أعلنت الرئاسة التركية الأحد أن الرئيس رجب طيب أردوغان سيلتقي نظيره الأميركي جو بايدن على هامش قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو" التي ستستضيفها ليتوانيا الأسبوع المقبل.

وأشارت الرئاسة إلى أن المحادثات ستتمحور حول "وضعية أوكرانيا في حلف شمال الأطلسي وعضوية السويد وتسليم مقاتلات إف-16" تأمل تركيا الاستحصال عليها من الولايات المتحدة.

ولم يشر البيان إلى موعد عقد اللقاء.

مادة اعلانية

ومن المقرر أن يلتقي أردوغان رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون الإثنين عشية القمة التي تستضيفها فيلنيوس يومي الثلاثاء والأربعاء. ويأمل كريسترسون إقناع أردوغان بالتخلي عن اعتراضه وإعطاء الضوء الأخضر لانضمام السويد إلى التكتل.

رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون خلال لقائه بايدن في البيت الأبيض الأسبوع الماضي

وأوضحت الرئاسة أن أردوغان وبايدن أجريا الأحد محادثة هاتفية تطرّقا خلالها خصوصاً إلى انضمام السويد لحلف شمال الأطلسي وتسليم تركيا مقاتلات إف-16.

وتابع البيان "شكر الرئيس أردوغان الرئيس الأميركي بايدن على دعمه الطلب التركي للاستحصال على مقاتلات-16، مشيراً إلى أنه من غير الصائب الربط بين الطلبية التركية لمقاتلات اف-16 وانضمام السويد" إلى الناتو.

وكان بايدن قد ربط بين الأمرين في اتصال هاتفي أجراه مع أردوغان إثر فوزه بولاية رئاسية جديدة في 28 مايو.

والأحد جدّد أردوغان التأكيد على موقفه وخصوصاً مطالبته السويد بمزيد من التشدّد تجاه لاجئين أكراد يشتبه بأنهم نشطاء في حزب العمال الكردستاني.

ونقل بيان الرئاسة التركية عن أردوغان قوله لبايدن إن "السويد اتّخذت بعض الخطوات في الاتجاه الصحيح بإدخالها تعديلات على قوانين مكافحة الإرهاب".

مقاتلة تركية من طراز "إف-16" خلال تمرين للناتوفي 2022 (أرشيفية) العرب والعالم روسيا و أوكرانيا قبيل قمة الناتو.. زيلينسكي يأمل أن تثمر "أفضل النتائج الممكنة"

لكن أردوغان شدّد على أن قرار السويد السماح لمجموعات موالية للأكراد بتنظيم تظاهرات على أراضيها "يبطل" تلك الخطوات.

وأخفقت السويد يوم الخميس في إقناع تركيا بالتراجع عن منعها من الحصول على عضوية حلف شمال الأطلسي وذلك خلال اجتماع على مستوى وزيري الخارجية، إذ طلبت أنقرة مزيدا من الإجراءات في مكافحة الإرهاب.

وقدمت السويد وفنلندا طلبين للحصول على عضوية الحلف العام الماضي، لتتخليا بذلك عن سياسة عدم الانحياز العسكري التي استمرت طوال عقود الحرب الباردة، وذلك رداً على العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

ويجب أن توافق جميع الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي على طلبات الانضمام، وحصلت فنلندا على الضوء الأخضر في أبريل، لكن لم توافق تركيا والمجر حتى الآن على طلب السويد. وتعمل ستوكهولم من أجل الانضمام إلى الحلف خلال القمة التي يعقدها هذا الأسبوع في فيلنيوس.

مادة إعلانية تابعوا آخر أخبار العربية عبر Google News أردوغان بايدن تركيا

المصدر: العربية

كلمات دلالية: أردوغان بايدن تركيا حلف شمال الأطلسی

إقرأ أيضاً:

أردوغان في مدرجات مباراة تركيا وهولندا

حضر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مباراة منتخب بلاده أمام هولندا، ويمثل تواجده شبكة أمان معنوي للاعبي بلاده بعد أن تصاعدت التوترات الدبلوماسية بين تركيا وألمانيا، عقب قيام أحد لاعبي المنتخب التركي بأداء "تحية الذئب" التي تعتبر رمزا لحزب الحركة القومية.

