صدى البلد:
2024-10-06@07:38:23 GMT

ثلاث أمور أخفاها الله في ثلاث أمور .. فما هم ؟

تاريخ النشر: 16th, November 2023 GMT

قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية لسابق وعضو هيئة كبار العلماء، إن هناك أمورا خبأها الله فى أمور حتى نكون دائما فى همة ونشاط فى العبادة، وننال رضا الله عنا. 

وأضاف “جمعة”، فى منشور له عبر صفحته الرسمية بموقع فيسبوك، أن سيدنا محمد الباقر قال لسيدنا جعفر الصادق رضى الله تعالى عنهما : يا بني : إن الله خَبّأ ثلاَثة أشياء في ثلاَثة : خبأ رضاه في طاعته فلاَ تَحْقِرَنَّ شيئاً من الطاعة فلعل رضاه فيه ، وخبأ سَخَطه في مَعْصيته فلاَ تَحْقِرَنَّ شيئاً من المعاصي فلعل سخطه فيه ، وخبأ أولياءه في خَلْقه فلاَ تحقِرَنَّ أحدا من خلقه فلعله في ذلك .

فلأبد أن نلجأ إليه سبحانه وتعالى فهو الذي يقلب القلوب، وندعوه سبحانه وتعالى أن يوفقنا إلى ما يحب ويرضى حتى لا يكون الكلام هو مجرد دعاء بألفاظنا وألسنتنا وليس تعلق بالله بقلوبنا، نكون فيه ملتجئين إلى الله إلى أن يغيِّر حالنا إلى أحسن حال وأن يوفقنا أن نغير أنفسنا حتى يغير الله سبحانه وتعالى ما بنا.

أخفى الله ثمانية أشياء فى ثمانية

1- اخفى اسمه الأعظم فى سائر الأسماء

2- اخفى السبع المثاني فى القرآن الكريم

3-أخفى ساعة الإجابة فى يوم الجمعة

4-أخفى ساعة الإجابة فى ثلث الليل الأخير

5-أخفى الصلاة الوسطى فى سائر الصلوات

6-أخفى أولياءه فى سائر البشر

7-أخفى الكبائر فى سائر الذنوب

8- أحفى ليلة القدر فى العشر الأواخر من رمضان 

آيتان تعوض قيام الليل وتفرج همك وتجعل دعائك مقبول.. أوصى النبي بهما لماذا لا نقول البسملة في سورة التوبة؟ كثيرون لا يعرفون السبب دعاء سورة البقرة.. يفتح الأبواب المغلقة وترى العجب في حياتك اعتقاد خاطئ عن آية "وأما بنعمة ربك فحدث"

ودعا الخالق جل شأنه عباده إلى التوبة، وبين أنَّ من تاب إلى الله توبة صادقة فإنه من المفلحين؛ فقال تعالى: «وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ» (النور: 31).

وأرشدنا القرآن والسنة النبوية إلى بعض الأعمال الصالحة التي يحبها الله سبحانه وتعالى، ويغفر بها الذنوب ويرفع الدرجات.

أعمال صالحة يحبها الله 

1-  الحرص على أداء الصلوات الخمس في وقتها
2- الاستغفار يكفر الذنوب ويوسع الرزق ويدخل الجنة
3- الصّدقةُ تطفئ غضب الله وتمحو الخطيئة
4- الصيام من مكفرات الذنوب ولا يعرف أجره إلا الله
5- التسامح والعفو من مكفرات الذنوب ودليل على التقوى
6- الحج يكفر الذنوب ويرَجَعَ الحاج منه كَمَا وَلَدَتْهُ أُمُّهُ
7- تفريج كربة عن مؤمن، وعون الضعيف لها أجر كبير عند الله
8- أداء الأمانة وصدق الحديث وحسن الجوار يحبها الله
9- أحب الكلام إلى الله «سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر
‌10- أحب العباد إلى الله أحسنهم خلقًا
11- حب سورة الإخلاص، ودليل ذلك: عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بَعَثَ رَجُلًا عَلَى سَرِيَّةٍ، وَكَانَ يَقْرَأُ لأَصْحَابِهِ فِي صَلاَتِهِمْ فَيَخْتِمُ بِـ «قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ»، فَلَمَّا رَجَعُوا ذُكِرَ ذَلِكَ لِرَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: «سَلُوهُ لأَيِّ شَيْءٍ يَصْنَعُ ذَلِكَ؟، فَسَأَلُوهُ فَقَالَ: لأَنَّهَا صِفَةُ الرَّحْمَنِ، فَأَنَا أُحِبُّ أَنْ أَقْرَأَ بِهَا، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: «أَخْبِرُوهُ أَنَّ اللَّهَ يُحِبُّهُ» (متفق عليه).

