ملتقى التأثير المدني يؤكد: الانهزاميات والبراغماتيات لا تصنعان وطناً
تاريخ النشر: 16th, November 2023 GMT
دعا ملتقى التأثير المدني إلى اعتماد "مسارات تناقض تعميم اليأس بإسم الواقعية، والتهويل بصفقات مقايضة بعيون انهزامية". لافتا إلى القناعة بأنه قد "ولّى زمن التكتيك" وجاء "زمن الاستراتيجيا".
وكتب ملتقى التأثير المدني عبر حسابه الخاص على موقع "إكس" قائلا: "لبنان الرسالة يقتضي إعادة بناء على مسارات تناقض تعميم اليأس بإسم الواقعية، والتهويل بصفقات مقايضة بإسم القدرة على قراءة مستجدات بعيون انهزامية".
وأضاف: "لبنان الحرية فعل نضالي يعتقد فيه البراغماتيون بعدم فاعلية الإلتزام بالعمل التراكمي".
وختم قائلا: "هي قدرة هؤلاء على الانسياق لفهم الواقع أكثر منه الالتزام في التأثير به، ما يجعل من الكثير من القدرات قيد الشلل أو التطويع. ولى زمن التكتيك. إنه زمن الاستراتيجيا".
المصدر: لبنان ٢٤
إقرأ أيضاً:
خيرى بشارة يتحدث عن بدايات حبه للسينما في ندوة "الهوية من خلال عدسة"
أقيمت منذ قليل ندوة للمخرج خيرى بشارة بعنوان الهوية من خلال عدسة ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بحضور المخرج عمر الزهيري وعدد من الصناع.
وتحدث خيرى بشارة عن بدايات حبه للسينما والفن قائلا:' كان ليا خال درس أدب إنجليزي ومثل مسرحيات شكسبير على مسرح الأوبرا القديم وكان معاه ممثلين كتير وبعد سنة ٤٥ راح انجلترا، وبعدين الواحد حس أنه مش من كوكب الارض كان شخص غريب بالنسبالي صوته جميل وكان واخد جوائز في إلقاء الشعر الإنجليزي، ومرة خدت شنطته وفتحتها ولقيت شنطته فيها كتب فيها صور عن مسرحيات وأفلام ومن هنا جه حبي للموضوع.
تابع قائلا:' قررت أكون مخرج عشان أمثل وخالي قالي أنه لازم الإنسان يسأل هل لو بقي ممثل هيكون في الصدارة، وافتكرته بيغير منى وقعدت أعيط "
وتتناول الندوة الطرق العميقة التي تستكشف بها أفلام خيري بشارة الهوية المصرية من خلال عدسة واقعية ويعرف بشارة بتصويره الأصيل للطبقة العاملة والمجتمعات المهمشة في مصر حيث يلتقط تعقيدات مجتمع عالق بين التقاليد والحداثة.