 

وعاقب الاتحاد الأوروبي اللاعب التركي بعد أداء التحية التي تعتبرها أنقرة رمزا تاريخيا وثقافيا، ولا تستهدف أحدا.

 

هولندا تقلب الطاولة على تركيا بهدف جاكبو يورو 2024.. انطلاق الشوط الثاني بين تركيا وهولندا

ووصل أردوغان إلى العاصمة الألمانية برلين لمشاهدة المباراة، إذ كان في استقباله وزير الشباب والرياضة أوسمان أشكين باك، والسفير التركي في برلين أحمد باشار شين، ومسؤولين آخرين.

 

وتوجه أردوغان بصحبة زوجته إلى ملعب أولمبيات برلين لمتابعة المباراة التي تقام ضمن جولات الدور ربع النهائي في البطولة التي تستضيفها ألمانيا.

 

وشوهد أردوغان في مدرجات المباراة إلى جانب زوجته، ووزير الشباب والرياضة التركي، وسفير أنقرة في برلين، ورئيس الاتحاد التركي لكرة القدم، ولاعب كرة القدم السابق مسعود أوزيل.

وكانت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر غردت على منصة "إكس" تعليقا على رفع اللاعب التركي إشارة الذئب الرمادي قائلة إن "رموز أقصى اليمين التركي ليس لها مكان في ملاعبنا، استخدام بطولة يورو 2024 كمنصة للعنصرية أمر غير مقبول على الإطلاق، نتوقع أن يفكر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في فرض عقوبات".

 

واستدعت الخارجية التركية السفير الألماني في أنقرة الأربعاء الماضي، للمطالبة بتفسير لتعليق الوزيرة الألمانية.

استدعاء السفير الألماني

وردت إسطنبول باستدعاء السفير الألماني في عاصمتها، وقالت وزارة الخارجية التركية إن تعامل السلطات الألمانية مع ديميرال "ينطوي على كراهية الأجانب"، وأن تحقيق الاتحاد الأوروبي لكرة القدم غير مقبول.

 

كما دافع الرئيس التركي عن إشارة ديميرال بالقول "هل يقول أحد إن هناك نسورا على قمصان الألمان؟ هل يقول أحد للفرنسيين لماذا تتعاملون مع الديك؟ مريح أعطى إشارته بهذا المشهد، على هذا الأساس استدعت وزارة الخارجية المعنيين بهذه المسألة، وتتخذ الخطوات اللازمة وفقا لذلك، نأمل أن يكون كل شيء جيدا يوم السبت".

وانتقد المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية عمر جليك فرض عقوبة مريح ديميرال من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بسبب إشارته، ووصف القرار بأنه قرار خاطئ للغاية، وأشار إلى أن نشر القرار في بعض الأوساط قبل إعلان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عنه يظهر أن هذا القرار تم اتخاذه تحت تأثير مجموعات ضغط معينة، وأضاف جليك أن هذا القرار من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم قد ألقى ظلالا سياسية على كرة القدم.

الذئاب الرمادية

وتأسست جماعة "الذئاب الرمادية" في الستينيات، وشاركت في أعمال العنف السياسي بين اليساريين والقوميين في تركيا، التي أسفرت عن مقتل 5000 شخص قبيل انقلاب عام 1980، والجماعة محظورة في فرنسا ورمزها محظور في النمسا.

 

وعلى الرغم من أن تحية الذئب ليست محظورة في ألمانيا، فإن المجموعة تخضع للمراقبة، وفقا لوزير الداخلية.

 

 

مقالات مشابهة

  • موكب أردوغان في برلين يثير جدلا
  • الديمقراطيين يجدون في كامالا هاريس بديلا لبايدن
  • رئيس البرلمان التركي في واشنطن لحضور قمة هامة
  • دوديك: جمهورية صرب البوسنة لن تنضم إلى حلف الناتو
  • مستشار سابق لبايدن يرى عدم أهليته بالاستمرار في الرئاسة
  • مؤتمر المغرب-إفريقيا-الأطلسي.. الشروع في تنفيذ انضمام دول الساحل إلى مبادرة الأطلسي
  • أردوغان في مدرجات مباراة تركيا وهولندا
  • أردوغان: نواصل مدَّ يد الصداقة إلى سوريا
  • عراقيون في المكتب المجاور لبايدن
  • دون طرح موضوع العضوية.. اجتماع مرتقب للناتو لبحث استمرار الدعم لأوكرانيا