شهد سعر صرف الدولار في السوق السوداء حالة من الارتفاع الجنوني، والذي شهد تزايدا كبيرًا خلال الأيام الماضية حيت تجاوز الـ 50 جنيه، وهو أعلى سعر للدولار منذ بداية السوق السوداء نتيجة لضغوط الطلب على الدولار.

سعر صرف الدولار

وفي هذا الصدد، كشف أعضاء لجنة الخطة والموازنة عن أسباب الارتفاع الغير مسبوق لسعر صرف الدولار، موضحين أن غياب الرقابة وعدم تدخل الحكومة هو ما أدى إلى استحواذ السوق السوداء والمتاجرة بالعملة.

النائبة سميرة الجزار

 

اتباع سياسات نقدية مختلفة


وفي هذا السياق، أرجعت النائبة سميرة الجزار، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، سبب الانفلات والارتفاع الجنوني لسعر الدولار في السوق السوداء، والذي تجاوز سعره الـ 50 جنيه، إلى عدم وجود سياسات نقدية صحيحة، قائلة: ليس لدينا غطاء نقدي للدولار، وما يوجد لدينا من الغطاء النقدي هو ٣٥ مليار، ولا يكفي المديونية التي تصل إلى ١٦٥ مليار.

وأوضحت "الجزار"، في تصريح خاص لـ "الفجر"، أن الفجوة الحادثة بين سعر الدولار والجنيه المصري في السوق السوداء تؤكد ضرورة اتباع سياسات مختلفة في الدولة، وإقرار قوانين خاصة بالاستثمار تقوم بتشجيع المستثمرين للاستثمار في مصر بعائد جيد وتضمن على مزايا تمكنهم من الاستثمار.

وأشارت عضو لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، إلى أن هناك ديون من المفترض أن تقوم الدولة بتسديدها خلال الفترة المقبلة، لذا لا توجد سيولة دولارية مما أدى إلى أن تستحوذ السوق السوداء على الدولار لعدم وجوده في الدولة.

وحول سُبل التصدي للارتفاع الجنوني في سعر الدولار، أوضحت "الجزار"، أنه لا بد من وجود سياسات نقدية صحيحة وأن تأخذها الدولة بشكل سريع بجانب حلول أخرى يطرحها الاقتصاديين وأن تكون السياسة بجانب الاقتصاد، فضلًا عن الإنتاج وعدم الاقتصار على الاستيراد.


خفض التصنيف الائتماني لمصر


ولفتت عضو لجنة الخطة والموازنة،إلى أن الاعتماد على الاستيراد فقط يؤدي إلى سيادة العملة العالمية وهي الدولار، مشيرة إلى نزول مصر في التصنيف الائتماني نتيجة لضغط صندوق النقد الدولي.

النائبة ميرفت الكسان


 ضرورة تدخل الدولة


وفي سياق متصل، قالت النائبة ميرفت الكسان، عضو لجنة الخطة والموازنة، إن وجود فارق في سعر الدولار بين البنك المركزي والسوق السوداء يقتضي ضرورة تدخل الدولة لوجود حل لمن يقومون بالمتاجرة بالعملة ومتابعة الأسواق بصورة مستمرة.

وأكدت "الكسان" في تصريح خاص لـ "الفجر"، على ضرورة فرض الرقابة من الحكومة لضبط سعر الصرف، مشيرًا إلى أن عدم المراقبة وترك العنان للسوق السوداء هو الذي يؤدي إلى تضخم أكبر.

خطة للسيولة الدولارية


وحول الحلول للتصدى لمواجهة احتكار السوق السوداء وخفض سعر الدولار، أوضحت عضو لجنة الخطة والموازنة، أكدت على ضرورة قيام البنك المركزي بوضع حلول ووجود خطة للسيولة الدولارية تمنع وجود للسوق السوداء.

