يمن مونيتور:
2024-07-03@11:57:53 GMT

مجلس الأمن يعقد اليوم مشاورات مغلقة بشأن اليمن

تاريخ النشر: 16th, November 2023 GMT

مجلس الأمن يعقد اليوم مشاورات مغلقة بشأن اليمن

يمن مونيتور/قسم الأخبار

يعقد أعضاء مجلس الأمن، اليوم الخميس، اجتماعهم الشهري بشأن اليمن في مشاورات مغلقة.

وقال الموقع الخاص بنشر تقارير مجلس الأمن إنه من المتوقع أن يقدم المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن هانز جروندبرج، ووكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث، ورئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (UNMHA) اللواء مايكل بيري إحاطة إعلامية.

وأضاف أنه من المتوقع أن يطلع غروندبرغ أعضاء المجلس على استعداداته لعملية سياسية يمنية بقيادة الأمم المتحدة، والتي من المتوقع أن تتبع اختتام المحادثات التي تيسرها عمان بين جماعة الحوثيين المتمردة والمملكة العربية السعودية.

وفي سبتمبر/أيلول، زار وفد من الحوثيين الرياض رسميًا للمرة الأولى، وهناك توقعات متزايدة بأن الجانبين يقتربان من التوصل إلى اتفاق، بما في ذلك قضايا مثل دفع رواتب الموظفين العموميين في الأراضي التي يسيطر عليها الحوثيون وانسحاب القوات الأجنبية. من اليمن.

وفي الشهر الماضي، زار غروندبيرغ الرياض، حيث التقى برئيس المجلس القيادي الرئاسي للحكومة اليمنية رشاد العليمي. كما التقى بالسفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر، الذي بحث معه مبعوث الأمم المتحدة “سبل الحفاظ على الجهود الإقليمية والدولية المتضافرة لاستئناف عملية سياسية قابلة للحياة تيسرها الأمم المتحدة”، وفقاً لبيان صادر عن مكتبه في 19 أكتوبر/تشرين الأول.

كما أجرى غروندبيرغ مناقشات مع سفراء الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن إلى اليمن (P5) “حول الحاجة إلى توافق مستمر في مجلس الأمن لدعم حل سياسي مستدام وشامل في اليمن”. وزار المبعوث العاصمة السعودية مرة أخرى اليوم (15 تشرين الثاني/نوفمبر)، حيث أعلن مكتبه أنه عقد اجتماعات مع أعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني، والسفير الجابر، وسفراء الدول الخمس. وفي جلسة الغد، قد يقدم جروندبرج مزيدًا من الأفكار حول التقدم في المحادثات الحوثية السعودية.

كما زار جروندبرج طهران الأسبوع الماضي حيث التقى بوزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان ومسؤولين كبار آخرين. وقال مكتب المبعوث الخاص: “لقد تبادلا وجهات النظر حول أهمية إحراز تقدم للمضي قدماً في اتفاق بشأن تدابير لتحسين الظروف المعيشية في اليمن، ووقف إطلاق نار مستدام على الصعيد الوطني، واستئناف عملية سياسية شاملة تحت رعاية الأمم المتحدة”.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية الإيرانية بشأن الزيارة إن أمير عبد اللهيان أكد على ضرورة حماية سلامة أراضي اليمن، مما أثار مخاوف من أن “البعض يريد تفكيك اليمن وبعض الدول تتحدث عن تقسيم البلاد إلى دولتين أو ثلاث دول”.

وبحسب الموقع: قد يذكر غروندبيرغ أيضًا المشاورات التي أجراها الشهر الماضي مع الجماعات اليمنية في عدن ومأرب وفد من مكتبه، بقيادة رئيسة الشؤون السياسية روكسانه بازركان والمستشار العسكري الرئيسي أنتوني هايوارد، كجزء من الاستعدادات الجارية لاتفاق محتمل لوقف إطلاق النار. والعملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة بين الحوثيين والفصائل اليمنية المتعددة الأخرى.

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: المشاورات اليمن مجلس الأمن الأمم المتحدة مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

مجلس الامن يعقد جلسة احاطة بشأن الوضع في الشرق الاوسط

يعقد مجلس الامن الدولي، اليوم الثلاثاء، جلسة احاطة بشأن الوضع في الشرق الاوسط بما في ذلك القضية الفلسطينية يتبعها جلسة مشاورات مغلقة.


وسيستمع الاعضاء الى احاطة تقدمها كبيرة منسقي الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة، سيغريد كاغ حول تنفيذ القرار الدولي رقم 2720 الخاص بجهود اعمار غزة.


مقالات مشابهة

  • وزير الدفاع السعودي يصل تركيا وأردوغان يعقد معه لقاء مغلقا في المجمع الرئاسي . ملفات الأمن والتعاون المشترك .. تفاصيل
  • مجلس الأمن يناقش عدالة النظام العالمي ودور المنظمات في الأمن الجماعي
  • مجلس الامن يعقد جلسة احاطة بشأن الوضع في الشرق الاوسط
  • روسيا تبدأ رئاسة مجلس الأمن الدولي والوضع في اليمن على جدول الأعمال
  • مجلس الأمن يعقد جلسة إحاطة بشأن الوضع في غزة
  • مجلس الأمن برئاسة روسيا يناقش إعمار غزة والوضع في الصومال
  • مجلس الأمن يعقد غدا جلسة بشأن مسألة إعمار قطاع غزة
  • الأمم المتحدة: الدبلوماسية هي السبيل الوحيد لإخلاء شبه الجزيرة الكورية من النووي
  • الأمم المتحدة: الدبلوماسية هي السبيل الوحيد لإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية
  • غدا.. مجلس الامن الدولي يعقد جلسة بشأن إعمار غزة