مع الإعلان عن طرح وحدات سكنية جديدة لصالح محدودي الدخل بنظام الإيجار التمليكي، تزداد أسئلة المواطنين محدودي الدخل المتاح لهم الاستفادة من الوحدات السكنية الإيجارية الجديدة والتي تطرحها الحكومة بنظام الإيجار لمدة 7 سنوات كاملة بقيمة إيجارية مخفضة ومدعمة.

طرح شقق إيجار جديدة للمواطنين محدوي الدخل

وتقدم «الوطن» في السطور التالية ضمن خدماتها للقراء، أهم 7 أسئلة حول طرح شقق الإيجار من الحكومة، وتتلخص تفاصيل الإعلان في الأسئلة والأجوبة التالية:

1 - ما عدد الوحدات السكنية المتاحة للحجز وفي أي محافظة؟ 

يتضمن الطرح الجديد، إتاحة عدد 1000 وحدة سكنية فى 4 محافظات «المنوفية، الجيزة، الشرقية، بني سويف»، وصولًا إلى عدد 20-30 ألف وحدة سكنية من وحدات مشروع سكن كل المصريين الجاهزة للتسليم بعدد من المحافظات، واتخاذ الإجراءات المطلوبة لإنشاء نظام إلكتروني جديد لبرنامج الإيجار للمواطنين من مخفضي الدخول.

2 - ما شروط تعاقد المواطنين على وحدات الإسكان بنظام الإيجار التمليكي وضوابط السداد؟

تجدد المدة الإيجارية للوحدات السكنيه المدعومة 7 سنوات، حسب رغبة العميل بدون أي دعم نقدي وبنفس القيمة الإيجارية السوقية للموقع، علما بأن الإيجار الشهري 1500 جنيها للوحدة السكنية والتي تبلغ مساحتها 90 مترا مربعا، ومبلغ 1200 جنيها شهرياً للوحدة السكنية مساحة 75 مترا، شاملاً مصروفات الإدارة والتحصيل والصيانة، على أن يزداد بواقع نسبة 7% سنوياً، ويسدد المستفيد نسبة 25% من الدخل الشهري فقط كقيمة للإيجار الشهري.

3 - وماذا عن باقي قيمة الإيجار ومن الذي يتحمله؟

يسدد الصندوق المبلغ المتبقي كدعم نقدي للمواطن، كما يقوم المواطن بسداد مقدم حجز الوحدة السكنية بواقع ثلاثة شهور من القيمة الإيجارية للوحدة يتم استرداده عند انتهاء مدة الإيجار، ويقوم الصندوق بتركيب عدادات المرافق مسبقة الدفع من خلال مديريات الإسكان وأجهزة المدن وسداد تكلفتها ويحتفظ بملكيتها، على أن يتم تسليم كروت العدادات للمواطن لشحنها وبدء استخدامها، ويقوم المواطنون بردها مع انتهاء مدة الإيجار، حال تسليمها للدولة من جديد.

4 ما الحد الأقصي للدعم النقدي؟

الحد الأقصى للدعم النقدي بواقع مبلغ 90 ألف جنيه يبدأ عند مستوى الدخل الشهري 2500 جنيه، ويتدرج حتى يصل إلى 5000 جنيه عند مستوى الدخل الشهري 5900 جنيه بالنسبة للمستفيدين بالوحدات السكنية 90 مترا مربعا، ويصرف شهرياً خلال مدة الإيجار، والحد الأقصى للدعم النقدي بواقع مبلغ 60 ألف جنيه يبدأ عند مستوى الدخل الشهري 2500 جنيه، ويتدرج حتى يصل إلى 5000 جنيه عند مستوى الدخل الشهري 4600 جنيه بالنسبة للمستفيدين بالوحدات السكنية 75 مترا مربعا ويصرف شهرياً خلال مدة الإيجار.

5 - وماذا بعد انتهاء مدة الإيجار؟

يتضمن الاتفاق مع المواطن وعدا بالبيع في حالة تقديم طلب خلال مدة الإيجار على أن يتم خصم إجمالي المسدد بعد استبعاد مصروفات الإدارة والتحصيل والصيانة من ثمن الوحدة السكنية ويتم البيع بالنظام المعمول به في حينه طبقا لأسعار السوق.

6 - شروط لازمة للاستفادة

1 - أن يكون صافي الحد الأقصى للدخل الشهري للمواطنين المسموح لهم بالاستفادة 6000 جنيه شهرياً للفرد، و8000 جنيه شهرياً للأسرة، وأن يكون الحد الأدنى للدخل الشهري للمواطنين 2500 جنيه، على أن يتم إجراء بحث إجتماعي بمعرفة وزارة التضامن الاجتماعي للتأكد من صحة المستندات المقدمة من المواطنين، وإجراء استعلام سبق إستفادة بالحصول على وحدة سكنية أو قطعة أرض من الدولة أو أي دعم سكني آخر.