سيشهد انخفاض من يناير 2024


وتابعت النائبة ميرفت الكسان، قائلة: سعر الدولار سيشهد انخفاضًا ملحوظًا وسيختلف الأمر تمامًا اعتبارا من يناير 2024، بعد انضمام مصر لتكتل "البريكس"، لافتة إلى أنه سيكون لمصر تعاملات مع دول التحالف بالعملات المحلية وهذا من شأنه التقليل من الضغوط على الدولار.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: سعر الدولار في مصر الدولار السوق السوداء سعر صرف الدولار الجنيه المصري الفجر خطة النواب سعر صرف الدولار السوق السوداء سعر الدولار إلى أن

إقرأ أيضاً:

د. محمود العدل: 50 مليار جنيه استثمارات "أم بي جي" بالسوق العقارى

 شركة أم بي جي أول مطور عقاري يستثمر في مشروع متكامل بمدينة رأس البر

 

لا توجد ممارسات احتكارية في صناعة العقار

 

أعلن الدكتور محمود العدل، رئيس مجلس إدارة شركة أم بي جي للتطوير العقاري ( (MBGعن بدء تسليم المرحلة الأولى من مشرع Pukka بالعاصمة الإدارية الجديدة نهاية العام الحالي، وذلك بعد إنفاق الشركة استثمارات ضخمة على الأعمال الإنشائية خلال الفترة الماضية لتسليم الوحدات للعملاء في المواعيد المتفق عليها، والمساهمة بفعالية في تنمية مشروع العاصمة الإدارية.

أشار "العدل"، إلى أن شركة أم بي جي للتطوير العقاري، كانت من أوائل الشركات التي حصلت على أراضٍ بالعاصمة الإدارية الجديدة؛ لإيمانها بأن العاصمة ستصبح وجهة التطوير العقاري الأولى في السوق المصري.

ويقام مشروع Pukka، بحي المستثمرين على مساحة 41 فدانًا بحي المستثمرين بإجمالي استثمارات 7 مليار جنيه ، ويضم المشروع مجموعة متنوعة من الوحدات السكنية تلبى احتياجات العملاء، ويتميز بموقع استراتيجي بالقرب من المناطق الحيوية بالعاصمة الإدارية الجديدة، مثل النهر الأخضر، والحي الحكومي، ومنطقة المال والأعمال، والكاتدرائية، ومشروعات النقل الذكي.

وفي إطار سعيها لضمان أعلى معايير الجودة في التصميم والتنفيذ، تعاونت "أم بي جي" للتطوير العقاري مع المكاتب الاستشارية ذات الخبرة الكبيرة، مثل مكتب " RMC" كاستشاري للمشروع وشركة " EHAF" العالمية للإشراف على التنفيذ، والمهندس هاني سعد للتصميمات والديكورات وياسر البلتاجي مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة " YBA" لاستشارات المعمارية والهندسيـة.

كما حرصت الشركة على تنوع وحدات Pukka من حيث المساحة والتصميم، لتلبى مختلف الاحتياجات والأذواق، حيث يشمل المشروع 1628 وحدة ما بين عمارات بارتفاعات تصل إلى 7 أدور متكررة، ووحدات بمساحات مختلفة، وموزعة ما بين شقق ووحدات "دوبلكس"، ولم تغفل الشركة أيضا مراعاة البعد الجمالي للمشروع من حيث الحدائق والطرق المخططة على أعلى مستوى، حيث تبني الشركة على 20% من مساحة المشروع، على أن يتم توزيع باقي المساحة على الطرق والمساحات الخضراء.

ومن أجل توفير جميع الاحتياجات والخدمات الضرورية للسكان، أقامت الشركة مول تجاري على مساحة 16 ألف متر مربع بارتفاع 3 طوابق بالإضافة إلى الروف، ومقسم إلى 1000 متر للاستخدام للأغراض الطبية، مثل العيادات ومراكز التحاليل والأشعة، و1000 متر للاستخدام الإداري كمقار للشركات المختلفة، و4000 متر للوحدات التجارية المتنوعة. وبالفعل تقدمت العديد من العلامات التجارية للحصول على مساحات متنوعة بالمول، لإقامة فروع ومقار لها، بالإضافة إلى النادي الاجتماعي المخصص لسكان PUKKA.

لفت الدكتور محمود العدل، إلى أن مشروع "دوراي باي" بمنطقة رأس البر، سيبدأ استقبال المصطافين من الصيف المقبل، ويتم تطوير المشروع بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بحجم استثمارات 10 مليار جنيه، ويأتي ضمن استراتيجية الشركة لإقامة مشروعات عقارية متنوعة في أماكن مختلفة من الجمهورية.

