كشف موقع "بريكنج ديفنس" النقاب عن خطة إنتاج صواريخ ذكية بين شركة MBDA الفرنسية للصناعات الدفاعية والإمارات، مع هدف خروج الإنتاج إلى الساحة عام 2030.

وقال الموقع، في تقرير ترجمه "الخليج الجديد"، إن هذا أول تعاون كبير بين الدولة الخليجية وعملاق الدفاع الأوروبي منذ افتتاح MBDA مركزا لهندسة الصواريخ في أبوظبي منذ أسابيع، هو الأول للشركة الفرنسية خارج أوروبا.

ويهدف المركز، الذي تم افتتاحه في يونيو/حزيران الماضي، إلى تعزيز الشراكة الطويلة الأمد بين دولة الإمارات ومجموعة MBDA وإنشاء أساس متين للتطوير المشترك لأنظمة الصواريخ.

كما يركز هذا التعاون بشكل أساسي على توفير أنظمة صاروخية بمستوى أداء متفوّق، مع الاستفادة من القدرات المحلية لقطاع الصناعات الدفاعية بالدولة وتعزيزها من خلال تصنيع صواريخ إماراتية الصنع بمواصفات عالمية.

اقرأ أيضاً

مصادر استخباراتية: خلافات "الأوفست" تعرقل تسليم 80 مقاتلة رافال فرنسية للإمارات

متطلبات الجيش الإماراتي

وقال باتريس حجار، نائب رئيس شركة MBDA للشرق الأوسط، لـ "بريكنج ديفنس": "اليوم، بدأنا بمشروع واحد، وهو الأسلحة الذكية، ومن المهم جدًا هيكلة استراتيجيتنا هنا في الإمارات العربية المتحدة لأنه سلاح سيستجيب لاحتياجات القوات المسلحة الإماراتية".

وأشار إلى أن مهندسي MBDA يعملون بشكل وثيق مع المهندسين الإماراتيين من "مجلس توازن" (الجهة الإماراتية التي تحدد مشتريات الأسلحة) في مركز هندسة الصواريخ الجديد.

وأوضح حجار أن مركز هندسة الصواريخ وصل لمرحلة ما قبل الإنتاج لصواريخ Smart Cruiser وSmart Glider –  وكلاهما مشتق من أنظمة  MBDA، مع منح الإمارات حقوق الملكية الفكرية وتراخيص الإنتاج.

أيضا سيتم تجهيز أنظمة الأسلحة الذكية بنظام Orchestrike من MBDA، وهو نظام قتالي تعاوني مصمم للسماح بالاتصال بين الصواريخ المتعددة والطائرات بدون طيار حتى تتمكن من العمل كسرب، وتم عرض النظام في معرض دبي للطيران، الذي تستضيفه الإمارات حاليا.

اقرأ أيضاً

فساد الأوفست.. خبير أمريكي يحذر من عقود الدفاع المبرمة في آيدكس الإمارات

قدرات الذكاء الاصطناعي

و  Smart Glider و Cruiser عبارة عن صواريخ جو-أرض ومخصصة للقتال المستقبلي بقدراتها الاحتشادية مع قدرات الذكاء الاصطناعي المضمنة للمسار الذكي لخداع نظام الدفاع الجوي والقتال السحابي للتواصل مع مركز التحكم، كما يقول حجار.

وتعمل تلك الأنظمة بشكل أساسي مع مقاتلات "رافال" المقاتلة الفرنسية، لكن تم تطويرها أيضا للعمل على متن طائرات حربية أخرى.

إلى جانب نماذج الصواريخ نفسها، تم عرض نموذجين من Hexalauncher في جناح MBDA في معرض دبي للطيران. الأول كان تكوين قاذفة خارجية يمكنها حمل ستة صواريخ.

ويمكن للرافال أن تحمل ثلاث قاذفات كل منها تحمل 18 صاروخًا، وهي قوة صاروخية كبيرة.

اقرأ أيضاً

3 أسباب وراء صفقة الرافال بين الإمارات وفرنسا

فرع لشركة MBDA بالإمارات

وقال حجار إن MBDA تعتزم إنشاء فرع خاص لها في الإمارات، لكنه لم يذكر متى قد تتخذ الشركة الأوروبية مثل هذه الخطوة، مشيرا إلى أن هذا الفرع سيؤسس مشروعات صاروخية طموحة تفيد الجيش الإماراتي وجيوشا أخرى في المنطقة.