2 - في حالة وجود سبق استفادة أو تملك وحدة سكنية يمكن المشاركة ببرنامج الإيجار بدون الحصول على دعم نقدي، ولا يمكن تملك الوحدة بنهاية الفترة الإيجارية.

3 - يلتزم المستفيد باستخدام الوحدة السكنية في سكنه هو وأسرته وتكون بمثابة محل إقامة رئيسي خلال مدة الإيجار.

7 هل يمكن للمواطنين المستفيدين من برنامج الإيجار الاستفادة من الوحدات السكنية؟ 

أيضًا يمكن للمواطنين المستفيدين من برنامج الإيجار، الاستفادة من الوحدات السكنية التي يتم طرحها مستقبلا ضمن محور التمليك لمنخفضي الدخل بشرط خصم قيمة الدعم الذي تم الحصول عليه من الدعم المقرر في حينه للحصول على الوحدة التمليك.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أسعار السوق التضامن الاجتماعي الحد الأدنى الحد الأقصى القيمة الإيجارية الوحدات السكنية الوحدة السكنية بني سويف تركيب عداد الوحدات السکنیة وحدة سکنیة على أن

إقرأ أيضاً:

85 وظيفة شاغرة برواتب تصل إلى 8000 جنيه.. اعرف طريقة التقديم

كشف موقع فرصنا التابع لوزارة التضامن الإجتماعي عن توافر 85 وظيفة شاغرة للعمل كأمناء مخازن في الشركات التجارية الشهيرة، وأوضح فرصنا تفاصيل الوظائف ومميزاتها وشروط التقديم عليها والتي جاءت على النحو التالي:

تفاصيل الوظائف 

يعمل المتقدم في الوظائف الشاغرة في استلام طلبات الصرف من الأنشطة المختلفة، للعمل على صرف الأصناف الموجودة وترقيمها وتسجيلها، ويُرتب ويُصنف الأصناف الموجودة بالمخزن ترتيبا جيدا مع ترقيمها بهدف سهولة الوصول إليها في أقل وقت وبأقل مجهود، ويستلم الأصناف الواردة من المشتريات ووضعها تحت الفحص بهدف احتسابها ضمن عهدة المخزن ويُتابع الأصناف الراكدة والتالفة والأصناف التي يتأخر وصولها بهدف تنظيم سير العمل وعدم الوقوف على أصناف، ويُنظم المخزن بعد عملية الصرف بغرض الحفاظ على مظهر وترتيب المكان وسهولة دخول وخروج الأصناف.

مميزات الوظائف الخالية

- رواتب تصل إلى 8000 جنيه.

- يُحتسب الوقت الإضافي.

- توفير بدل مواصلات.

- تأمينات صحية.

- تأمينات اجتماعية.

شروط الوظائف الشاغرة

- سنوات الخبرة: خبرة من 3 سنوات وحتى 7 سنوات.

- السن المطلوب: 27 وحتى 40 سنة.

- المؤهل المطلوب: مؤهل عالٍ.

- يشترط إجادة برامج مايكروسوفت أوفيس.

أماكن العمل 

القاهرة - الشرقية - الجيزة - المنيا

طريقة التقديم على الوظائف 

يمكنك الدخول على موقع فرصنا التابع لوزارة التضامن الاجتماعي، وذلك إذا كنت ترغب في التقديم على الوظائف الخالية، ويُرجى اتباع الطريقة التالية:

الدخول إلى الموقع. الضغط على أيقونة التقدم للوظيفة. ملء كافة البيانات المطلوبة.

مقالات مشابهة

  • 85 وظيفة شاغرة برواتب تصل إلى 8000 جنيه.. اعرف طريقة التقديم
  • وظائف جديدة في جامعة قناة السويس.. اعرف التخصصات والشروط
  • اعرف الموعد والشروط .. مزاد على محطة تموين للسيارات في العاشر
  • حصاد الأوقاف الشهري.. ضخ 50 مليون جنيه قروضًا حسنة وتدريب الأئمة والخطباء
  • أنظمة سداد حجز وحدات المصريين العاملين بالخارج والشروط المالية
  • 5 حالات لإلغاء تخصيص الوحدات السكنية للمصريين بالخارج.. تفاصيل
  • وزير التموين: 636 مليار جنيه قيمة الدعم للمواطنين منها 135 للخبز والسلع
  • وزير التموين: 636 مليار جنيه قيمة دعم السلعي للمواطنين
  • أسعار الوحدات السكنية في أكتوبر الجديدة.. «اعرف متوسط سعر المتر كام»
  • «الشباب» تعلن عن رحلة لمدة 5 أيام إلى شرم الشيخ.. اعرف السعر والشروط