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سبحانه وتعالى إلى الله

إقرأ أيضاً:

خطوبة فارس حميدة مطرب المهرجانات المعتزل على فتاة منتقبة أخفى عينيها.. من هي العروس؟ (صور)

احتفل فارس حميدة، مطرب المهرجانات الشهير المعتزل صاحب أغنية "مفيش صاحب يتصاحب"، بخطبته منذ ساعات على فتاة منتقبة، الأمر الذي أثار إعجاب جمهوره ومحبيه، لتنهال ليها المباركات والتهاني.

هل مات جورج قرداحي في غارة إسرائيلية على لبنان؟.. ابنة شقيقه تحسم الأمر (تفاصيل) خطوبة فارس حميدة مطرب المهرجانات المعتزل

وحرص فارس حميدة على مشاركة جمهوره بأجواء الخطوبة الإحتفالية، حيث نشر مجموعة صور له رفقة عروسته المنتقبة التي خطفت الأنظار والقلوب بجمالها وحيائها اللافت، واكتفى بقول: "الحمدلله"، وذلك عبر حسابه الشخصي بموقع تبادل الصور والفيديوهات "إنستجرام".

فارس حميدة وعروسته المنتقبة

ولا يزال يحظى فارس بجماهيرية وشعبية كبيرة وسط جمهوره حتى بعد قراره اعتزال الغناء نهائيًا، قبل عامين، ليتوجه بعدها إلى إلقاء الإبتهالات والتواشيح الدينية.

عروس فارس حميدة المنتقبة تخطف القلوب بجمالها

وخطفت عروس فارس حميدة القلوب بطلتها الرقيقة حيث ارتدت فستانًا محتشمًا أنيقًا باللون  البنفسجي مصمم من قماش الدانتيل، ونسقت عليه معصمًا فضي اللون، واختارت النقاب بنفس لون الفستان المبهج.

كما كانت تحمل باقة من الورود بين يديها، في حين تألق فارس بقميص كلاسيك باللون الأبيض، ونسق عليه بنطلون باللون الأسود، وبدت على وجهه ملامح السعادة والفرحة بخطيبته، التي حرص على إخفاء عيونها بالورود.

سبب اعتزال فارس حميدة الغناء بلا رجعة

واعتزل فارس حميدة الغناء نهائيًا في يوم 31 يوليو عام 2022، مُعلنًا حينها التوجه إلى المدح والإنشاد الديني، وعدم عودته إلى الأغاني والمهرجانات مرة أخرى، ليكرس وقته بالكامل لحفظ القرآن الكريم والإهتمام بالتجويد.

في الوقت نفسه، أعرب حميدة عن سعادته الشديدة بقرار الإعتزال، حيث قال: "اتجهت للمدح والإنشاد الديني، واتمنى ربنا يقبل توبتي، والحمد لله ربنا هداني بسبب قصة كبيرة بيني وبين ربنا ولكن مش حابب أقول هي ايه".

فارس حميدة قبل وبعد الإعتزالكيف يعيش فارس حميدة بعد الإعتزال؟

وبدأ فارس مشواره بعد الإعتزال والتوجه إلى المدح والإبتهالات بأنشودة "العليل"، التي حازت على إعجاب  الكثيرين، حيث شاركها عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك" وقناته الرسمية على موقع الفيديوهات الشهير “يوتيوب”.

فارس حميدة

 وأرفقها بتعليق قائلًا: "مع بداية عام هجري جديد نبدأ نحن بداية جديدة في عالم مليء بالخير والصالحين وهو عالم الدعوة إلى الله، ونسأل الله الإخلاص في العمل".

مقالات مشابهة

  • خطوبة فارس حميدة مطرب المهرجانات المعتزل على فتاة منتقبة أخفى عينيها.. من هي العروس؟ (صور)
  • وصف النبي في القرآن.. صدر مشروح وقلب أقوى من الجبال
  • من هو أول نبي قال الله أكبر؟.. ذُكر 69 مرة في القرآن الكريم
  • محامي : نشر صور المشاهير بطريقة غير جيدة أمر يعاقب عليه القانون ..فيديو
  • أمين الفتوى: الاعتداء على حريات الآخرين ومجاوزة الحدود من المحرمات
  • 4 أمور تحصن الإنسان من السحر والحسد
  • علاج الحزن والاكتئاب من آيات الله لرسوله
  • 4 أعضاء شريفة لرسول الله وصفها الله في القرآن الكريم
  • كيف نظر الإسلام لبِرِّ الأبوين في كِبرهما؟
  • جمعة: النبي كنز مخفي لمن أراد باب الله وعز الدنيا ومفاتيح الجنة