زنقة 20:
2024-09-30@18:44:26 GMT

صفقات عسكرية تعزز القدرات المدفعية للجيش المغربي

تاريخ النشر: 16th, November 2023 GMT

صفقات عسكرية تعزز القدرات المدفعية للجيش المغربي

زنقة 20 ا الرباط

كشفت صفحة “فارماروك” المتخصصة في الأخبار العسكرية، أن المدفعية الملكية المغربية تستعد لدخول بُعد جديد في أدائها العملياتي و الردعي، في إطار مسلسل تطوير مستمر و طموح، يصبو لجعل المدفعية أرض-أرض، أحد أهم أسس السياسة العسكرية الردعية للمملكة.

وأكدت أن المغرب عزز قدرات المدفعية أرض-أرض، مؤخرا، من خلال عقد صفقات إقتناء راجمات الصواريخ HIMARS الأمريكية مع مجموعة مختلفة من الذخائر : صواريخ ATACMS الباليستية بمدى 300 كلم، و صواريخ M30A2 و M31A2 بمدى 84 كلم، و صواريخ M28A2 للتدريب بمدى 15 كلم.

وإقتناء راجمات PULS الإسرائيلية بمجموعة صواريخ متعددة مدى منها صواريخ PREDATOR بمدى 300كلم، ووحدات المدفعية ذاتية الحركة المحمولة على الشاحنات CAESAR الفرنسية بمدى قد يصل ل 50 كلم عيار 155 ملم.

و حسب المصدر ذاته، تنضاف هذه الانظمة لمجموعة متنوعة من وحدات المدفعية راجمات AR2/PHL03 الصينية بمدى 140 كلم عيار 330ملم، وحدات المدفعية ذاتية الحركة M109A5/A3 الأمريكية بأنواع من القذائف قد تصل ل 30 كلم عيار 155 ملم – وحدات المدفعية ذاتية الحركة M110 الأمريكية عيار 203ملم بمدى قد يصل ل30 كلم بقذائف بعضها يزن 90 كغ.

وكان عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، قد كشف خلال مناقشة الميزانية الفرعية للقطاع مؤخرا بمجلس النواب، أن شراء العتاد العسكري من طرف المغرب، “يتم عبر تحديد الأولويات، وعن طريق لجان تدرس وفق معايير دقيقة نوع الأسلحة المراد اقتناؤها وكيفية عقد الصفقات بشأنها”.

يشار إلى أن المغرب بادر في الآونة الأخيرة، بإبرام صفقات تسلح عديدة مع عدة دول أجنبية كانت آخرها صفقة سلاح مع إسرائيل تمت بموجب اتفاق أمني.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

وادى دجلة يدعم صفوف فريق كرة القدم النسائية بـ5 صفقات جديدة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن نادي وادى دجلة، التعاقد مع 5 لاعبات جدد لتدعيم صفوف الفريق الأول لكرة القدم للنسائية استعدادا للموسم الجديد.

ونجحت إدارة نادي وادي دجلة في التعاقد مع مديحة حبيب، وسارة السرنجاوي، ونور نهاد، وبسمة محمد، ونادين الشافعي، استعدادًا للموسم الرياضي الجديد 2024 /2025، وذلك بهدف دعم صفوف الفريق لتحقيق المزيد من البطولات المحلية والمنافسة على الألقاب القارية، وذلك في إطار حرص إدارة أندية وادى دجلة، على تشجيع ممارسة السيدات لمختلف الألعاب الرياضية، والحفاظ على استمرار ريادة النادي لكرة القدم النسائية في مصر، والمساهمة في تطويرها بما ينعكس على تحقيق المنتخبات القومية نتائج إيجابية في البطولات القارية والعالمية.

وتعاقدت إدارة أندية وادى دجلة، مع اللاعبات الجدد في صفقات انتقال حر بعد انتهاء تعاقدهن مع أندية مصرية وسعودية، وتخطط الإدارة لضم صفقتين إضافيتين جدد قريبًا، وتسهم الصفقات الجديدة في دعم مسيرة فريق الكرة النسائية لما يتميزن به من مهارات فنية وبدنية ويقود الفريق الأول لكرة القدم النسائية بنادي وادى دجلة، المدربة الجنوب إفريقية شيلين بويسن.

ونجحت أندية وادى دجلة في تطوير كرة القدم النسائية في مصر من خلال تأسيس أول فريق للسيدات عام 2007، والذي حصل على بطولة الدوري الممتاز 13 مرة، كما فاز الفريق بكأس مصر 7 مواسم، والنسخة الأولى من بطولة كأس السوبر المصري للسيدات، وعلى الصعيد القاري، أصبح أول فريق مصري يشارك ببطولة دوري أبطال إفريقيا للكرة النسائية.

مقالات مشابهة

  • وادى دجلة يدعم صفوف فريق كرة القدم النسائية بـ5 صفقات جديدة
  • بغارة إسرائيلية.. حماس تعلن استشهاد قائد الحركة في لبنان
  • تايوان: الصين تُجري مناورات عسكرية تشمل إطلاق صواريخ
  • المدفعية الإسرائيلية تطلق قذائف تجاه المناطق الشمالية بالمحافظة الوسطى بغزة
  • هاشم صفي الدين الخليفة المحتمل لنصر الله (سيرة ذاتية)
  • هاشم صفي الدين الخليفة المحتمل لتصر الله (سيرة ذاتية)
  • فيلم وحشتيني.. سيرة ذاتية تحمل بصمة يوسف شاهين
  • من هو صفي الدين حزب الله؟ تفاصيل وسيرة ذاتية عن خليفة حسن نصر الله المُحتمل
  • رئيس الأركان الإسرائيلي: تصفية نصر الله ليست نهاية القدرات والوسائل المتوفرة للجيش
  • تعديلات جديدة لحماية صفقات البيع العقاري.. المادة 4 تحت المجهر