السومرية نيوز – محليات

أعلنت وزارة التربية مؤخراً، عن فوز العراق بعضوية المجلس التنفيذي لليونسكو رسمياً بعد مرور 38 عامًا من الانتظار، فماذا يعني ذلك وما أهميته؟
وزارة التربية ذكرت في بيان أصدرته يوم أمس الأربعاء 15 تشرين الثاني/نوفمبر 2023، وورد للسومرية نيوز، إن "العراق تربع على عرش عضوية المجلس التنفيذي لليونسكو رسميًا بعد فوزه في الانتخابات الحاسمة خلال فعاليات المؤتمر الدولي لليونسكو بدورته الثانية والأربعين في باريس"، مشيرة الى ان "أن "ذلك جاء بعد مرور 38 عامًا من الانتظار".



وبدوره، بارك رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، جميع العراقيين بمناسبة فوز العراق بعضوية المجلس التنفيذي لليونسكو. وقال السوداني على منصة (إكس)، "خالص التهاني والتبريكات نتقدم بها إلى جميع العراقيين، بأكاديميّيهم ونخبهم الثقافية، بمناسبة فوز العراق بعضوية المجلس التنفيذي لليونسكو، التي تمثل أعلى سلطة علمية وثقافية في العالم".

وأضاف، أن "عودة العراق إلى الواجهات الدولية المهمة تمثل استحقاقاً طبيعياً لبلدنا الحبيب، الذي منح الدنيا قديماً وحديثاً المعرفة والعلم والثقافة، وهي تقع أيضاً ضمن سياسة الحكومة وبرنامجها في استعادة مكانة العراق في كل المحافل الدولية؛ فشكراً للدول التي صوّتت للعراق، وتحيةً للجهود التي بذلها ممثلو العراق لنيل هذا الاستحقاق".

خالص التهاني والتبريكات نتقدم بها إلى جميع العراقيين، بأكاديميّيهم ونخبهم الثقافية، بمناسبة فوز العراق بعضوية المجلس التنفيذي لليونسكو، التي تمثل أعلى سلطة علمية وثقافية في العالم، عودة العراق إلى الواجهات الدولية المهمة تمثل استحقاقاً طبيعياً لبلدنا الحبيب، الذي منح الدنيا…

— محمد شياع السوداني (@mohamedshia) November 15, 2023

الى ذلك، أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي نعيم العبودي، أن حصول العراق على عضوية المجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو يعزز قرارات المؤسسات في تحقيق أهدافها.   وقال العبودي على منصة (إكس)، أن "حصول العراق على عضوية المجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو يعزز قرارات مؤسساتنا في تحقيق أهدافها ورسالتها والتزامها في الاستجابة لمتطلبات التنمية المستدامة".

حصول العراق على عضوية المجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو يمثل مرحلة هامة في مسار حضور العراق في المحافل الدولية ويجسد الخطوات الواثقة نحو عالمية الحدث التعليمي والأكاديمي والثقافي ويعزز قرارات مؤسساتنا في تحقيق أهدافها ورسالتها والتزامها في الاستجابة لمتطلبات التنمية المستدامة. pic.twitter.com/4SG60Wmc8A

— نعيم العبودي (@Drnaeemyasir) November 15, 2023

وبحسب مصدر حكومي، فان الفوز بالعضوية يمثل عودة البلد إلى الواجهات الدولية المهمة وهو يقع أيضاً ضمن سياسة الحكومة وبرنامجها في استعادة مكانة العراق.

وذكر المصدر في حديث للسومرية نيوز، ان "اجتماعان عقدا في كانون الثاني 2023 وآذار 2023 بين رئيس مجلس الوزراء والمديرة العامة لمنظمة اليونسكو"، لافتا الى ان "الفوز بالعضوية هو أحدى نتائج إصرار رئيس الوزراء على ان يكون للعراق حضور مهم في المجلس التنفيذي لليونسكو".

وأضاف، ان "هذا الفوز يمثل عودة البلد إلى الواجهات الدولية المهمة وهو يقع أيضاً ضمن سياسة الحكومة وبرنامجها في استعادة مكانة العراق"، مشيرا الى ان "عضوية العراق جاءت بعد فوزه في الانتخابات الحاسمة خلال فعاليات المؤتمر الدولي لليونسكو بدورته 42 في باريس".

ويعتبر المجلس التنفيذي بمثابة مجلس إدارة لليونسكو ويعتمد اختيار ممثلي الدول الأعضاء بصورة رئيسية على تنوع الثقافات التي يمثلونها وعلى أصولهم الجغرافية، بحسب المصدر.

يتكون المجلس التنفيذي لليونيسكو من 58 عضواً ويجتمع مرتين في السنة.

