تعتبر الشفاه جزءا مهما من جمال وصحة الوجه وكذلك الأمر علامة من علامات صحة الجسد الداخلية فكل جزء من الوجه ومن جسم الإنسان يعبر عن مشكلة معينة تهاجم الصحة حيث تعبر الشفاه الجافة بقسوة والبيضاء عن مشاكل في نسب الماء في الجسم، ولكن في بعض الأحيان قد تكون مشكلة تقشرها وتشققها مزعجة ولا سيما في فترة الخريف والأجواء الباردة.

 

اقرأ ايضاًارتداء التنانير فوق البنطلون صيحة تعود من جديد وشاكيرا تتقنها في باريس

وهي غالبا ما تكون ناتجة عن عوامل مختلفة، لذلك تعرفي على أسباب تقشر الشفاه وأبرز الأعراض المصاحبة لها، وكيفية علاجها والوقاية منها بأفضل الوصفات الطبيعية وأكثرها فاعلية مع دخول الموسم البارد.

أسباب تشقق الشفاه:

يقع الجفاف ضمن أعلى القائمة في أكثر عوامل التشقق شيوعًا لتقشر الشفاه، فعندما تفتقد الشفاه الترطيب الكافي، قد تصبح جافة وأكثر عرضة للتقشر والكشف بسهولة أكبر.

 يمكننا القول بأن الطقس والتعرض للظروف الجوية القاسية مثل البرد الشديد أو الرياح الجافة، حيث يمكن أن تساهم في تجفيف الشفاه وتقشرها بصورة كبيرة أيضا، ويجب الأخذ بعين الإعتبار أن التعرض المفرط لأشعة الشمس دون حماية قد يؤدي إلى تضرر الجلد على الشفاه وتقشره.

كما أن التفاعل المباشر بين الجلد والمواد الكيميائية ضار وبنسبة كبير حيث يؤدي استخدام منتجات تجميلية أو مستحضرات تحتوي على مواد كيميائية قاسية أو محفزة إلى تهيج الشفاه وتقشرها وإضرار مظهرها النضر، بالإضافة إلى الحساسية التي يعاني منها بعض النساء وتحديدا حساسية طبقات الجلد العليا للجلد بحيث قد يشعرون بتقشر الشفاه كرد فعل على مواد أو مستحضرات تحفز جلد الشفاه.
 

كما تؤثر التغذية مربوطة بنقص بعض العناصر الغذائية مثل فيتامين "ب، الزنك، أو الحديد إلى مشاكل في الجلد بما في ذلك الشفاه.

تشقق الشفاه ونقص فيتامين "د"


هناك العديد من العلامات التي تشير إلى نقص الـ"فيتامينات" فى جسم الإنسان، حيث إن ضعف العظام قد يدل على نقص فيتامين د وتشقق الشفاه أيضا يرمزان إلى نقص فيتامين "ب" وفيتامين "سي"، وقد تترافق تشققات الشفاه مع أعراض أخرى نتيجة الإصابة بحالات طبية، ومن هذه الأعراض الشائعة أيضا الشعور بالعطش الشديد، التعب عام والصداع. 

وللحماية من تشقق الشفاه ينبغي تجنب العادات الخاطئة مثل لعق الشفاه باستمرار أو محاولة تقشير الشفاه باليد، لأن ذلك قد يزيد الأمر سوء، وربما يتسبب في إزالة الجلد السليم أيضا أو التعرض للنزيف ولربما الإلتهابات الناتجة عن تسرب الجراثيم والبكتيريت إلى داخل الجسم.

خلطات طبيعية لحماية الشفاه وإعادة ترطيبها

بداية من وصفات العسل والسكر حيث يعمل العسل كمرطب طبيعي ليحافظ على إبقاء بشرة شفاهك رطبة ولامعة، أما السكر فيعمل كمقشر طبيعي يعمل على تقشير الشفاه وإزالة خلايا الجلد الميتة للحصول على شفاه ناعمة ووردية اللون.

