البوابة:
2024-09-30@23:35:20 GMT

الامم المتحدة: المجاعة في غزة حتمية

تاريخ النشر: 16th, November 2023 GMT

الامم المتحدة: المجاعة في غزة حتمية

حذرت الامم المتحدة الخميس، من ان تفشي المجاعة والامراض على نطاق واسع في قطاع غزة بات امرا "حتميا" في ظل الحرب والحصار الذي تفرضه اسرائيل على القطاع منذ اكثر من 41 يوما.

اقرأ ايضاًالامم المتحدة واسبانيا تطالبان بوقف "المذبحة" و"القتل الاعمى للفلسطينيين" في غزة

وقال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك في احاطة بمكتب المنظمة الدولية في جنيف اعقبت زيارته للشرق الاوسط ان تفشي الجوع والامراض المعدية على نطاق واسع في قطاع غزة هو امر حتمي على ما يبدو.

ودعا تورك في الاحاطة غير الرسمية الى تحقيق دولي في ما قال انها مزاعم غاية في الخطورة حول حصول انتهاكات جسيمة ومتعددة للقانون الدولي والانساني، وايا كان الطرف الذي ارتكبها.

وغداة اعلانها الحرب على قطاع غزة انتقاما من هجوم مباغت قتلت حركة حماس خلاله مئات الاشخاص في جنوب اسرائيل، عمدت الدولة العبرية الى تشديد الحصار الذي تفرضه على القطاع منذ 16 عاما، وبحيث قطعت عنه امدادات الكهرباء والماء والوقود، كما منعت دخول الاغذية والمستلزمات الطبية وكافة المواد الاغاثية.

ونجم عن ذلك وضع انساني غاية في الخطورة فاقمه استهداف الجيش الاسرائيلي للبنى التحتية كالمخابز والمتاجر وايضا المستشفيات التي خرج معظمها من الخدمة، وبات القائم منها غير قادر على تقديم ادنى مستوى من الرعاية للمرضى والجرحى الذين ارتفعت اعدادهم الى اكثر من 30 الفا منذ بداية الحرب.

ومع غياب المياه الصالحة للشرب، وهي شحيحة اصلا في قطاع غزة حتى قبل الحرب، وكذلك تكدس جثامين الشهداء في المستشفيات وتحت انقاض المباني المهدمة، فقد بات الوضع الصحي في اسوأ حالاته وينذر بتفشي الامراض، وخصوصا المعدية منها.

وضع "متفجر" في الضفة

ومن جانب اخر، حذر المسؤولي الاممي من من وضع "متفجّر" في الضفة الغربية المحتلة في ظل التصاعد الحاد للاعتداءات على الفلسطينيين فيها، وكذلك في القدس الشرقية من قبل المستوطنين والجيش الاسرائيلي.

وقتل الجيش الاسرائيلي والمستوطنون اكثر من مئتي فلسطيني في الضفة الغربية والقدس منذ بدء الحرب في غزة، واكثر من 380 منذ بداية العام.

وايضا كثفت قوات الاحتلال الاسرائيلي مداهماتها واقتجاماتها للمدن والقرى الفلسطينية، وزادت من اعداد الحواجز بينها ما زاد من تقييد حركة السكان.

اقرأ ايضاًاسرائيل تقتحم مجمع الشفاء وواشنطن تدعو لحماية المرضى وحماس تحمل بايدن المسؤولية

ومن جانبهم، يشن المستوطنون هجمات متكررة على القرى الفلسطينية حيث يقومون باطلاق النار وحرق المنازل والمتاجر والسيارات، مستفيدين من الاسلحة التي قام وزير الامن الداخلي المتطرف ايتمار بن غفير بتوزيعها عليهم مع بدايات الحرب، وكذلك من تشجيع غلاة قادة المستوطنين واليهود المتطرفين في اسرائيل.

وفي سياق متصل، فقد قرع ابراهيم خريشة مندوب فلسطين الدائم لدى منظمات الأمم المتحدة في جنيف جرس انذار الخميس، داعيا الدول الاعضاء الى الالتفات لما ترتكبه اسرائيل من "إبادة جماعية" بحق الفلسطينيين.

وخاطب خريشة الدول الاعضاء داعيا اياها الى ان تفيق وتعي ان ما يحصل هو مجزرة وابادة يشاهدها الجميع على الشاشات، مشددا على ان هذا لا ينبغي ان يستمر.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التاريخ التشابه الوصف قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

استشهاد 17 ألف طفل في غزة منذ 7 أكتوبر

 

الثورة   / وكالات

أفاد مدير عام المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة إسماعيل الثوابتة، أمس الأحد، بأنّ نحو 17 ألفاً من أطفال غزة استشهدوا في الحرب الإسرائيلية المتواصلة على القطاع منذ السابع من أكتوبر 2023. أضاف الثوابتة، في تصريح لوكالة الأناضول، أنّ “نحو 25 ألفاً و973 طفلاً فلسطينياً في القطاع باتوا يعيشون من دون أحد والدَيهم أو كليهما جرّاء العدوان الإسرائيلي”.

وأوضح الثوابتة أنّ أطفال غزة الشهداء هم 12 ألفاً و633 يتيمة و13 ألفاً و340 يتيماً، ثم يأتي أطفال غزة الذين استشهدوا منذ بداية الحرب الإسرائيلية 16 ألفاً و859 طفلاً فلسطينياً، من بينهم 171 رضيعاً وُلدوا واستشهدوا في خلال الحرب التي تقترب من نهاية عامها الأول.

ولا تخلو تقريباً أيّ حصيلة لضحايا قصف إسرائيلي، يستهدف مناطق مختلفة في قطاع غزة، من طفل شهيد أو طفل جريح. وقد دفع ذلك منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) إلى وصف العدوان على غزة بأنّه “حرب على الأطفال”، وذلك منذ الأيام الأولى من الحرب الإسرائيلية على القطاع.

في سياق متصل، حذّرت منظمة يونيسف، في أكثر من مرّة، من أنّ كثيرين هم أطفال غزة الذين لم يعودوا قادرين على النوم أو على عيش طفولتهم، جرّاء الأهوال التي شهدوها في الحرب الإسرائيلية على القطاع، معربة عن خشيتها على مستقبلهم في حال استمرار الحرب.

من جهتها، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، أمس الأحد، ارتفاع حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية المتواصل على القطاع إلى 41 ألفاً و595 شهيداً بالإضافة إلى 96 ألفاً و251 مصاباً، في حين أنّ آلاف الضحايا ما زالوا تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: 66% من مباني غزة تضررت بسبب الحرب
  • استشهاد 17 ألف طفل في غزة منذ 7 أكتوبر
  • اسرائيل قوة ارهابية بدون رادع .. والدبلوماسية الدولية عاجزة عن كبح جماحها
  • الأمم المتحدة: 15 ألف امرأة حامل بغزة تقف على شفا المجاعة
  • 15 ألف امرأة حامل على شفا المجاعة.. الأمم المتحدة تكشف تأثير حرب غزة على صحة المرأة
  • نيويورك تايمز: ايران تعتمد الحرب المستمرة لاستنزاف اسرائيل
  • حرب روسيا ـ أوكرانيا.. حتمية التقسيم للخروج من الأزمة أو خسارة الطرفين (2من2)
  • ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة لـ 41586 شهيدا والمصابين إلى 96210
  • السوداني من نيويورك: الشعب اللبناني يواجه صفحة جديدة من العدوان الوحشي الاسرائيلي
  • حرب روسيا ـ أوكرانيا.. حتمية التقسيم للخروج من الأزمة أو خسارة الطرفين (2 من 2)