قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، إن المشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة التي ستعقد في ديسمبر المقبل أمر مهم  فالتكييف الفقهي للعملية الانتخابية أو الاستفتاءات يعد بمثابة أداة للشهادة لقوله تعالى" وَلَا يَأْبَ الشُّهَدَاءُ إِذَا مَا دُعُوا"، وأيضًا لقوله جل وعلا" وَلَا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ"، حيث كان المسلمون يشاركون فيما يُسمى بالبيعة لإبداء الرأي من عدمه لاختيار من يتولى منصبًا سياسيُا.

خالد الجمل: المشاركة في الانتخابات الرئاسية عُرف أوجبه الإسلام الرياضة تستأنف فعاليات الحملة القومية لتعزيز المشاركة السياسية للشباب في الانتخابات الرئاسية طاعة ولي الامر 

وأضاف كريمة، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أنه يجب على المواطنين بغض النظر عن انتماءاتهم المشاركة في طاعة ولي الامر ومؤسساته المعنية بالعملية الانتخابية ولان ذلك من باب المصالح والقاعدة الفقهية تقول حيثما كانت المصلحة فثم شرع الله.

مخالفة شرعية 

وذكر أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، أن الاستهانة عن الادلاء بالصوت الانتخابي في الانتخابات الرئاسية المقبلة تعتبر مخالفة شرعية لانها تعد كتمان للشهادة وبالتالي فإن طاعة ولي امر واجبة لقوله تعالى" أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُم".

الانتخابات الرئاسية المقبلة 

ومن المقرر أن تُعقد الانتخابات الرئاسية المقبلة داخل مصر أيام 10، و11، و12 من شهر ديسمبر المقبل، وفي الخارج أيام 1و2و3 من الشهر نفسه.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتور أحمد كريمة الانتخابات الرئاسية المقبلة الانتخابات الرئاسية المواطنين الانتخابات الرئاسیة المقبلة فی الانتخابات الرئاسیة المشارکة فی

إقرأ أيضاً:

موقف أحمد فتوح النهائي من المشاركة في السوبر الإفريقي والعودة إلى تدريبات الزمالك

 

كشف الإعلامي كريم رمزي عن موقف النجم الدولي أحمد فتوح لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، من المشاركة بشكل نهائي في مباراة السوبر الإفريقي أمام الأهلي.

كريم رمزي يكشف موقف فتوح للمشاركة في السوبر الإفريقي

وقال الإعلامي كريم رمزي في برنامجه "رقم 10" المذاع على القناة الأولى بالتلفزيون المصري:" تواصلنا مع مصدر داخل نادي الزمالك، وأكد لنا أن أحمد فتوح خارج قائمة مباراة السوبر الإفريقي بشكل رسمي".

ليس مهاجم.. الأهلي على أعتاب حسم التعاقد مع صفقة جديدة ليس مهاجم... الأهلي على أعتاب ضم صفقة جديدة

وأضاف:" وأوضح المصدر أن أحمد فتوح يمكنه العودة بشكل طبيعي للمشاركة في التدريبات الجماعية لفريق الزمالك، خلال الفترة المقبلة في حال كان قادرا على ذلك من الناحية النفسية والبدنية".

واختتم كريم رمزي:" لا يوجد أي شئ يمنع أحمد فتوح من المشاركة في مران الزمالك، ولكن سيكون وفقا لقراره الشخصي".

مقالات مشابهة

  • أوشيش: لم نفز في الانتخابات الرئاسية لكننا لم نخسر أيضًا
  • محافظ المنوفية: انطلاق أولى فعاليات المبادرة الرئاسية " بداية جديدة لبناء الإنسان المصري بنطاق المحافظة بالتعاون مع مختلف الجهات المشاركة
  • طلب طاعة لزوجة بعد 3 أشهر زواج.. اقرأ التفاصيل
  • أشرف عبدالباقي يعتذر عن المشاركة في مسلسل فهد البطل
  • لماذا أرجئت الانتخابات الرئاسية في جنوب السودان؟
  • موقف أحمد فتوح النهائي من المشاركة في السوبر الإفريقي والعودة إلى تدريبات الزمالك
  • مصدر: رئيس الوزراء الأردني الجديد لن يضم الإخوان إلى حكومته
  • موقف أحمد فتوح من المشاركة مع الزمالك في السوبر الإفريقي أمام الأهلي
  • جامعة أسيوط تنظم لقاءً تعريفيًا بمبادرة "سفراء التكنولوجيا" بمشاركة "حياة كريمة"
  • الكرملين: لم ولن نتدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية