أعلن الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، انطلاق فعاليات الحملة القومية الثالثة لعام 2023 لتحصين الماشية، من الأبقار والجاموس والأغنام والماعز، ضد مرضي الحمى القلاعية والوادي المتصدع، وترقيم وتسجيل الماشية، وذلك اعتبارًا من الأحد المقبل الموافق 19 نوفمبر الجاري، بهدف الحفاظ على سلامة الثروة الحيوانية التي تمثل جزءًا من الأمن الغذائي المصري، من التعرض للإصابة بتلك الأمراض، وخطورتها على صحة المواطنين.

ووجه «الأنصاري»، مسؤولي الوحدات المحلية للمراكز والمدن والقرى، بتقديم كافة أوجه الدعم لفرق الأطباء البيطريين، لضمان تنفيذ أهداف الحملة على الوجه الأمثل.

ناشد المربين بتحصين الماشية

وناشد محافظ الفيوم، مربي الماشية، وصغار المزارعين، بتحصين ماشيتهم من خلال الحملة القومية للتحصين ضد مرضى الحمى القلاعية، والوادي المتصدع، بالوحدات البيطرية المنتشرة بشتى أنحاء المحافظة.

وأشار إلى أنّ حملة تحصين الماشية ضد الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، تهدف إلى الحفاظ على ماشيتهم ووقايتها من الأمراض، والعمل على متابعة الندوات الإرشادية للحملة، والتي تهدف إلى التوعية بأساليب التربية السليمة للماشية، والتعريف بطرق الحفاظ على النظافة داخل المنازل، والحظائر، خاصة فيما يتعلق بالقمامة، للإقلال من انتشار ناقلات المرض من الناموس والباعوض.

ترقيم الماشية الغير مسجلة

ومن جانبه، أوضح الدكتور زين العابدين علي، مدير مديرية الطب البيطري بالفيوم، أنّ الحملة، تبدأ بترقيم، وتسجيل الماشية غير المسجلة، لتسهيل حصرها وتحصينها للوقاية من الأمراض، بجميع مراكز وقرى المحافظة، لافتًا إلى أنّ المديرية، استعدت للحملة بعقد عدد من الندوات الإرشادية لمربي الماشية، لتعريفهم بفوائد تحصين ماشيتهم، واطلاعهم على أفضل الأساليب لتربيتها، موضحًا أنّ الحملات الإرشادية، والتوعوية، مستمرة مع الحملة القومية للتحصين.

التحسين الوراثي للسلالات المحلية

وأضاف أنّ المديرية لا تدخر جهدًا من أجل إنجاح تلك الحملة، حيث قامت بتوفير التحصينات الجيدة للماشية، والأدوات اللازمة، كما تم تشكيل الفرق البيطرية وتوعيتها بالإرشادات الواجب إتباعها خلال أعمال الحملة، هذا بجانب العمل على التحسين الوراثي للسلالات المحلية بسلالات جديدة عالية الإنتاج.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محافظ الفيوم محافظة الفيوم تحصين الماشية الحمى القلاعية الطب البيطري الحمى القلاعیة

إقرأ أيضاً:

حزب المستقلين الجدد يطلق حملة «رشد طاقتك.. ادعم بلدك»

أطلق حزب المستقلين الجدد حملة تحت عنوان «رشد طاقتك.. ادعم بلدك»، بعد اجتماع هام للجنة العليا للحزب اليوم، وأكد دكتور هشام عناني رئيس الحزب أن الهيئة العليا للحزب أصدرت تعليماتها لكل الأمانات الحزبية بوجوب المشاركة في الحملة والنزول للمواطنين، دعما لجهود الدولة لعبور أزمة الطاقة في ظل هذه الموجة الحارة غير المسبوقة التي تجتاح البلاد.

«رشد طاقتك.. ادعم بلدك»

وأضاف «عناني» في بيان له، أن هذه الحملة تأتي في إطار توجيهات الرئيس للحكومة بوجود حزمة من الإجراءات لحل أزمة الكهرباء حلا جذريًا.

وأكد دكتور حمدي بلاط نائب رئيس الحزب، أن الحكومة لا تستطيع وحدها حل أي أزمة إلا بتعاون من كل قوى المجتمع، بزيادة توعية المواطن في كيفية ترشيد الطاقة الكهربائية، وهو يتطلب تغيير في كثير من العادات المتبعة في المجتمع.

زيادة وعي المواطن أمر حيوي وأساسي

ويؤكد الحزب، أن هذه الحملة ستستمر حتى بعد انتهاء الأزمة في المُدة المُعلنة من الدولة حتى لا تتكرر، وأن زيادة وعي المواطن أمر حيوي وأساسي لعبور تلك الأزمات مُراهنين على قوة المصريين وصلابتهم التي شهد لها العالم علي مر التاريخ.

مقالات مشابهة

  • تواصل حملة غرس 4 ملايين بذرة في ظفار
  • حزب المستقلين الجدد يطلق حملة «رشد طاقتك.. ادعم بلدك»
  • تواصل حملة غرس 4 ملايين بذرة في محافظة ظفار
  • بنك مصر ينظم حملة للعاملين به للتبرع بالدم
  • «اطمن على ابنك».. حملة لفحص طلاب المدارس بـ4 محافظات
  • المخواة.. انطلاق الحملة الصيفية للتوعية ومحو الأمية في ناوان
  • انطلاق حملة التوعية ومحو الأمية بمركز ناوان بالمخواة
  • حملة لتعزيز الاستخدام الآمن لأنظمة الغاز المسال
  • الأحد.. انطلاق حملة "من بدري.. أمان" للكشف المبكر عن الأورام بالبحيرة
  • انطلاق حملة «من بدري.. أمان» للكشف المبكر عن الأورام السرطانية بالبحيرة.. الأحد المُقبل