*مميزات الفوز
وبين ان "العراق انتخب هذه السنة عضوا في المجلس التنفيذي من بين الدول العربية مع ثلاثة دول أخرى، ومن ثمار فوز العراق بهذه العضوية هو تنفيذ المشاريع الثقافية الكبرى التي ستحضّر في البلاد"، كاشفاً ان "عضوية العراق في المجلس ستمكنه من القيام بمتابعة أعمال ومشروعات المنظمة ومنها دعم مشاريع محو الامية، بالإضافة إلى دعم التدريب المهني وبرامج تأهيل وتدريب المعلمين وبرامج العلوم العالمية، فضلاً عن المشاريع التاريخية والثقافية واتفاقيات التعاون العالمي والحفاظ على الحضارة العالمية والتراث الطبيعي وحماية حقوق الإنسان ووضع آلية تنفيذ الأنشطة في المناطق الجغرافية ومتابعة الإصلاحات في مختلف مجالات المنظمة". 

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: لمنظمة الیونسکو

إقرأ أيضاً:

ماذا نعرف عن “المسيّرة العراقية” الحديثة التي ضربت إسرائيل وأوقعت عشرات من جنودها بين قتيل وجريح؟

#سواليف

أفاد #خبراء #عسكريون بأن #المسيرة التي انطلقت من #العراق وضربت #إسرائيل، وأدت إلى #مقتل وإصابة 25 جنديا إسرائيليا، تعد متطورة بشكل فعال.

وتعتبر هذه #الطائرة قريبة من #مواصفات_المسيرة 9MQ الأكثر تطورا من حيث الفاعلية.

وكشفت مصادر أن هذه المسيرة طورت لتصبح أكثر فتكا في إصابة الهدف. وتقول المصادر إن طول هذه المسيرة 11 مترا وارتفاعها حوالي 4 أمتار وأقصى وزن للإقلاع 4750 كيلوغراما وسعة حمولة 1700 كيلوغرام.

مقالات ذات صلة مسؤولون إسرائيليون: ليس لدينا ما يكفي من الجنود أو الدبابات لتنفيذ عملية كبيرة في لبنان 2024/10/04

ومن مواصفات المسيرة المتطورة أن سرعة الانطلاق تصل إلى 370 كيلومترا في الساعة ويمكن أن تبقى في الجو لأكثر من 27 ساعة اعتمادا على الحمولة وملف المهمة. وأضافت المصادر أن هذه المسيرة فيها أجهزة استشعار متطورة وكاميرات بأجهزة استشعار متعددة فضلا عن الكاميرات الكهروضوئية عالية الدقة والأشعة تحت الحمراء للعمليات النهارية والليلية .

كما أنها قادرة على جمع المعلومات الإلكترونية في حال تم التحكم بها بشكل صحيح، ووفقا للخبراء العسكريين فإنها تحمل مجموعة متنوعة من الذخائر بما في ذلك القنابل الموجهة بالليزر وقنابل موجهة بدقة لضربات مستهدفة. ومن بين مزايا هذه الطائرة بدون طيار التشغيل عن بعد حيث يمكن تشغيلها من محطات التحكم الأرضية مما يسمح بمسافة آمنة من القتال. ويمكن لهذه المسيرة تأدية أدوار متعددة بما في ذلك الاستطلاع والقتال.

ماذا نعرف عن “المسيرة العراقية” الحديثة التي ضربت إسرائيل ماذا نعرف عن “المسيرة العراقية” الحديثة التي ضربت إسرائيل

ويؤكد عسكريون أن استخدام مثل هذه المسيرات “المتطورة” قد يؤدي إلى قلب مجريات الأحداث التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط ويطيل من أمد الصراع في حال لم تتخذ إجراءات جدية من قبل الدول المعنية لوقف التصعيد وحالة الاحتقان في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • ماذا نعرف عن “المسيّرة العراقية” الحديثة التي ضربت إسرائيل وأوقعت عشرات من جنودها بين قتيل وجريح؟
  • الشرقية في أسبوع.. المحافظ يترأس اجتماع المجلس التنفيذي ويفتتح عددا من المشروعات
  • أكاديمي بارز يحذر من ارتكاب نتنياهو خطأ بوش في غزو العراق.. ماذا قال؟
  • ملف التصالح في مخالفات البناء على مائدة المجلس التنفيذي لمحافظة الجيزة
  • مصر تفوز بعضوية المجلس التنفيذي لـ اتحاد إذاعات وتلفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي
  • محافظ الجيزة يكرم عددا من أعضاء المجلس التنفيذي السابقين لبلوغهم سن المعاش
  • محافظ الجيزة يكرم عددًا من أعضاء المجلس التنفيذي السابقين لبلوغهم سن المعاش
  • أحمد الشيخ يتقدّن بأوراق ترشحه على عضوية المكتب التنفيذي لـ«محرري الاتصالات».. ويؤكد: دعم الصحفيين أولوية
  • العراق يلغي عضوية ممثلته بعد البقاء في قاعة خطاب نتنياهو
  • العمل الدولية: معدل بطالة الشباب عالميا في أدنى مستوى منذ 15 عاما بنسبة 13%