البوابة:
2024-07-10@15:18:15 GMT

هل باعت ايران حماس بـ 10 مليارات دولار؟

تاريخ النشر: 16th, November 2023 GMT

هل باعت ايران حماس بـ 10 مليارات دولار؟

البوابة: خاص
ساعات قليلة فصلت بين اعلان الولايات المتحدة الاميركية تمديد اعفاء العراق من العقوبات المفروضة على ايران لاربعة اشهر، وابلاغ مرشد الثورة الايرانية علي خامنئي رئيس المكتب السياسي لحماس اسماعيل هنية ان طهران لن تساعدهم في الحرب ضد اسرائيل.

خامنئي لهنية: قاتلو وحدكم


في خبر تناقلته فضائيات عربية وغربية عن وكالة انباء رويترز، فان مرشد الثورة الايرانية علي خامنئي الذي استقبل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في طهران قد ابلغه ان ايران لا تفكر في الدخول بحرب ضد الاميركيين والاسرائيليين الى جانب حماس.


الوكالة نقلت تلك التصريحات عن مسؤول رفيع حسب وصفها من حركة حماس، التي لم تنف الخبر حتى لحظة اعداد هذا التقرير، فيما نقلت لوكالة "يونيوز" المحلية عن مسؤول ايراني نفيه لما تم تداوله ووصفها بالاكاذيب وهدفها خلق فتنة في جبهة المقاومة ومحاولة لتصديع وزعزعة الجدار الصلب لجبهة المقاومة
المسؤول الايراني تحدث عن عدم وجود تنسيق مسبق او وعود لدخول ايران في الحرب ، بالاضافة الى انه لم يرد طلب ايراني بـ "إسكات الأصوات الفلسطينية المطالبة بدخول إيران وحزب الله الحرب" وهو ماتحدثت به رويترز نقلا عن ثلاثة "مسؤولين كبار"

هل يقع الطلاق حماس بين وايران


الواضح ان تسريب هذا الخبر الى وسائل الاعلام يعني انفصال وطلاق نهائي بين ايران وحركة حماس، وان الحركة باتت تبحث عن اتجاه اخر بعد نحو 35 عاما من تاسيسها وارتباطها المالي والعسكري مع ايران ضمن ما يعرف بمحور المقاومة والممانعة ، ومن ثم كانت عضوا فاعلا في "وحدة الساحات".
التوتر الايراني الحمساوي كان واضحا من خلال تصريحات منفصلة لرئيس الحركة في الخارج خالد مشعل ، وقبله عضو المكتب السياسي موسى ابو مرزوق حيث دعيا ايران وحزب الله الى المشاركة في الحرب الى جانب الفلسطينيين، وكانت النتيجة ظهور زعيم حزب الله حسن نصرالله ليسرد الاحداث ويعلق عليها في حالة اشبه ببرنامج تلفزيوني، ثم يعلن انه دخل الحرب من بدايتها واشغل ثلث الجيش الاسرائيلي.
خامنئي ابلغ هنية وفق رويترز ان الدعم الايراني لغزة سيقتصر على رفع المعنويات اعلاميا كحد اقصى، ولكن وفق التسريبات التي لم تنفها ايا من الاطراف فان حماس الداخل كانت على تواصل مع ايران ويبدو انه تم الاتفاق على شن الهجوم على مستوطنات الغلاف بالتزامن مع هجمات يشنها في ذات الوقت حزب الله اللبناني من شمال فلسطين المحتلة 
ايران على ما يبدو تفاجأت من سرعة الانقاذ الاميركي لاسرائيل، وجر واشنطن لاساطيلها الى شواطئ البحر الابيض المتوسط، وفهمت الرسالة الاميركية جيدا بان تلك الترسانة الحربية ومنها غواصة نووية ليست لمساعدة اسرائيل في غزة انما لصد اي هجوم كبير من الجبهات الاخرى، وان الامور لن تتوقفعند صد الهجوم بل سيتم مطارده المهاجمين الى العمق، لذلك جاهدت، هي ونصرالله لفرض فكرة عدم معرفتهما بالعملية

فيلق القدس الايراني  صفقة خلفية اميركية ايرانية


الولايات المتحدة الاميركية لا تحبذ توسيع رقعة الحرب، وحضور الرئيس جو بايدن الى تل ابيب بعد ساعات من عملية طوفان الاقصى كان هدفه بالدرجة الاولى كبح جماح رئيس الحكومة الاسرئيلي بنيامين نتنياهو، الذي اراد تغيير وجه الشرق الاوسط برمته، وفتح واشعال حرب اقليمية كبيرى، يورط خلالها الولايات المتحدة الاميركية في الدفاع عنه والدخول في معركة لم يكن قد حسب لها حساب والبيت الابيض يركز على معركته السياسية والعسكرية والوجودية بالتفرد في قمة دول العالم امام روسيا، والاقتصادية امام الصين.

