زنقة 20 . الرباط

دعا مصطفى ابراهيمي، نائب رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، إلى “احترام الدين الإسلامي وإمارة المؤمنين من قبل الجميع، أثناء النقاش الذي يجري بالبرلمان”.

وقال ابراهيمي الذي كان يتحدث في الجلسة التي عقدها مجلس النواب مساء الثلاثاء ، وخصصها للتصويت على الجزء الأول لمشروع قانون المالية لسنة 2024، أن “الخمور ممنوعة بالقانون، ورمي من يناقشها بخلفية دينية أو قانوني بالشعبوية، أمر لا يستقيم ومجان للصواب”.

إبراهيمي القيادي في الحزب الذي ترأس الحكومة لولايتين ، أضاف أن “ارتفاع عدد الترخيصات الممنوحة للحانات في المغرب خلال السنتين الماضيتين، راجع الى تلاعبات تقع في هذه الترخيصات”.

و ذكر أن مطاعم تحصل في البداية على رخص مطاعم مصنفة في الدرجة الثالثة، التي تؤهل للحصول على رخصة بيع واستعمال الخمور، وبعد الحصول عليها يصبح المطعم حانة.

وقال إن هذه التلاعبات جعلت حانات الخمر تنبت في المدن كما ينبت الفطر، مطالبا بالتأسي بعدد من الدول الأوروبية التي لا تحرم أصلا الخمر، من خلال اعتماد إجراءات ضريبية تحافظ على الصحة العمومية.

وأورد أن العديد من الدول الأوروبية ومنها بريطانيا، سنت إجراءات ضريبية جديدة في ميزانية 2023 تتعلق بالخمور، وتقوم بتحويل مداخيل هذه الضرائب إلى صناديق التغطية الصحية، لأنهم يخشون على شعوبهم ويحرصون على الصحة العمومية.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

زعماء الدول الأوروبية يوافقون على رؤساء المناصب القيادية للاتحاد الأوروبي

وافق رؤساء الدول والحكومات الأوروبية على ترشيحات للمناصب القيادية في الاتحاد الأوروبي للسنوات الخمس المقبلة.
ووفقا لوكالة الأنباء الروسية "تاس"، قال دبلوماسيون أوروبيون للصحفيين على هامش قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل، أن الزعماء في أوروبا استقروا على اسماء محددة للمناصب القيادية في الاتحاد الأوروبي والتي جاءت كالتالي:
- أعيد تعيين أورسولا فون دير لاين رئيسة للمفوضية الأوروبية.
- سيتولى رئيس الوزراء البرتغالي السابق أنطونيو كوستا رئاسة المجلس الأوروبي.
-  ستصبح رئيسة الوزراء الإستونية كايا كالاس الممثلة العليا الجديدة للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية.

كما أكد رئيس المجلس الأوروبي المنتهية ولايته شارل ميشيل هذه المعلومات رسميًا.
ومن المقرر أن يصوت البرلمان الأوروبي على المرشحين خلال جلسته العامة في يوليو.
ومن المتوقع أن تبدأ كالاس مهامها في أكتوبر، في حين ستتولى كوستا مهامها في ديسمبر، ومن المقرر أن تكشف فون دير لاين عن تشكيلتها الجديدة للمفوضية الأوروبية في سبتمبر.

وفي سياق آخر، بحث الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرج، خلال لقائه، الخميس مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مقر الناتو بالعاصمة البلجيكية بروكسل، الاستعدادات النهائية لقمة الناتو التي ستعقد في العاصمة الأمريكية واشنطن خلال الفترة من 9 إلى 11 يوليو القادم.


وبحسب بيان صحفي صدر عن الناتو، فإنه من المتوقع أن تكون زيادة الدعم لأوكرانيا هي القضية ذات الأولوية القصوى لمناقشات قادة الحلفاء خلال قمة واشنطن.

وقال ستولتنبرج في بداية الاجتماع: "أعتقد أننا نسير حقًا على المسار الصحيح نحو عقد قمة جيدة للغاية لحلف الناتو من أجل أوكرانيا ومن أجل الناتو".

 توقيع الاتفاقية الأمنية بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا 

كما أعرب عن توقعه بأن يتفق الحلفاء على أن يتولى حلف شمال الأطلنطي زمام المبادرة في التنسيق وتوفير المساعدة الأمنية والتدريب لأوكرانيا، واقترح ستولتنبرج أيضًا تعهدًا ماليًا طويل الأجل لمنح أوكرانيا المزيد من القدرة على التنبؤ بالدعم الذي تتلقاه.

وهنأ الأمين العام الرئيس زيلينسكي على توقيع الاتفاقية الأمنية بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا وبدء محادثات انضمام البلاد إلى الاتحاد الأوروبي في وقت سابق من الأسبوع الجاري.

مقالات مشابهة

  • فرنسا تستعد اليوم لانتخابات تشريعية حاسمة
  • فرج عبد الله يوضح أهم العوامل لدخول الدول الأوروبية في الاستثمارات المصرية
  • وزير الصناعة: الاتحاد الأوروبي شريك تجاري أول لمصر خلال سنوات
  • السيسي يطالب المجتمع الدولي بخطوات سريعة لتفادي انزلاق المنطقة لدائرة غير مسبوقة من الصراع
  • هل تصل «الفوضى الهلاكة» إلى أوروبا؟
  • زعماء الدول الأوروبية يوافقون على رؤساء المناصب القيادية للاتحاد الأوروبي
  • فون دير لاين: على الاتحاد الأوروبي استثمار 500 مليار يورو في الدفاع
  • سموتريتش يطالب بشرعنة بؤر استيطانية مقابل خمس دول اعترفت بفلسطين
  • "البيجيدي" يطالب بإنقاذ السنة الجامعية بكليات الطب والصيدلة بعد إضراب كاسح عن الامتحانات
  • المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون في تونس كرم المكاري واعلاميين وفنانين