عقد نادي أدب قصر ثقافة أسوان، محاضرة بعنوان "الفنون الشفاهية"، بقصر ثقافة العقاد، ضمن برنامج الفعاليات الثقافية للهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، وشارك بها الشاعر جمال حداد الباحث في الفنون الشعبية، وأدارها الشاعر محمد المصري.

أوضح "حداد" إن الفنون القولية لا تعتمد على لهجة معينة وتختلف من منطقة لأخرى، ومنها "فن النميم" الذي نقل للجنوب عن طريق الفتوحات الإسلامية، ويعتمد على الجناس وعدم التلاعب بالألفاظ أي تكون صريحة، وهو وسيلة للتعبير عما يجول بخاطر القوال بأي وسيلة ولهجة.

وأشار إلى أن "فن الواو" أحد الفنون التي انتشرت جنوب الصعيد، وعرف عن ابن عروس في العصر المملوكي لاستخدامه ضد الحكم دون التصريح خوفا من العقاب.

وأضاف أن "فن الكف" منتشر في محافظة أسوان خاصا في الأفراح ويستخدم معه "الدف والعود" وعبارة عن خانة لها بحر ولها عدد من الكلمات، والخانة تمثل علامة استفهام وعلى القوال أن يرتجل للرد عليها.

وجمال الحداد، شاعر وقوال وعضو مؤسس في نادي أدب النميم وفنون البادية ببيت ثقافة كلابشة، شارك في المهرجان الثاني لشعراء البادية وفن النميم الذي أقيم في محافظة الشرقية، وساهم في مشروع جمع التراث الغنائي في أسوان، وقام بجمع وتنسيق ديوان "درر النميم" للشاعر حسن عبد الرحمن، حيث كان أول ديوان عن شعر النميم تصدره هيئة قصور الثقافة، وتغنى بكلماته ومربعاته معظم مشاهير فناني الكف في الجنوب.

نظم الفعالية فرع ثقافة أسوان برئاسة يوسف محمود، التابع لإقليم جنوب الصعيد برئاسة عماد فتحي، في سياق برامج هيئة قصور الثقافة التي تهدف للتوعية بالفنون الأدبية والموروث الشعبي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: نادى أدب قصر ثقافة الفعاليات الثقافية للهيئة العامة لقصور الثقافة عمرو البسيوني الشاعر محمد المصري

إقرأ أيضاً:

غدًا.. متحف راتب صديق الثقافى يستقبل أولى جولات أتوبيس الفن الجميل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يستقبل متحف ومركز راتب صديق الثقافى، أولى جولات أتوبيس الفن الجميل، غدًا الخميس ، من الساعة الـ10 صباحًا حتى الـ 1 ظهرًا.

تأتى الفعاليات برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، والدكتور وليد قانوش رئيس قطاع الفنون التشكيلية ، وبالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة.

تتضمن الجولة ورشة حكي،  ورشة فنية وجولة متحفية وذلك تحت إشراف الإدارة العامة للتنشيط الثقافي.

أتوبيس الفن الجميل 

انطلق مشروع أتوبيس الفن الجميل، التابع للهيئة العامة لقصور الثقافة، عام 2004، بهدف نشر الفنون بين الأطفال، ويستهدف المشروع أطفال المدارس الذين يعبرون عن مشاعرهم وموهبتهم من خلال الرسم.

الأتوبيس يذهب من مدارس القرى إلى القاهرة من خلال برنامج زيارة بعض المتاحف ومنطقة الأهرام وعمل ورشة فنية وثقافية، وقدم ما يقرب من 500 أو 600 رحلة بدءًا من جميع المحافظات حتى  وصل إلى حلايب وشلاتين.

 

مقالات مشابهة

  • الاحتفال باليوم العالمي للمسنين ضمن أنشطة قصور الثقافة بالغربية
  • وزير الثقافة: سندعم الفنون الشعبية إيمانا بأهميتها في صون التراث
  • تكريم فريدة فهمي في افتتاح مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية (صور)
  • أنشطة متنوعة وأمسيات شعرية بثقافة البحر الأحمر
  • الثقافة تناقش فوائد التكنولوجيا ودورها في الابتكار في مؤتمر للشباب بقنا.. صور
  • غدًا.. متحف راتب صديق الثقافى يستقبل أولى جولات أتوبيس الفن الجميل
  • "الأدب من الشفاهية إلى الرقمنة" في مناقشات مؤتمر قصور الثقافة بالمنيا
  • وزير الثقافة يلتقي أعضاء "نقابة الفنانين التشكيليين"
  • انطلاق مؤتمر "التكنولوجيا وأثرها على الحياة اليومية والابتكار" بثقافة قنا
  • مؤتمر أدبي بعنوان "الأدب من الشفاهية إلى الرقمنة"