السومرية نيوز – سياسة

استضافت لجنة العمل ومنظمات المجتمع المدني النيابية برئاسة النائب ناهدة الدياني وحضور عدد من اعضائها، يوم الخميس 16 تشرين الثاني/نوفمبر 2023، وزير العمل والشؤون الاجتماعية احمد الاسدي، ورئيس هيئة الحماية الاجتماعية احمد خلف الموسوي.
الدائرة الإعلامية لمجلس النواب ذكرت في بيان ورد للسومرية نيوز، انه "جرى خلال الاستضافة مناقشة إجراءات الوزارة حول قانون التقاعد والضمان الاجتماعي بما يتعلق بتعليمات تنفيذ القانون وتاريخ دخوله حيز التنفيذ، واجراءات الوزارة حول زيادة سقف القروض بعد تعديل قانون دعم المشاريع الصغيرة المدرة للدخل والاموال المخصصة لها والتعليمات الصادرة بشأنها واجراءات الشروع بمنحها للمستفيدين منها، وضرورة اطلاع اعضاء لجنة العمل على التفاصيل بعد إصدارها،

كما ناقش الاجتماع دور الوزارة حول مشروع التعديل الاول لقانون رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة في مجلس الوزراء، واسباب تأخير اعادة مشروع القانون وعدم ادراجه ضمن جدول اعمال مجلس الوزراء بعد مضي أكثر من (7) أشهر على سحبه، بحسب البيان.



من جهة أخرى، ناقشت اللجنة موضوع قرار هيئة الحماية الاجتماعية بعكس المبالغ المتأخرة للمستفيدين من شبكة الحماية الاجتماعية والسند القانوني لاسترجاعها بعد منحها، والتخصيصات المالية لصندوق الحماية والنسب المصروفة وألية توزيعها، وماهي الاعداد المشمولة في النواحي والاقضية داخل المحافظات ممن تم شمولهم في المناطق الاشد فقرا ضمن الدفعة السادسة التي اعلنت عنها الوزارة سابقا، بالإضافة الى حجم المبالغ التي صرفت من الموازنة لهيئة الحماية الاجتماعية وماهي خطة الوزارة بهذا الجانب.

وأضافت البيان، انه "جرت مناقشة اجراءات الوزارة حول تكرار عدة مخالفات منها قيام بعض المرشحين بتوزيع بطاقات الكي كارد للمستفيدين من شبكة الحماية الاجتماعية عبر مكاتبهم الخاصة واستغلالها للدعاية الانتخابية.

كما ناقشت اللجنة موضوع اعداد الذين تم ايقاف مبالغ الاعانة عنهم وعدد من صرف لهم بطاقة الكي كارد وعدد المبحوثين ولم تصدر لهم البطاقة.

من جانب اخر، قررت اللجنة تشكيل لجنة مشتركة مع وزارة العمل للإعلان عن قانون التقاعد والضمان الاجتماعي بعد تقديم عروض شركات الاتصال لدعم القانون في الاعلان والترويج والتثقيف من خلال عقد المؤتمرات ومنصات التواصل الاجتماعي والاعلانات الضوئية والتعريف بالقانون وما تضمنه من امتيازات تخدم القطاع الخاص والعاملين فيه، وفقا للبيان.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: الحمایة الاجتماعیة الوزارة حول

إقرأ أيضاً:

وزيرة الشؤون تشكل لجنة لتلقي وتقصي شبهات غسل الأموال ضمن منظومة الوزارة لتعزيز الشفافية والنزاهة

أصدرت وزيرة الشؤون الاجتماعية وشؤون الأسرة والطفولة ووزيرة الدولة لشؤون الشباب الدكتورة أمثال الحويلة قرارا بتشكيل لجنة لتلقي وبحث وتقصي شبهات غسل الأموال في كل الجهات والهيئات والقطاعات التي تشرف عليها وزارة الشؤون.

وقالت الوزيرة الحويلة لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الاثنين إن هذا القرار يأتي كخطوة استراتيجية تهدف إلى تعزيز الشفافية والنزاهة وضمان تحقيق أعلى مستويات الرقابة والمحاسبة.

وأكدت أن القرار يفتح الباب أمام مشاركة المواطنين في الإبلاغ عن أي حالة يشتبه فيها ضمن نطاق منظومة الوزارة ومن شأنه أيضا رفع مستوى الأمان المالي والاقتصادي في الدولة وتعزيز سمعة الكويت كدولة رائدة في مكافحة الفساد وتعزيز الشفافية.

وأوضحت أن اللجنة تمثل أداة حيوية في محاربة الجرائم المالية وحماية الاقتصاد الوطني من التأثيرات السلبية لغسل الأموال حيث ستقوم اللجنة بمهام متعددة تشمل تلقي البلاغات والتحقيق فيها انتهاء بإحالتها على النيابة العامة.

وذكرت أن اللجنة تضم في عضويتها العديد من الجهات الرقابية والمختصة في مجال مكافحة الفساد وغسل الأموال والرقابة على المال العام.

وبينت الوزيرة الحويلة أن تشكيل هذه اللجنة يمثل خطوة مهمة في مسيرة الوزارة نحو تحقيق رؤيتها وأهدافها في تقديم خدمات مميزة إضافة إلى تعزيز الثقة بين المواطنين والمؤسسات الحكومية تنفيذا للتوجيهات السامية من القيادة السياسية بأهمية محاربة الفساد بكل أشكاله.

ودعت كل من لديه معلومات عن شبهة فساد وغسل أموال ضمن نطاق المنظومة إلى التقدم لإدارة المجالس واللجان بمجمع الوزارات (بلوك 17) حيث سيتم التعامل مع البلاغات بسرية تامة.

المصدر كونا الوسومالنزاهة غسل الأموال وزيرة الشؤون

مقالات مشابهة

  • وزيرة التضامن الاجتماعي: ملف الحماية الاجتماعية سيظل على رأس أولويات عمل الوزارة خلال الفترة المقبلة
  • مختصون لـ"اليوم": تعديلات نظام التأمينات تحقق العدالة والاستدامة
  • عقب أداء اليمين الدستورية.. وزيرة التضامن: ملف الحماية الاجتماعية سيظل على رأس أولوياتي
  • سيطبق بالتدريج على المشتركين الجدد.. تفاصيل مهمة عن نظام التأمينات الاجتماعية الجديد
  • التأمينات الاجتماعية: العمل بأحكام نظامي التقاعد والتأمينات الاجتماعية مستمر للمشتركين الحاليين
  • "تقنية الدولة" تطلع على مشروع "قانون المعاملات الإلكترونية"
  • نقاشات حول تعديل قانون ذوي الإعاقة بمشاركة برلمانية ومنظمات دولية
  • اجتماعية قريات تناقش مساعدة الأسر المعسرة
  • لجنة حقوق الانسان ناقشت موضوع الحماية من الاستغلال من خلال التيك توك
  • وزيرة الشؤون تشكل لجنة لتلقي وتقصي شبهات غسل الأموال ضمن منظومة الوزارة لتعزيز الشفافية والنزاهة