وأشار إلى أن الشركة تجري محادثات مع مجموعة EDGE Group الإماراتية للتعاون المستقبلي المحتمل في مشروع الأسلحة الذكية.

ويقول ليوناردو جاكوبو ماريا مازوكو، المحلل في شركة Gulf State Analytics، إنه على مدى العقد الماضي، وبوتيرة متسارعة، حققت الإمارات قفزات نوعية إلى الأمام في توسيع قاعدة مزودي الأسلحة وتطوير قاعدة صناعية دفاعية محلية قادرة على تلبية الاحتياجات الوطنية والفوز شريحة أكبر من سوق الأسلحة العالمية.

المصدر | أجنيس حلو / بريكنج ديفنس - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: الجيش الإماراتي رافال

إقرأ أيضاً:

التعليم: 6 منصات رقمية وتطبيقات ذكية تدعم مسيرة الطلاب التعليمية

ضمن جهود وزارة التعليم في مواكبة التطور الرقمي وتوظيف التكنولوجيا في تحسين وتطوير العملية التعليمية، تسعى الوزارة إلى تقديم تجربة تعليمية متميزة تستفيد من الأدوات والآليات التقنية الحديثة.
وفي حين لم يعد التحول الرقمي مجرد خيار بسبب التغيرات المتسارعة في مجالات التكنولوجيا والتعليم، ما يجعل من استثمار الوزارة في هذا الجانب خطوة استراتيجية تهدف إلى تعزيز جودة التعليم ورفع مستوى الأداء الأكاديمي.استفادة من التقنيات الناشئةوأوضح وكيل وزارة التعليم للتعليم العام الدكتور حسن خرمي لـ " اليوم"، أن الوزارة تسعى إلى الاستفادة من التقنيات الناشئة والممكنات الرقمية بهدف خدمة العملية التعليمية وتقديم تجربة تعليمية رقمية متكاملة لأكثر من 6 ملايين طالب وطالبة في جميع أنحاء المملكة.
أخبار متعلقة كيف تستفيد من خدمات شهادة الميلاد عبر "أبشر"؟.. 4 خطوات بسيطةاعتماد مشروع تجاري لرفع جودة الحياة في المدينة المنورة .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } التعليم: 6 منصات رقمية وتطبيقات ذكية تدعم مسيرة الطلاب التعليمية
وأشار إلى أن الوزارة قامت بتوظيف التحول الرقمي من خلال منصات تعليمية رقمية وبرامج تعليم إلكتروني وتعليم عن بُعد، والتي أسهمت بشكل كبير في تيسير وتطوير التعليم في المملكة.
وأضاف الدكتور خرمي، أن الوزارة تسعى من خلال الإدارة العامة للتعليم الإلكتروني والتعليم عن بُعد والإدارة العامة للتحول الرقمي إلى توسع نطاق استخدام التقنية وحوكمة تطبيقها، وذلك بهدف تحقيق التميز في جودة التعليم.
كما تم تطوير المكتبة الرقمية السعودية وإتاحة البيانات التعليمية المفتوحة، مما يتيح للمهتمين والمتخصصين والباحثين الاستفادة من هذه الموارد الرقمية. كذلك، تم تطوير الكتب المدرسية الرقمية التفاعلية لتعزيز تجربة التعلم.
وأشار الدكتور خرمي إلى أن الوزارة قدمت مجموعة من التطبيقات والأنظمة التي تنبثق منها ست منصات تعليمية رئيسية، توفر العديد من الخدمات الرقمية التفاعلية التي تدعم مسيرة الطالب الدراسية حالياً ومستقبلاً، وتحقيقًا للجودة الشاملة التي تسعى الوزارة إليها.
ومن هذه المنصات، منصة "روضتي" التي تخدم طلاب رياض الأطفال، ومنصة "مدرستي" التي تقدم نموذجاً للتعليم الإلكتروني والتعليم عن بُعد لطلاب المدارس في كافة مناطق المملكة.

#وزير_التعليم: إصدار دليل يوضح القواعد المنظمة لاستخدام #الذكاء_الاصطناعي قريبًا#اليوم #يوم_الجمعةhttps://t.co/cvcA3HnyPW— صحيفة اليوم (@alyaum) September 13, 2024خدمات رقمية مميزةكما أطلقت الوزارة منصة "الاختبارات المركزية" التي تسهم في تقييم مستوى الطلاب وتحديد نقاط القوة والضعف لديهم، إلى جانب النظام المعلوماتي الشامل "نور" الذي يهدف إلى إدارة العملية التعليمية بأكملها، بما في ذلك تسجيل الطلاب، ومتابعة أدائهم الأكاديمي، والتواصل مع أولياء الأمور.
وفي سياق دعم المبتعثين، أطلقت الوزارة منصة "سفير2" التي توفر كافة الخدمات المتعلقة بالدراسة في الخارج، كما قدمت منصة "مؤهل" التي تتيح للطلاب والخريجين تقديم وثائقهم الأكاديمية رقمياً للقطاعين الحكومي والأهلي.
وأشار الدكتور خرمي، إلى أن من الخدمات الرقمية المميزة التي تقدمها الوزارة أيضاً خدمة "معادلة الشهادات" التي تتيح للطلاب معادلة موادهم بين الأنظمة الدراسية المختلفة، وخدمة "الشهادات الرقمية" التي تمكّن المستفيدين من استعراض وطباعة شهاداتهم دون الحاجة إلى زيارة المدرسة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } التعليم: 6 منصات رقمية وتطبيقات ذكية تدعم مسيرة الطلاب التعليمية
كما أوضح أن الوزارة قدمت خدمة التسجيل الإلكتروني الذكية، التي تنظّم عملية تسجيل الطلاب في الصف الأول الابتدائي من خلال جمع ومعالجة البيانات عبر التكامل التقني مع الجهات الحكومية ذات الصلة. تعتمد هذه الخدمة على تحديد الفئات المستهدفة والعمر المناسب للطالب، بحيث يظهر لولي الأمر تلقائيًا المدارس المتاحة للتسجيل وفقًا لعمر الطالب وموقعه الجغرافي. في حالة استحقاق الطالب للالتحاق برياض الأطفال، تظهر له المدارس المتاحة لرياض الأطفال تلقائياً.
وأشار الدكتور خرمي إلى أن هذه الخدمة تعمل على توفير فرص عادلة لجميع الطلاب وتساعد في حل مشكلة الازدحام عند بداية العام الدراسي، حيث يتم تسكين الطلاب في المدارس القريبة من عناوينهم الوطنية، وذلك وفقاً للرغبات المدخلة وآلية الفرز والمفاضلة المعتمدة.
وشدد الدكتور خرمي على أن وزارة التعليم تواصل مساعيها لتحقيق تحول رقمي شامل في قطاع التعليم، بما يضمن تقديم تجربة تعليمية رقمية متميزة تستفيد من كافة الممكنات التقنية والرقمية المتاحة، وتسهم في تحقيق رؤية المملكة 2030 في بناء مجتمع معرفي متطورلطلاب عبر التكامل الرقمي.

مقالات مشابهة

  • رسالة شكر وتقدير من محمد فؤاد أمين لمحي الدين ثومبي
  • كوريا الشمالية تكشف بغير قصد موقع منشأة نووية سرية
  • سقوط صواريخ من لبنان على موقع المطلة شمال إسرائيل.. وجيش الاحتلال يرد
  • أحمد العوضي يكشف ملامح شخصيته في مسلسل «فهد البطل» رمضان 2025
  • الجامعة العربية تكرم الإمارات لدعمها مكافحة الإتجار غير المشروع للأسلحة الصغيرة والخفيفة
  • تحقيق يكشف استخدام الإمارات لفاغنر الروسية لتهريب الأسلحة لقوات الدعم السريع
  • تصل لقلب موسكو.. ألمانيا ترفض توريد صواريخ تاوروس إلى أوكرانيا
  • التعليم: 6 منصات رقمية وتطبيقات ذكية تدعم مسيرة الطلاب التعليمية
  • أكسيوس يكشف تدمير إسرائيل مصنع صواريخ إيراني تحت الأرض في سوريا
  • أكسيوس يكشف تدمير إسرائيل لمصنع صواريخ إيراني تحت الأرض في سوريا