وقعت الحكومة المصرية، الخميس، اتفاقا إطاريا ملزما، مع شركة "غلوبال أوتو"، بهدف تصنيع السيارات محليا، بحسب بيان من مجلس الوزراء المصري.

وبحسب بيان مجلس الوزراء فإن الاتفاقية تأتي في إطار برنامج وطني لتنمية صناعة السيارات، والذي يتضمن إعطاء حوافز للشركات التي تنتج سيارات صديقة للبيئة.

وذكر البيان أن الأطراف الممثلة للحكومة التي وقعت على الاتفاق الإطاري الملزم تشمل كل من "الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة"، و"صندوق تمويل صناعة السيارات صديقة البيئة" التابع لوزارة المالية، و"وحدة صناعة السيارات" التابعة لوزارة التجارة والصناعة.

يذكر أن "غلوبال أوتو" تعد شركة مساهمة قائمة على شراكة مصرية ـ خليجية، تشترك في ملكيتها كل من شركة أولاد علي الغانم للسيارات الكويتية، ومجموعة العرجاني، ومجموعة الصافي، وشركة محمد يوسف ناغي للسيارات.

وفي نوفمبر 2022، أعلنت شركة أولاد علي الغانم للسيارات، أن "غلوبال أوتو" حصلت على الوكالة الرسمية لسيارات BMW وMINI في مصر، بعد أن استحوذت على المجموعة البافارية للسيارات الوكيل السابق للعلامتين، في صفقة تضمنت شبكة مراكز الخدمة الحالية وصالات العرض، وكذلك مصنع تجميع سيارات BMW، والذي يضمّ ثلاثة خطوط إنتاج بسعة إجمالية تصل إلى ١٠ آلاف سيارة سنويا.

وذكرت إدارة غلوبال أوتو، حينما تم الإعلان عن توسعها في مصر وحصولها على الوكالة الرسمية لسيارات BMW أن "غلوبال أوتو ستعمل على إعادة تصنيع وإنتاج سيارات BMW بداية من يناير 2023 لدعم وتوطين صناعة السيارات فى مصر، تحت إدارة فريق مصرى 100 بالمئة".

كما أن فهد الغانم، رئيس مجلس إدارة مجموعة غلوبال أوتو للسيارات، قال حينها إن الشركة تهدف بالدرجة الأولى لنقل مستوى التجميع المحلي إلى آفاق جديدة، حيث تمت مراجعة عمليات الإنتاج والتجميع عبر الاستعانة بمجموعة من الخبراء المميزين لرفع مستوى كفاءة المصنع وزيادة إنتاجه لخلق فرص عمل للمصريين.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات مصر مصر سيارات مصر أخبار مصر صناعة السیارات

إقرأ أيضاً:

محفظة ليبيا أفريقيا تُتابع خطط تطوير شركة ليبيا للنفط

عقد رئيس مجلس إدارة محفظة ليبيا أفريقيا للاستثمار مصطفى أبوفناس، اجتماعًا بمقر المحفظة في طرابلس، مع رئيس مجلس إدارة شركة ليبيا للنفط المشتركة التابعة للمحفظة خليفة الشيباني.

وبحسب ما أفادت الصفحة الرسمية للمحفظة على فيسبوك، فإن الاجتماع يأتي في إطار اهتمام ومتابعة محفظة ليبيا أفريقيا للاستثمار للشركات التابعة لها.

واستعرض الاجتماع عددا من الجوانب المتعلقة بنشاط الشركة، وخاصة فيما يتعلق بمتابعة تنفيذ اتفاقية تأهيل وتطوير ليبيا للنفط المشتركة الموقعة بينها وبين شركة أولى إنرجي برعاية المحفظة، والتي تشتمل على إعادة بناء عدد من محطات توزيع الوقود، وتوريد رؤوس جر جديدة ومضخات، وتنفيذ برامج لتأهيل ورفع كفاءة موظفي الشركة.