وتعد شركة أم بي جي، أول مطور عقاري يستثمر في مشروع متكامل بمدينة رأس البر، من خلال مشروع "دوراي باي"، الذي يقام على مساحة 42 فدانًا، ويضم حدات مختلفة من قصور، استوديوهات بمساحات تتراوح بين 45 مترًا و51 مترًا، و65 مترًا، وشقق من غرفتين بمساحات متنوعة  75 مترًا، و80 مترًا، و85 مترًا، ووحدات نظام signature ، وهو عبارة عن وحدة من 3 غرف بمساحات تبدأ من 111مترًا، ونموذج الـ "Elite" والذي يضم وحدات 3 غرف أيضا بمساحات 111 مترًا، و132مترًا، وهناك نموذج beach residence وهو على شكل قوس جميل يطل على البحر مباشرة بمساحات تتراوح بين 111 مترًا، و127 مترًا، و165 مترًا، و180مترًا، أما نموذج الـ Garden villas /sky villas تبلغ مساحته 210 أمتار.

ويضم المشروع أول ممشى سياحي بالدلتا بالكامل، بطول يتجاوز ال 1000 متر، ولسان داخل البحر ومرسى لليخوت، كما أنه يعد أول مشروع يتضمن نادى للأطفال Kids club، وClubhouse، ومجموعة من الكافيهات والمطاعم وعدد من حمامات السباحة والبحيرات الصناعية وعدد من الفيلات بإطلالة مباشرة وفندق سياحي وشاليهات.

قال الدكتور محمود العدل، إن حجم استثمارات الشركة في السوق العقاري المصري إلى 50 مليار جنيه من خلال مشاريعها المتنوعة من العاصمة الإدارية إلى الدلتا وعلى السواحل المصرية، كما تعتزم زيادة حجم استثماراتها في مشروعات جديدة خلال الفترة المقبلة.

وأشاد "العدل"، بالتطورات الأخيرة في السوق العقاري المصري، والتسهيلات التى تقدمها الدولة للمستثمرين العقاريين، متوقعا زيادة تدفق الاستثمارات العقارية سواء المحلية أو الأجنبية فى السوق المصرية، خاصة بعد صفقتى رأس الحكمة ورأس بناس.

وأكد العدل أن السوق العقاري المصري بعيد عما يسمى "الفقاعة العقارية"؛ لأنه لا توجد ممارسات احتكارية في صناعة العقار، بل على العكس تماما تتسم السوق بتنافسية شديدة، مما دفع المطورين العقاريين إلى تخفيض هامش أرباحهم للحصول على حصة من السوق.

وأضاف أن القطاع العقاري في مصر يلعب دورا حيويا في تنمية الاقتصاد الكلي، ويساهم بـ 20% من الناتج الإجمالي المحلي، ويصل حجم العمالة به إلى 14% من إجمالي القوى العاملة، كما بلغت مبيعات هذا القطاع نحو 840 مليار جنيه حتى نهاية أغسطس الماضي.

وأكد رئيس مجلس إدارة شركة أم بي جي للتطوير العقاري، أن سوق العقارات فى مصر واعد وجاذب للاستثمار، وسيشهد تدفقات استثمارية كبيرة، وترغب كثير من الشركات في ضخ استثمارات به، نظرا لاهتمام الدولة بتطوير البنية التحتية ودعم الاستثمار المحلى والأجنبي.

مقالات مشابهة

  • د. محمود العدل: 50 مليار جنيه استثمارات "أم بي جي" بالسوق العقارى
  • الصغير: الدبيبة كسب من أزمة المصرف المركزي 2 مليار دينار
  • التصدي لمحاولة ترويج 9 أطنان دقيق مدعم بالسوق السوداء
  • ضبط 9 أطنان دقيق مدعم قبل بيعها في السوق السوداء
  • سؤال في النواب لمواجهة السوق السوداء بأدوية السرطان والحقن المجهري
  • تحرك برلماني لمواجهة السوق السوداء فى أدوية السرطان والحقن المجهري
  • "دفاع النواب" تثمن جهود الحكومة لتطهير المدن الجديدة من مخالفات البناء
  • سعر الدولار في لبنان اليوم السبت 28-9-2024
  • ضبط 5 أطنان دقيق بلدي قبل بيعه بالسوق السوداء
  • ضبط 5 أطنان دقيق مدعم قبل بيعها في السوق السوداء