في تعليقه على الموقف الايراني (المنفي) يرى المعارض السوري ماهر شرف الدين في فيديو على صفحته على وسائل التواصل الاجتماعي اليوتيوب ان ايران باعت حماس والفلسطينيين، بـ 10 مليارات دولار، وربط شرف الدين التطورات الجانبية في المنطقة، مؤكدا ان اميركا افرجت عن 10 مليارات دولار مجمدة لصالح ايران من خلال اعفاء العراق من العقوبات التي فرضتها واشنطن على طهران، لمدة 120 يوما، وبموجب هذا الاعفاء سيسمح لايران باستلام 10 مليارات دولار ثمن الكهرباء وبضائع اخرى من العراق.
هذا الامر جرى في عز الحرب على غزة، وفي ظل التهديدات بين اميركا وايران ووكلاءها 
الولايات المتحدة اعلنت عبر اكثر من مسؤول ان وزير الخارجية أنتوني بلينكن، وقع، على قرار تمديد إعفاء العراق من العقوبات المفروضة على إيران لمدة 120 يوما لتسديد عائدات الكهرباء المستوردة من إيران.
اميركا ادعت ان "حكومة العراق تحقق تقدما كبيرا نحو الاكتفاء الذاتي من الطاقة" وذكر المسؤول الأميركي أن هذا الإجراء "يهدف إلى تقليل النفوذ الإيراني على العراق" ؟؟؟
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التاريخ التشابه الوصف ملیارات دولار

إقرأ أيضاً:

3 مليارات دولار صادرات الملابس الجاهزة المتوقعة بنهاية 2024

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشفت ماري لويس بشارة رئيس المجلس التصديري للملابس الجاهزة، عن أن صادرات قطاع الملابس بلغت 1.08 مليار دولار خلال الفترة من يناير حتى مايو 2024، مقارنة بـ912 مليون دولار في نفس الفترة من 2023 بنسبة ارتفاع 19%.

وتوقعت  ماري، أن تحقق صادرات الملابس الجاهزة مستهدف الـ3 مليارات دولار بنهاية العام الجاري 2024 بالتزامن مع خطة المجلس التصديري لاستهداف أسواق جديدة وزيادة الصادرات للأسواق الرئيسية للقطاع مثل السوق الأمريكي والسوق الأوروبي.
وكشفت رئيس المجلس التصديري للملابس الجاهزة، عن تحقيق الصادرات ارتفاع بنسبة 25% إلي دول الاتحاد الأوروبي التي تعد ثاني أكبر سوق أمام الملابس الجاهزة المصرية لتسجل 254 مليون دولار بالفترة من يناير وحتى مايو 2024 مقابل 203 ملايين دولار بالفترة نفسها من العام 2023.

أعلنت ماري لويس، أن صادرات الملابس الجاهزة حققت نمو 10% للولايات المتحدة الأمريكية لتسجل 444 مليون دولار أول 5 أشهر من 2024 مقابل 402 مليون دولار في الفترة نفسها من عام 2023.

وأوضحت أن صادرات الملابس الجاهزة إلي الدول العربية سجلت 217 مليون دولار مقابل 157 مليون دولار بنسبة نمو 38%، مشيرة إلي ارتفاع الصادرات إلي الدول الأفريقية بدون الدول العربية لتسجل 3.2 مليون دولار مقابل 1.1 مليون دولار بنسبة نمو 189%

وبشأن الدول الأكثر استيرادا ، كشفت "ماري لويس بشارة" أن الصادرات إلي السعودية في أول 5 أشهر من 2024 حققت ارتفاع 74% لتسجل 64 مليون دولار مقابل 37 مليون دولار في الفترة المماثلة من 2023، وحققت صادرات القطاع ارتفاع أول 5 أشهر من 2024 للسوق الليبي بنسبة 84% لتسجل 35 مليون دولار مقابل 19 مليون دولار في الفترة المماثلة.

كما أعلنت" بشارة" أن صادرات الملابس الجاهزة حققت ارتفاعاً إلى إسبانيا بنسبة 32% لتسجل 63 مليون دولار خلال الفترة من يناير حتى مايو 2024 مقابل 48 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2023، كما ارتفعت الصادرات بنسبة 29% إلي السوق الفرنسي لتسجل 27 مليون دولار مقابل 21 مليون دولار.
وأشارت السيدة ماري لويس، إلي مساعي المجلس التصديري لتطبيق معايير الاستدامة والحفاظ على البيئة ودعم الاقتصاد الدائري والطاقة النظيفة والخضراء، مشيرة إلي أن أهمية تطبيق مقترحات تطوير خطوط الإنتاج وتطوير زراعة القطن طويل التيلة واستخدم الطرق الحديثة في الري وكذلك الحصاد الآلي بهدف العمل على تحسين منظومة الزراعة والإنتاج والتصدير وتحقيق الجودة الشاملة في الصادرات المصرية.
وشددت "بشارة" على أهمية مساندة المصدرين من خلال المشاريع التنموية على تتبنى أحدث التقنيات للصناعة وشهادات الجودة التى تمكنهم من دخول السوق الأوروبى والالتزام بمعايير الاستدامة والبيئة. 

مقالات مشابهة

  • (5) مليارات ريال حجم الصادرات السعودية للعراق في أقل من سنة
  • رومانسكي:بلادي قدمت أكثر من (3) مليارات دولار للنازحين واللاجئين في العراق
  • السفيرة الامريكية بالعراق: قدّمنا أكثر من 3 مليارات دولار مساعدات للنازحين واللاجئين
  • تركيا تطرح سندات دولارية بـ 1.75 مليار دولار
  • الجزائر تُطلق جولة لتراخيص النفط والغاز في الربع الأخير
  • ايران.. اشتباكات تسفر عن مقتل قائد قوات خاصة في وزارة الداخلية
  • (3) مليارات دولار الصادرات الإيرانية للعراق خلال (3) أشهر في ظل حكومة السوداني الإطارية
  • تحالف الفتح يدعو زعماء الإطار إلى تنفيذ أمر خامنئي بطرد القوات الأمريكية من العراق
  • 3 مليارات دولار صادرات الملابس الجاهزة المتوقعة بنهاية 2024
  • باسيل أبرق إلى بزشكيان مهنئاً