انتقد جمال مبارك، نجل الرئيس المصري الراحل، طريقة إدخال المساعدات إلى قطاع غزة عبر رمعبر رفح، قائلا إنها "تضعنا في موقف حرج".

وقال مبارك في تغريدة على حسابه بمنصة "إكس"، إن ما يجري على معبر رفح يكشف "تقزم الإدارة المصرية على فرض سيطرتها في إدخال مساعدات حقيقية للقطاع".

وأضاف مبارك: "الشاحنة التي دخلت معبر رفح محملة بالوقود بعد أكثر من 37  يوم، وهذه شاحنة مش موجهة للمستشفيات اللي أغلقت لعدم وجود الوقود ومات بداخلها المئات وكانوا يستغيثون يوميا على قطرة وقود".



الشاحنة التي دخلت معبر رفح محملة بالوقود بعد أكثر من 37 يوم .. هذه شاحنة مش موجهة للمستشفيات اللي أغلقت لعدم الوقود ومات بداخلها المئات وكانوا يستغيثون يوميا على قطرة وقود !!
الشاحنة ذهبت بتنسيق أمني اسرائيلي مع مصر .. لمنظمة الأونروا التابعة للأمم المتحدة ..
- فلماذا يهلل… — جمال مبارك رئيسا لمصر (@GamalMubarak_eg) November 15, 2023
وتابع: "الشاحنة ذهبت بتنسيق أمني إسرائيلي مع مصر لمنظمة الأونروا  التابعة للأمم المتحدة".
وتساءل جمال مبارك: " لماذا يهلل إعلام النظام على انتصارات وهمية، تضعنا في حرج أكبر وتكشف تقزم الإدارة المصرية على فرض سيطرتها في إدخال مساعدات حقيقية للقطاع، والدفع بوجود حشد شعبي وسياسي  من كافة الدول".

ومنذ بدء حربها على غزة في 7 تشرين أول/ أكتوبر الماضي، قطعت دولة الاحتلال كافة الإمدادات الأساسية عن الفلسطينيين من كهرباء وماء ووقود وعلاج وطعام، ما تسبب بكارثة إنسانية في القطاع.

وأدخلت مصر بموافقة من دولة الاحتلال الأربعاء كمية قليلة من الوقود لوكالة "الأونروا" تقدر بنحو 37 ألف لتر فقط.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية جمال مبارك المصري المساعدات معبر رفح مصر جمال مبارك معبر رفح المساعدات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة جمال مبارک

إقرأ أيضاً:

شبه نهائية.. الصحة المصرية تكشف ارتفاع حصيلة القتلى في حادث قطاري الزقازيق

أعلنت وزارة الصحة المصرية، السبت، عن ارتفاع عدد مصابي حادث تصادم قطاري الزقازيق في محافظة الشرقية إلى 49 مصاباً، بالإضافة إلى تسجيل ثلاث وفيات.

وقالت الوزارة في بيان  إنه تم نقل المصابين إلى مستشفيات جامعة الزقازيق، والأحرار، وأحد المستشفيات الخاصة بناءً على طلبهم.

أعلنت وزارة الصحة والسكان، ارتفاع أعداد مصابي حادث تصادم قطاري الزقازيق، بمحافظة الشرقية إلى 49 مصابا، تم نقلهم إلى مستشفيات جامعة الزقازيق، والأحرار، وإحدى المستشفيات الخاصة بمحافظة الشرقية، بناء على طلب المصابين، بالإضافة إلى 3 حالات وفاة.

— وزارة الصحة والسكان المصرية (@mohpegypt) September 14, 2024

وأوضحت الوزارة أن الحالة الصحية لـ 44 من المصابين مستقرة، ومن المتوقع مغادرتهم للمستشفيات خلال الساعات القليلة المقبلة، بينما توجد خمس حالات غير مستقرة وتتم متابعتها بشكل مستمر. 

وكان الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، قد تابع تداعيات الحادث، وأعمال نقل وإسعاف المصابين، وكلف نائبه الدكتور محمد الطيب بالتوجه إلى موقع الحادث وتفقد المصابين في المستشفيات.

— وزارة الصحة والسكان المصرية (@mohpegypt) September 14, 2024

 وفي وقت سابق، السبت، شهدت مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية بمصر حادث تصادم قطارين بالقرب من منطقة الكوبري الجديد.

وأشار بيان للوزارة على فيسبوك إلى الدفع بـ39 سيارة إسعاف إلى موقع الحادث، حيث تم نقل المصابين إلى مستشفيات قريبة.

وتشهد مصر بصورة متكررة حوادث قطارات ومرور مأسوية بسبب حال الفوضى التي تعمّ الطرقات وتقادم العربات وسوء حال الطرق والسكك الحديد التي لا تخضع لصيانة جيّدة ومراقبة كافية.

وعادة ما تنسب حوادث القطارات لأخطاء فردية أو مشاكل تتعلّق بالبنى التحتية والصيانة.

وفي عام 2019، صدم قطار مسرع سدا خرسانيا عند نهاية رصيف محطة قطارات رمسيس في القاهرة ما تسبّب بانفجار واندلاع حريق ضخم قتل فيه 22 شخصا، وأصيب العشرات بجروح.

ودفع حادث قطار رمسيس وزير النقل آنذاك إلى الاستقالة، فكلف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، رئيس الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة كامل الوزير مهام وزارة النقل.

أشخاص يحيطون بالقطارين بعد الاصطدام - السبت 14 سبتمبر 2024

وفي أبريل عام 2021، قرّر وزير النقل إقالة رئيس هيئة سكك حديد مصر بعد حادثي قطارات في أقل من شهر أوقعا أكثر من 40 قتيلا.

فقد قتل 23 شخصا وأصيب 139 بجروح عند خروج قطار عن السكة شمال القاهرة بعد ثلاثة أسابيع على حادث قطار آخر حصد 20 قتيلا في 26 مارس من العام نفسه في محافظة سوهاج بجنوب البلاد.

وأكثر الحوادث حصداً للأرواح في مصر سُجلت عام 2002 عندما لقي 361 شخصاً حتفهم بعدما اندلعت النيران في قطار مزدحم في جنوب العاصمة.

وتسعى مصر لتطوير مرفق السكك الحديد الذي يخدم، بحسب الاحصاءات الرسمية، نحو مليون شخص يوميا في البلد البالغ عدد سكانه رسمياً ما يقرب من 105 ملايين نسمة. 

مقالات مشابهة

  • إدخال 37 ألف لتر وقود لمدينة غزة وشمالها
  • جمال الدقامسة .. مبارك التخرج
  • شبه نهائية.. الصحة المصرية تكشف ارتفاع حصيلة القتلى في حادث قطاري الزقازيق
  • «القاهرة الإخبارية»: إعادة إدخال المساعدات إلى غزة عبر المنظمات الدولية
  • فاجعة بمحافظة جناق قلعة
  • إعلام إسرائيلي: تل أبيب تدرس إيقاف إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة
  • إسرائيل تقرر منع إدخال المساعدات الى غزة
  • مصر تجدد رفضها للوجود الإسرائيلي في محور فيلادلفيا والجانب الفلسطيني من معبر رفح
  • وزير الخارجية يؤكد رفض مصر للتواجد العسكري الإسرائيلي في محور فيلادلفيا
  • وزير الخارجية يؤكد رفض مصر للتواجد العسكري الإسرائيلي بمحور فيلادلفيا