قال كرم سعيد باحث بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن الحرب على غزة لها ارتدادات سلبية كبيرة على الإقليم وهو ما ظهر في المواجهات وحالة العنف على الحدود اللبنانية بمنطقة الجنوب اللبناني ثم التطور الحادث باستهداف بعض القواعد العسكرية في سوريا والعراق ورد الولايات المتحدة الأمريكية باستهداف مواقع تابعة لإيران وقصف إسرائيل مطار دمشق ومطار حلب مرتين متتاليتين طوال الأيام التي خلت.

وأضاف الباحث خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية،اليوم الخميس: "نحن أمام مشهد إقليمي معقد ومرتبك، وكانت هناك تحذيرات مصرية طوال الوقت من مخاطر الانزلاق إلى العنف الإسرائيلي ضد المدنيين وقطاع غزة، ولكن إسرائيل حتى اللحظة تحظى بدعم مطلق من الولايات المتحدة الأمريكية والقوى الغربية، حيث مُنيت مشاريع القوانين بالأمم المتحدة لوقف إطلاق النار بالفشل بسبب الفيتو الأمريكي".

وتابع سعيد: "كان هناك رؤية لدى أمريكا وإسرائيل بعد 7 أكتوبر لتوظيف الحادث للقضاء على حركة حماس وتصفية القضية الفلسطينية لكن ما حدث هو العكس حتى هذه اللحظات، فما حدث في 7 أكتوبر انتكاسة كبيرة لإسرائيل، هو لم يعري جهاز المخابرات الإسرائيلي فقط، ولكن ضرب الدولة الإسرائيلية في عمق، وفقد المستوطن الإسرائيلي الثقة في القيادة السياسية والعسكرية".


 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الجنوب اللبناني الحدود اللبنانية الحرب على غزة القضية الفلسطينية الولايات المتحدة الأمريكية

إقرأ أيضاً:

باحث: الولايات المتحدة ستدعم إسرائيل حال دخولها في جبهة صراع جديدة (فيديو)

قال محمد العالم كاتب وباحث سياسي، إنّ الولايات المتحدة الأمريكية ستدعم إسرائيل إذا دخلت في جبهة صراع جديدة بلبنان أو أي جبهة أخرى. 

الأمم المتحدة: نحو 1.9 مليون شخص نزحوا في قطاع غزة إعلام إسرائيلي: حماس متمسكة ببند أساسي يمنع إقرار التهدئة في غزة المرشح دونالد ترامب

وأضاف العالم، في مداخلة عبر قناة «القاهرة الإخبارية»: «هذا الأمر اتضح جليا من المناظرة الأخيرة بين جو بايدن والمرشح دونالد ترامب، فقد قال بايدن إن الدعم كامل ولا يوجد أي خلاف في وجهات النظر في هذا الأمر». 

وتابع الكاتب والباحث السياسي: «الولايات المتحدة الأمريكية ستنتظر أن يتحرك الداخل الإسرائيلي بنفسه، وإذا ما استمرت إسرائيل على النهج الحالي، فإن الحكومات الأمريكية بغض النظر عمن يترأسها ستدعم إسرائيل بقوة، لأن العلاقة بينهما استراتيجية».

 اضطهاد اليهود في الشرق الأوسط 

وأكد، أن هناك تصدير صورة مزيفة للشعب الأمريكي عن اضطهاد اليهود في الشرق الأوسط وأحقيتهم بأراضي معينة، وكل هذه الأمور أعادت تشكيل فكر الشعب الأمريكي وتعاطفه مع اليهود، رغم وجود مظاهرات وحركات أخرى أوضحت الصورة الحقيقية عن هذا الأمر، إلا أن عصب الاقتصاد الأمريكي يتحكم فيه اللوبي اليهودي. 
 

مقالات مشابهة

  • باحث سياسي: حزب المحافظين البريطاني سيترك المملكة المتحدة بشكل فوضوي
  • نتنياهو لـ بايدن: إسرائيل لن تنهي الحرب في غزة إلا بعد تحقيق جميع أهدافها
  • الخارجية النرويجية: قرار إسرائيل بشأن البؤر الاستيطانية في الأراضي المحتلة غير مقبول
  • خلافات وفوضى تهدد الداخل الإسرائيلي.. أستاذ علوم سياسية يوضح
  • باحث سياسي: إسرائيل في حالة فوضى تزداد بمرور الوقت
  • باحث سياسي: نتنياهو يريد المحتجزين دون إبرام صفقة تبادل
  • بالفيديو.. باحث: الولايات المتحدة ستدعم إسرائيل إذا دخلت في جبهة صراع جديدة
  • باحث: الولايات المتحدة ستدعم إسرائيل حال دخولها في جبهة صراع جديدة (فيديو)
  • باحث: الولايات المتحدة ستدعم إسرائيل إذا دخلت في جبهة صراع جديدة
  • نتنياهو يشكر أمريكا على دعمها لإسرائيل.. ويؤكد: أتمنى لكم عيد استقلال سعيد