مصراوي:
2024-06-29@23:01:04 GMT

كيف يمكن استخدام جهاز قياس السكر في المنزل؟

تاريخ النشر: 16th, November 2023 GMT

كيف يمكن استخدام جهاز قياس السكر في المنزل؟

كتب- أحمد جمعة:

كشفت هيئة الدواء المصرية، عدد من الخطوات المهمة لاستخدام جهاز قياس السكر في المنزل، في ظل حاجة الكثيرين لإجراء قياس السكر بصفة منتظمة.

وقالت هيئة الدواء، في منشور توعوي: "استخدام جهاز قياس السكر في المنزل سهل وبسيط، كل اللي عليك تتبع إرشادات الفيديو ده علشان تقدر تقيس سكر الدم بشكل آمن وبسيط وكمان تعرف بعض النصائح عن الجهاز وشرائط الاختبار".

وتشمل تلك الخطوات:

1- تحضير قطعة من القطن مبللة بالكحول، مع إبرة الوخز، وشرائط التحليل.

٢- غسل اليدين جيدًا.

٣- تشغيل الجهاز، ووضع شرائط التحليل حتى يظهر مؤشر طلب عينة دم.

٤- تطهير منطقة الوخز وتركها تجف.

٥- وضع الإبرة في حامل الإبر.

٦- وخز طرف الإصبع باستخدام إبرة الوخز.

٧- وضع قطرة الدم على شريحة الاختبار وستظهر القراءة.

وشددت الهيئة على ضرورة تجنب مشاركة قلم الإنسولين مع الآخرين؛ لتجنب العدوى.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: انقطاع الكهرباء طوفان الأقصى الانتخابات الرئاسية أسعار الذهب فانتازي الطقس سعر الدولار سعر الفائدة جهاز قياس السكر هيئة الدواء المصرية استخدام جهاز قياس السكر طوفان الأقصى المزيد قیاس السکر

إقرأ أيضاً:

ابتكار مولد نانوي يستخرج الطاقة من دم الإنسان

ابتكر الفيزيائيون من الولايات المتحدة مولدا نانويا يستخلص الطاقة الكهربائية من الاحتكاك الذي يتولد عندما يمر الدم عبر المكونات الداخلية لهذا الجهاز.

سيجعل تطويره من الممكن توفير الطاقة لمختلف أجهزة الاستشعار المستقلة وأجهزة الاستشعار الحيوية. جاء ذلك في بيان نشرته الخدمة الصحفية لجامعة "بيتسبرغ الأمريكية".

وقال آلان ويلز، الأستاذ بجامعة بيتسبرغ إن "دم الإنسان عبارة عن محلول مائي يحتوي على عدد كبير من الجزيئات التي تسهّل أو تعيق حركة الكهرباء عبر الدم. وتتضمن هذه المركبات الجلوكوز. ويتيح لنا الجهاز الذي طورناه مراقبة مدى تأثيره على موصلية الدم وإجراء التشخيص الفوري".

وإن الجهاز الذي طوره الباحثون هو ما يسمى بالمولد النانوي الكهربائي الاحتكاكي، بصفته جهازا قادرا على توليد تيار كهربائي نتيجة احتكاك جزيئات الماء أو سوائل أخرى على الأسطح المطلية بمواد ذات خصائص كهربائية مختلفة.

إقرأ المزيد اكتشاف جين "صيني" قادر على محاربة السمنة

أما حركة الدم أو السوائل الأخرى بين ألواح هذه المواد تولد شحنات موجبة وسالبة على سطحها، مما يؤدي إلى سريان تيار كهربائي بينها. واقترح الفيزيائيون استخدام هذه الطاقة الكهربائية بغية تشغيل الإلكترونيات وإجراء قياسات تشخيصية ومراقبة كيفية تأثير عملية توليد التيار على المقاومة والخصائص الفيزيائية الأخرى للعينات الحيوية التي تتم دراستها.

واسترشادا بهذه الفكرة، ابتكر العلماء مستشعرا مدمجا للجلوكوز يسمح بتحديد كمية السكر الموجودة في الدم من خلال مقدار قوة وجهد التيار الذي ينتجه المولد النانوي عند تمرير كمية صغيرة من الدم بحجم ملليلتر واحد عبره. وبحسب علماء الفيزياء، فإن هذه القياسات لا تحتاج إلى أدوات متخصصة، لذا يمكن إجراؤها مباشرة في منزل المريض.

واختبر العلماء بنجاح تشغيل هذا النظام التشخيصي على عينات من البلازما الاصطناعية، وكذلك على عينات دم من تسعة متطوعين، وبينهم مصابون بمرض السكري. وتشير هذه النتائج التجريبية، حسب الباحثين، إلى أنه يمكن استخدام المولد النانوي والرقائق الحيوية المبنية عليه لتطوير أجهزة استشعار مستقلة وأنظمة تشخيصية يمكنها العمل حتى في مناطق العالم البعيدة عن الحضارة.

المصدر:تاس

 

 

مقالات مشابهة

  • تناول العصيدة على الإفطار يعزز فقدان الوزن.. خبيرة تغذية تكشف أفضل الأنواع
  • أحسن من المحلات.. طريقة عمل بلح الشام في المنزل
  • طريقة عمل الكنافة بالمكسرات في المنزل.. المقادير وخطوات التحضير
  • كيف نكبح تطور "مقدمات السكري" إلى داء؟
  • طريقة عمل مربى الفراولة في المنزل بـ3 مكونات فقط
  • 10 نصائح مفيدة لمرضى السكر في فصل الصيف.. وهذه الأطعمة مفيدة
  • طبيب القلب: تناول الستاتينات يطيل عمر مرضى السكري
  • هيئة تقويم التعليم توضح متى يفك الحجب عن درجة اختبار قياس بعد إعادته
  • 3 طرق للتخلص من خدوش الذهب في المنزل.. «سهلة وبسيطة»
  • ابتكار مولد نانوي يستخرج الطاقة من دم الإنسان