كما تم خلال الاجتماع استعراض الخطوات التي قامت بها الشركة بشأن التعاقد مع إحدى الشركات المتخصصة لإدخال نظام بطاقات الدفع الإلكتروني حيث تأتي هذه الخطوة في إطار العمل بأحدث التقنيات لمتابعة عمليات نقل وتوزيع الوقود ومراقبة المخزون بالمحطات، ومراقبة المبيعات وفق نظام تقني حديث جداً.

وناقش الاجتماع أيضًا، تنفيذ خطط مجلس إدارة الشركة من أجل زيادة إيرادات الشركة مثل توريد وتسويق زيوت المحركات المختلفة، وتصنيع مادة البيتومين نظرًا لحاجة السوق المحلي له لتنفيذ مشروعات الطرق بالبلاد.

هذا وأكد رئيس مجلس إدارة المحفظة على الدعم غير المحدود للشركة من أجل أن تتميز شركة ليبيا للنفط المشتركة بالسوق المحلي، وتوفير الخدمات للمستخدمين مثل خدمات التأمين الصحي التي بدأ العمل بها منذ الربع الأخير من العام الماضي.

بدوره أكد رئيس مجلس إدارة الشركة عزمهم على ضمان حقوق المستخدمين وفق الإمكانيات المتاحة، والالتزام بالانتهاء من إقفال الحسابات الختامية المتأخرة، وإعادة تطوير اللوائح والنظم الداخلية للشركة، وذلك بعد أن تم اعتماد الهيكل التنظيمي الحديث للشركة خلال الاجتماع الأخير لمجلس إدارة الشركة.

وفي ختام الاجتماع، أكد رئيس مجلس إدارة المحفظة أهمية عقد الاجتماعات الدورية من أجل الوقوف والمساعدة على تجاوز الصعوبات، والاطمئنان على سير العمل بالشركة والشركات التابعة للمحفظة.

يُشار إلى أن شركة ليبيا للنفط المشتركة هي شركة مملوكة لكل من محفظة ليبيا أفريقيا للاستثمار بنسبة ‎%‎55 وشركة أولى إنرجي بنسبة ‎%‎45.

ويترأس مجلس إدارة محفظة ليبيا إفريقيا للاستثمار حاليا مصطفى أبوفناس وزير الاقتصاد سابقاً، والذي قام بتعيينه رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، وذلك لإجراء إصلاحات حاسمة في محفظة إفريقيا ليببا لتحقيق تقدم نحو أهداف الاستدامة الاقتصادية والاستثمارية والمساهمة في تعميق أثر ودور ليبيا في المشهد الأفريقي.

وتأسست محفظة ليبيا إفريقيا للاستثمار عام 2006، وتعمل المحفظة في مجال الاستثمار الدولي، والبحث عن فرص استثمارية وبناء محفظة متنوعة ومتوازنة تشمل الشركات العاملة في صناعات ومناطق متنوعة، إضافة إلى تحقيق عوائد طويلة الأجل ومستدامة.

مقالات مشابهة

  • محفظة ليبيا أفريقيا تُتابع خطط تطوير شركة ليبيا للنفط
  • مدبولي للرئيس التنفيذي لـفولكس فاجن بإفريقيا: مهتمون بتوطين صناعة السيارات
  • بـ33 مليار دولار.. مصر توقع 4 اتفاقيات بمجال الأمونيا الخضراء مع مطورين أوروبيين
  • السكة الحديد توقع اتفاقية مع شركة إيطالية للتحكم في مسير القطارات
  • خلافات ولا بيزنس..سر رحيل مدرب حراس غزل المحلة
  • وزير الآثار مُعلقًا على انتخابات اتحاد الغرف: خطوة مهمة لبناء صناعة سياحة مصرية متقدمة
  • إطلاق تطبيق "أوتو كلوب" لتحقيق التحول الرقمي بقطاع تجارة السيارات
  • مدبولي يشهد توقيع اتفاقية دراسة جدوى لتصنيع السيارات بشرق بورسعيد
  • رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية دراسة جدوى لتصنيع السيارات بشرق بورسعيد
  • مدبولى يشهد توقيع اتفاقية دراسة جدوى لتصنيع السيارات بشرق بورسعيد