يحتاج العديد من المواطنين إلى استخراج شهادة تحركات تفيد برصد تحركات المواطن خارج مصر، لتقديمها إلى بعض الجهات التي يتطلب التعامل معها تقديم الشهادة، وتحرص وزارة الداخلية على تقديم العديد من الخدمات الإلكترونية للمواطنين، والتي يمكن إجراؤها عبر موقع وزارة الداخلية إلكترونيا من المنزل.

وتعد شهادة التحركات من أبرز الخدمات التي يتم تقديمها عبر الموقع الرسمي لوزارة الداخلية، ونوضح من خلال التقرير خطوات استخراج شهادة تحركات إلكترونيا عبر موقع وزارة الداخلية، كما يلي.

خطوات استخراج شهادة تحركات إلكترونيا

- يقوم الراغب في استخراج شهادة تحركات إلكترونيا بالدخول على الموقع الرسمي الخاص بوزارة الداخلية عبر محرك البحث جوجل، أو بالدخول مباشرة إليه من هنـــــــــــــا.

- تسجيل الدخول بإدخال البريد الإلكتروني الخاص به وكلمة المرور الخاصة بحسابه على موقع وزارة الداخلية.

- الضغط على الخانة الخاصة بدليل الخدمات الموجودة أعلى الصفحة الرئيسية لموقع وزارة الداخلية، لتظهر أمام المواطن جميع الخدمات التي يمكن إجراءها من الموقع إلكترونيا.

- ويختار الراغب في استخراج الشهادة بعدها الأيقونة الخاصة بـ«شهادة التحركات»، ليقوم بعدها بملء جميع البيانات المطلوبة منه، والتي تتمثل في «اسم الشخص المراد إصدار الشهادة له الرقم القومي، الوظيفة، تاريخ الميلاد، العنوان، المحافظة التابع لها، اسم المنطقة السكنية، نوع الجهة المقدم إليها الطلب واسم الجهة المقدم إليها الشهادة».

- وبعد ذلك يتم تحديد المدة التي يرغب المواطن في استخراج الشهادة عنها بعد التأكد منها جيدا.

- ثم يتم اختيار طريقة الدفع إلكترونيا حتى يتم إتمام تسجيل الطلب.

وعن المدة التي يمكن استخراج شهادة التحركات بها إلكترونيا، تستغرق 3 أيام فقط، ويمكن استلامها من مقر الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسيَّة. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: استخراج شهادة تحركات شهادة تحركات موقع وزارة الداخلية موقع وزارة الداخلیة

إقرأ أيضاً:

«التنمية المحلية» تكشف عن خطوات استخراج ترخيص البناء بعد اختصارها

أعلنت وزارة التنمية المحلية اختصار إجراءات إصدار تراخيص البناء للتسهيل على المواطنين، وحددت المادة 117 مكرر من قانون  البناء المنشورة في الجريدة الرسمية اليوم خطوات استخراج رخصة البناء بوحدات الإدارة المحلية، وهي كالتالي:

إعداد ملف الترخيص

- يتعين على المالك أو من يمثله قانونا التعاقد مع مهندس أو مكتب هندسي للقيام بإعداد ملف الترخيص.

- يقوم المهندس أو المكتب الهندسي بإعداد رسومات ومستندات الترخيص .

- يكون مقدم الترخيص المهندس أو المكتب الهندسي مسئولاً عن سلامة المستندات المرفقة بطلب الترخيص وأعمال التصميم ومطابقتها للاشتراطات التخطيطية والبنائية للموقع.

- يتقدم مقدم الترخيص المهندس أو المكتب الهندسي إلى المركز التكنولوجي المختص بالملف مصحوباً بكامل المستندات والرسومات المطلوبة على أن يرفق به

- الإيصال الدال على سداد الرسوم أو ما يقوم مقام الإيصال من أدوات السداد.

- يلتزم المركز التكنولوجي المختص باستلام ملف الترخيص وتدوين كافة المستندات والرسومات المقدمة وإعطاء الملف رقم تسلسلي مؤرخ وتسليمه للإدارة المختصة بشئون التخطيط والتنظيم بالجهة الإدارية في مدة لا تجاوز يومين من تاريخ تقديم الملف، على أن يتم إعطاء طالب الترخيص ما يفيد استلام الملف وبيان بمحتوياته يوم التقدم بالملف.

استيفاء ملف الترخيص لجميع المستندات المطلوبة

- تقوم الإدارة المختصة بشئون التخطيط والتنظيم بالجهة الإدارية بالمراجعة والفحص والتأكد من استيفاء ملف الترخيص لجميع المستندات المطلوبة، والتأكد من مطابقة الرسومات المعمارية للاشتراطات التخطيطية والبنائية الواردة ببيان صلاحية الموقع للبناء والمعتمدة من الجهة الإدارية في مدة لا تجاوز اثني عشر يوما من تاريخ استلام الملف من المركز التكنولوجي

- يتم إفادة المركز التكنولوجي بالموافقة على الرسومات ليقوم بإحالة الملف للجنة الفحص بالجهة الإدارية المشكلة بقرار من المحافظ المختص برئاسة رئيس الجهة الإدارية أو من يفوضه وعضوية ممثل عن كل من المركز التكنولوجي المختص، الإدارة الهندسية المختصة - الشئون القانونية - الوحدة الحسابية.

- تقوم لجنة الفحص بمراجعة مستندات الترخيص وصحة الإجراءات وتحديد الرسوم المطلوبة لإصدار الترخيص، وتسليم الملف للمركز التكنولوجي خلال 10 أيام من استلام اللجنة الملف

- تقوم الجهة الادارية المختصة التابع لهاالمركز التكنولوجي باعتماد شهادة الصلاحية.

- على الادارة المختصة بالجهة الإدارية أو لجنة الفحص إعادة الملف للمركز التكنولوجي خلال أسبوع فى حالة عدم استيفاء المستندات.

- على المركز التكنولوجي طلب استيفاء المستندات من المواطن بخطاب رسمى خلال 21 يوما.

- إذا لم يتم استيفاء الأوراق خلال المدة المحددة يخطر المركز التكنولوجي مقدم الترخيص بانقضاء المدة المحددة، ويتم رفض طلب الترخيص في حالة قيام طالب الرخصة بتقديم الأوراق غير كاملة.

مقالات مشابهة

  • الداخلية تفتتح مقراً جديداً للجوازات بالسادس من أكتوبر بالجيزة
  • طريقة استخراج الوثائق من ماكينة السجل المدني.. أماكن التواجد والخدمات المقدمة 
  • وزيرة “القراية” السودانية الحسناء تسخر من “حكامة” الدعم السريع التي خلعت ملابسها الداخلية: (ح استف ليك مية دسته وانا جاية الخرطوم وارسلهم بصابونهم)
  • وزارة الداخلية تفتتح مقرا جديدا للجوازات بالسادس من أكتوبر بالجيزة
  • خطوات الاستعلام عن كارت الخدمات المتكاملة بالرقم القومي.. استفد من 8 مزايا
  • خطوات تساعدك فى استخراج شهادة بيانات رخصة القيادة
  • خطوات استخراج اشتراكات الطلاب بالخط الثالث للمترو 2024
  • «التنمية المحلية» تكشف عن خطوات استخراج ترخيص البناء بعد اختصارها
  • خطوات استخراج رخصة البناء والأوراق المطلوبة
  • خطوات استخراج بدل فاقد لـ «بطاقة التموين»