "ألف ياء المقياس الرقمي للذكاء" بالتعاون مع جامعتي هيوستن وييل؛ ليكون حاسوبيًّا تفاعليًّا، مصممًا للمجتمع العربي بشكل عام، والمجتمع الخليجي والسعودي بشكل خاص، بغرض قياس الذكاء العام والكشف عن الموهوبين.

وكذلك التعرف على اضطرابات الذاكرة والانتباه، واضطرابات التعلم واللغة، والتوحد، والتشخيص الإكلينيكي للأمراض النفس عصبية؛ ودعم الجهات المختصة للقيام بأدوارها التعليمية والإرشادية والعلاجية.

المقاييس العالمية

ويعتبر "ألف ياء المقياس الرقمي للذكاء"، مقياسًا فرديًّا للذكاء العام والقدرات، ومحركًا لهما، ومحصلة للذكاء للفئات المستهدفة.

ويمتاز المقياس بأنه يتضمن 47 اختبارًا فرعيًا، حيث تبلغ نسبة الزيادة في المقاييس الفرعية 261% مقارنة بالمقاييس العالمية المعتبرة، إضافة إلى إمكانية تطبيقه عن بُعد مستقبلًا، ولا يحتاج إلى وقت وجهد للإعداد لجلسة المقياس.

ويُغطّي العناصر المعرفية والعصبية والنفسية، وهو مصمم على شكل ألعاب حاسوبية مشوّقة، ويتكيّف مع مستوى المفحوص، مما يساعد على إزالة الرهبة من نفوس المفحوصين، ويحفظ البيانات تلقائيًا؛ لخدمة المستفيدين وإجراء البحوث العلمية.

في إنجاز سعودي .. إطلاق "ألف ياء المقياس الرقمي للذكاء"، بوصفه أول مقياس رقمي تفاعلي للذكاء عالميًا، وأول مقياس عربي للذكاء، بطريقة الألعاب التفاعلية، للفئات العمرية من 5 -18 عاماً. يتضمن المقياس 47 اختبارًا فرعيًا، بزيادة نسبتها 261% مقارنة بالمقاييس العالمية المعتبرة، كما تم... pic.twitter.com/jOkkz0HF0M

— هيئة تقويم التعليم والتدريب (@EtecKsa) July 9, 2023 خدمة البشرية

ولضمان أعلى معايير تطبيق المقياس؛ فقد تم تدريب أكثر من 600 فاحص وفاحصة على مستوى المملكة، وتقنينه على عينة ممثلة لجميع مناطق المملكة، وتطبيقه على أكثر من 22 ألف طالب وطالبة بشكل فردي.

وأطلقت منصة للمقياس، وأُعد دليل الفاحص، ودليل استخدام التطبيق؛ وكان الهدف من إدراج الكثير من المقاييس الفرعية تمكين فرق العمل من تغطية احتياجات متعددة؛ ليكون المقياس إضافة نوعية في طريق عناية المملكة بأبنائها ومحيطها العربي في إطار رؤيتها الطموحة لخدمة البشرية.

ووضعت الهيئة منصة إلكترونية لاستقبال طلبات المشرفين والأخصائيين النفسيين والاجتماعيين الراغبين في الاستفادة من المقياس للتقدم بطلب الحصول على شهادة الاختصاص، علاوة على أن بإمكان الطلبة وأولياء أمورهم الإفادة من المقياس، والتعرف على معدلات الذكاء بطريقة سهلة وميسرة، تساعد الفاحص والفاحصة على تحديد مكامن القوة لتعزيزها، ونقاط الضعف لتحسينها وتطويرها عبر وسائل الإرشاد التعليمي والاجتماعي والعلاج والنفسي.

وكانت مقاييس الذكاء قد ظهرت لأول مرة في العالم بفرنسا، ومن ثم في الولايات المتحدة؛ واشتُهر منها: مقياس الذكاء ستانفورد بينيه، عام 1916م، ومقياس الذكاء وكسلر عام 1945م، ويطبقان بطريقة ورقية.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

خبير فلكي سعودي يحذر من 3 أشياء خلال الأيام القادمة!

خبير فلكي سعودي يحذر من 3 أشياء خلال الأيام القادمة!

مقالات مشابهة

  • جامعة "المؤسس" تطلق مؤتمر "الاستدامة وجودة الحياة" بـ 19 جلسة علمية وحوارية
  • السفير الحربي: المملكة تضطلع بدور عالمي في نشر قيم الوسطية والتسامح
  • توقعات الذهب لنهاية العام وفقًا للذكاء الاصطناعي
  • المسيرات ”المليونية للحوثيين هل تمثل مقياس لشعبية الجماعة ؟
  • زلزال بقوة 6.6 على مقياس ريختر يضرب كيتيمات في منطقة كندا
  • 260 ألف مراجعة في «العدل» عبر 4 خدمات للذكاء الاصطناعي
  • خبير فلكي سعودي يحذر من 3 أشياء خلال الأيام القادمة!
  • هل تتجه أنغام للذكاء الاصطناعي بعد نجاح ألبومها الأخير «تيجي نسيب»؟
  • مسؤول سعودي: حريصون على تعزيز دور المملكة الريادي في منظمة التجارة العالمية
  • “مهرجان دبي للذكاء الاصطناعي والويب 3” يستقطب ما يزيد على 6,800 زائر من أكثر من 100 دولة