اقرأ ايضاًريما دحبور وريما البنا.. علامات أزياء احتفلت بالتراث الفلسطيني وأوصلته إلى العالمية

 لذلك،امزجي ملعقة كبيرة من السكر مع ملعقة من العسل لتحضير المقشر، ثم دلكي هذه الوصفة على شفتيك وإفركيها  لمدة دقيقة واحدة، وأتركي المقشر على شفتيك لبضع دقائق ثم اغسليه بالماء. وكرري  هذه الوصفة مرتين أو 3 مرات في الأسبوع للحصول على نتائج جيدة وشفاه وردية.

فوائد جمة لزيت النعناع

يتمتع زيت النعناع بفوائد عديدة للشفاه وذلك لما يحتويه من مواد مضادة للأكسدة ومرطبة، بالإضافة إلى أنه غني بفيتامينات عديدة ويحتوي على أحماض دهنية. لذلك، فزيت النعناع يعمل على ترطيب الشفاه وتنعيمها، كما يعالج تشققها ويجعل شفاهك أكثر نضارة وامتلاء، كما يمنحها لون وردي رائع. لذلك قومي بتدليك شفاهك بزيت النعناع والعسل، لجعل شفاهك أكثر امتلاء وللتخلص من التشققات.
 

 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: تشقق الشفاه شفاه ممتلئة وصفات طبيعية عسل العسل زيت النعناع خلطات طبيعية التاريخ التشابه الوصف

إقرأ أيضاً:

تعزيز فيتامين د عبر تعريض الفطر للشمس

يُعد نقص فيتامين "د" من أكثر المشاكل الغذائية شيوعاً، ويرتبط بالعديد من الأمراض. وعلى الرغم من أن أشعة الشمس هي المصدر الرئيسي لهذا الفيتامين، إلا أن الحصول عليه يتطلب التعرض المباشر للشمس، وليس من وراء الزجاج. يواجه النباتيون تحدياً في الحصول على فيتامين "د"، حيث يعتبر الفطر (المشروم) المصدر النباتي الوحيد لهذا الفيتامين.

ينصح خبراء التغذية، بحسب "ستادي فايندز"، بتعزيز حصة فيتامين "د" في الفطر عن طريق تعريضه لأشعة الشمس قبل تناوله. تشمل الطريقة تقطيع الفطر وتركه في الشمس لمدة 15 دقيقة أثناء تحضير الطعام، مما يزيد من محتواه من فيتامين "د". يمكن تخزين الفطر بعد تعريضه للشمس لاستخدامه لاحقاً، مما يساهم في تحسين قيمته الغذائية بشكل ملحوظ.

تشمل الأطعمة التي تحتوي بشكل طبيعي على فيتامين "د" أنواعاً من الأسماك مثل السلمون والسردين والرنجة والتونة، بالإضافة إلى كبد سمك القد وكبد البقر. يظل تعرض الجلد المباشر للشمس الطريقة الأكثر فعالية للحصول على فيتامين "د". بالإضافة إلى ذلك، استخدم الطب التقليدي الفطر منذ آلاف السنين لعلاج العديد من الحالات مثل السرطان والاكتئاب وارتفاع ضغط الدم، وقد أكدت الدراسات الحديثة هذه الفوائد الصحية.

مقالات مشابهة

  • خدمات علاجية لـ 44 ألف مواطن على نفقة الدولة بالمنيا
  • حيلة عبقرية للتخلص من تشقق القدمين خلال لحظات.. وداعا للإحراج
  • «الصحة»: الغذاء المتوازن يحميكم من فقر الدم ونقص فيتامين بـ12
  • هل تشعرين بالجفاف وتشقق الشفاه في الصيف؟.. 5 أسباب أساسية
  • الأرتكاريا الحرارية: أسبابها وأعراضها وكيفية الوقاية منها
  • وصفات طبيعية للتخلص من تجاعيد حول العين
  • تعزيز فيتامين د عبر تعريض الفطر للشمس
  • وصفات طبيعية للتخلص من التجاعيد حول العين..
  • سياحة نادرة تحت الأرض: عددها أكثر من 600.. مغاور لبنان ثروة جمالية وطبيعية لا تفوّتوا زيارتها (صور)
  • بعد توقيع اتفاقية لإنتاجها.. ماذا تعرف عن الأمونيا الخضراء وأبرز مزاياها؟