في السابع عشر من أكتوبر الماضي، قصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي المستشفى الأهلي العربي المعروف بمستشفى المعمداني، بدعوى احتوائه على أسلحة وأنفاق خاصة بالفصائل الفلسطينية، ما أدى إلى استشهاد أكثر من 200 مواطن من المدنيين العُزل، وعقب الاقتحام لم يجد جيش الاحتلال أي أسلحة أو أنفاق، وهو ما يؤكد على أكاذيبه المتكررة بأن المستشفيات تحوي عشرات من أعضاء الفصائل الفلسطينية.

استهداف مستشفيات غزة

الدكتور أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، أكد لـ«الوطن»، أنّ المستشفيات باتت هدفا لقوات الاحتلال الإسرائيلي، وأنه مع كل اقتحام تحاول إسرائيل تبريره بوجود أسلحة أو أعضاء من الفصائل الفلسطينية، وهو ما يثبت كذبها الذي استباحت دماء العُزل: «التاريخ أثبت زيف إسرائيل وأنها لا وجود لها، وهي تحاول إثبات الانتصار الزائف».

لم تتوقف قوات الاحتلال الإسرائيلي، عند اقتحام مستشفى المعمداني، لكنها حاصرت مستشفى الرنتيسي للأطفال والشفاء، الذي ضم عشرات الآلاف من النازحين والمرضى، وأجبرت أطباء الرنتيسي على خروج الأطفال الخُدج والرضع ومنع علاجهم، وعرضت حياتهم للخطر، وفق «الرقب»: «من تابع ادعاء الاحتلال الإسرائيلي بوجود أنفاق داخل المستشفيات وتحديدا الشفاء وتأييد أمريكا لهذه الرواية، يتأكد من كذب إسرائيل، رأينا أمس أمريكا تقول لدينا معلومات استخباراتية تؤكد الرواية الإسرائيلية، ولم نعط إسرائيل الضوء الأخضر للاقتحام، لكن البيت الأبيض صمت أمام فبركة النتائج وكذب الجيش الإسرائيلي».

التحقيق مع المرضى بمجمع الشفاء الطبي

التحقيق مع المرضى والأطباء لساعات طويلة داخل مجمع الشفاء الطبي ومحاولة فبركة النتائج، كانت الأكذوبة الأكبر لقوات الاحتلال الإسرائيلي، إذ ارتكب جريمة حرب داخل المستشفى بحصاره لأيام ومنع دخول المساعدات الغذائية إلى المشفى، فضلا عن قطع الكهرباء وهو ما عرض حياة الأطفال الخُدج للخطر، إذ يحاول الأطباء استخدام التنفس اليدوي للحفاظ على حياتهم، فضلا عن محاصرة مرضى العمليات الجراحية واعتقال بعضهم، وفق «الرقب»: «جميعنا يعلم أكاذيب إسرائيل، حاولت تجميل نفسها بعدما فشلت في استخراج أسلحة أو الكشف عن أنفاق داخل مجمع الشفاء الطبي عن طريق إدخال المساعدات للمشفى».

عمليات نسف وتجريف لأماكن بمجمع الشفاء الطبي، كانت شاهدة على كذب قوات الاحتلال الإسرائيلي، وفق أستاذ العلوم السياسية: «فيلم سخيف صٌنع بغباء حاول جيش الاحتلال إنتاجه بوجود أسلحة، حينما جاء بأسلاك كهربائية مدعيا أن المشفى كان مقرا للفصائل الفلسطينية التي هربت وقت الحصار، وهي الرواية المتناقضة مع ما يحدث حيث لا خروج ولا دخول لأحد إلى مجمع الشفاء منذ حصاره بالآليات العكسرية».

سبب استهداف مستشفيات غزة

كل ما يدعيه الاحتلال الإسرائيليمن احتواء المستشفيات على أسلحة ووجود أنفاق أسفلها، أثبت بطلانه وكذبته بعض وسائل الإعلام الغربية، من بينهم الإعلامي الأمريكي جاكسون هنكل، الذي كشف أكاذيب الاحتلال حول استهداف مستشفى المعمداني، حيث دّون عبر حسابه الرسمي على تطبيق «X» قائلا: «إسرائيل قامت بتزييف بوستات عن قصف حركة حماس لمستشفى المعمداني وأن قوات الاحتلال الإسرائيلي هي المسؤولة عن جريمة الحرب تلك وليست حماس».

أفلام هابطة وحجج واهية ونتائج مفبركة، هو ما يقوم به جيش الاحتلال الإسرائيلي حول شرعنته لقصف المستشفيات، وفق أستاء العلوم السياسية بجامعة القدس: «أفلام هابطة لمحاولة إقناع العالم والتنصل من قرار الهدنة الإنسانية، الهجوم على المستشفيات بكل هذه الوحشية يستدعي تدخل دولي ومنظمة الصحة الدولية، طالبنا بلجنة تحقيق دولية في مستشفى الشفاء، لكن لم يلتفت أحد لهذه المناشدات وسمح باستهداف المستشفى».

المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، أكد أن ما روّجه الناطق باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، حول المستشفيات أكاذيب مفضوحة ورواية متناقضة وجزء من حربه النفسية على شعبنا الفلسطيني وأنها لا تنطلي على الرأي العام، وتأتي في إطار حملة التحريض والتمهيد لتدمير المستشفيات فوق رؤوس المرضى والطواقم الطبية والنازحين

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مستشفيات غزة استهداف مستشفيات غزة حصار مستشفيات غزة قصف مستشفيات غزة الاحتلال الإسرائيلي قوات الاحتلال الإسرائیلی مستشفى المعمدانی جیش الاحتلال الشفاء الطبی

إقرأ أيضاً:

أمنستي تناشد سلوفينيا والجبل الأسود منع رسو سفينة أسلحة متجهة إلى إسرائيل

دعت منظمة العفو الدولية، كلاً من سلوفينيا والجبل الأسود إلى منع رسو سفينة "إم في كاثرين" التي ترفع العلم البرتغالي، وتحمل متفجّرات موجهة إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي، في موانئها، محذرة من أن هذه الذخائر قد تساهم في ارتكاب جرائم حرب في غزة.

من المقرر أن ترسو السفينة مڤ كاثرين التي ترفع العلم البرتغالي في موانئ سلوفينيا والجبل الأسود، وتحمل السفينة حاويات من المتفجرات باتجاه إسرائيل. يجب على هذه الدول احترام التزاماتها الدولية و منع السفينة من تمرير هذه الشحنة العسكرية القاتلة.#BlockTheBoat #NoWeaponsForWarCrimes pic.twitter.com/P6fZ9U7f9a — منظمة العفو الدولية (@AmnestyAR) October 1, 2024
 وفي بيان لها، أشارت المنظمة إلى ما وصفته بـ"خطر واضح" من أن تسهم الشحنة في تصعيد الانتهاكات ضد الفلسطينيين، ما يتطلب من الدول المعنية عدم السماح بتسهيل نقل هذه الأسلحة.

وقالت العفو الدولية، إن "السفينة "إم في كاثرين" غادرت ميناء هاي فونج في فيتنام في 21 تموز/ يوليو الماضي". ووفقًا لتقارير حكومية من ناميبيا ووزير الخارجية البرتغالي، جواو غوميز كرافينيو، فإن السفينة تحتوي على متفجرات متجهة إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي.

ويُذكر أن ناميبيا قد رفضت في 24 آب/ أغسطس الماضي السماح للسفينة بدخول مياهها الإقليمية أو ميناء "والفيس باي"، في حين تشير تقارير إلى أن السفينة قد تتجه لتفريغ حمولتها في موانئ الجبل الأسود أو ميناء كوبر في سلوفينيا، مع عدم وضوح كيفية نقل الأسلحة إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي لاحقاً.

وأكدت العفو الدولية أن "القانون الإنساني الدولي يمنع نقل الأسلحة إلى أطراف في نزاع مسلح عندما يكون هناك خطر مساهمتها في ارتكاب جرائم حرب".

ووصفت مديرة العفو الدولية في سلوفينيا، ناتاشا بوسيل، هذه الشحنة بـ"القاتلة"، محذرة في الوقت نفسه من أنها قد تسهم في جرائم ضد المدنيين الفلسطينيين.


منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، ويشن الاحتلال الإسرائيلي حربًا مدمرة على قطاع غزة بدعم أمريكي، مخلفة أكثر من 138 ألف بين شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم من الأطفال والنساء، بالإضافة إلى 10 آلاف مفقود وسط دمار شامل ومجاعة مدمرة.

على الرغم من قرار مجلس الأمن الدولي بوقف الحرب، يستمر الاحتلال في تجاهل الأوامر الدولية بما في ذلك قرار محكمة العدل الدولية، ممّا يعمّق الأزمة الإنسانية في غزة.

مقالات مشابهة

  • خبير سياسي: إسرائيل تحاول إعادة السكان إلى المستوطنات في الشمال
  • قوة صاروخية تحت الأرض.. هل تنجح إسرائيل الدخول إلى منطقة مارون الرأس؟
  • باحث سياسي: حرب إسرائيل في لبنان نموذج مكرر من العدوان على غزة
  • كركوك.. شفق نيوز تتقصى تفجير زغتيون وخبير أمني يربطه بالتصعيد الإسرائيلي
  • شهداء ومصابون في استهداف منزل بخان يونس
  • أمنستي تناشد سلوفينيا والجبل الأسود منع رسو سفينة أسلحة متجهة إلى إسرائيل
  • الهلال الأحمر يدين استهداف قوات الاحتلال المتعمد لطواقمه في مخيم بلاطة
  • حزب الله ينفي دخول الجيش الإسرائيلي إلى لبنان
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن الهجوم على مواقع إنتاج أسلحة لـ«حزب الله»
  • جامعة حلوان تواصل إجراءات الكشف الطبي لطلابها الجدد