أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الخميس، بارتفاع عدد مصابي عملية حاجز النفق إلى 7 أشخاص أحدهم جراحه بالغة الخطورة.

وأفادت القناة ١٢ الإسرائيلية، أن 3 أشخاص نفذوا عملية إطلاق النار جنوب القدس.

ويأتي ذلك عقب إعلان نادي الأسير الفلسطيني، اعتقال جيش الاحتلال الإسرائيلي 57 فلسطينيا من الضفة الغربية خلال الليل.

وفي وقت سابق، ذكرت شبكة “سي إن إن ترك”، أن مكتب المدعي العام في إسطنبول، أرسل طلبًا إلى وزارة العدل التركية لبدء قضية جنائية ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مطالبًا بمحاكمته من قبل المحكمة الجنائية الدولية بتهمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة.

وأضافت “سي إن إن ترك”، أن "مكتب المدعي العام في إسطنبول أرسل طلبا إلى وزارة العدل لفتح قضية جنائية ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو، ويتضمن طلب مثول نتنياهو أمام المحكمة الجنائية الدولية".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إطلاق النار الاحتلال الاسرائيلي الاحتلال الإسرائيل الجنائية الدولية الأسير الفلسطيني الإبادة الجماعية

إقرأ أيضاً:

هيئة البث الإسرائيلية: نتنياهو يتجنب التوقف في أوروبا بطريقه لواشنطن خشية الاعتقال

قال إعلام عبري، الأربعاء، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيتجنب التوقف في أوروبا خلال رحلته المرتقبة بعد أسبوعين إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك خشية الاعتقال إثر طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرة اعتقال بحقه على خلفية جرائم في قطاع غزة.

ومن المقرر أن يلقي نتنياهو، في 24 يوليوز الجاري، خطابا أمام الكونجرس الأمريكي، كما يرجح أن يلتقي الرئيس جو بايدن في البيت الأبيض.

وفي 20 ماي الماضي، أعلن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان أنه طلب من المحكمة إصدار مذكرات اعتقال ضد نتنياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت بشبهة ارتكاب جرائم حرب في غزة.

والولايات المتحدة الأمريكية ليست عضوا في المحكمة الجنائية، لكن غالبية الدول الأوروبية أعضاء فيها ما قد يعرضه للاعتقال في حال صدرت مذكرة الاعتقال بالفعل.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية، الأربعاء: « فضل نتنياهو تجنب التوقف تماما في أوروبا، والقيام برحلة مباشرة (للولايات المتحدة الأمريكية) ».

وأضافت: « ورد بأن طائرة رئيس الوزراء ستقل على متنها 60 راكبا كحد أقصى لتتمكن من القيام برحلة مباشرة من تل أبيب إلى واشنطن. ومن المتوقع أن ينضم بقية أفراد الحاشية المرافقة لرئيس الوزراء بواسطة رحلات جوية عادية ».

وبحسب الهيئة، لم يتم إصدار مذكرة اعتقال من الجنائية الدولية بحق نتنياهو حتى الآن، لكن في حال إصدارها سيتوجب على جميع الدول الأعضاء، وعددها 123 دولة، الالتزام بهذا القرار وتوقيف الشخص المطلوب عند دخوله أراضيها ».

وأشارت الهيئة إلى أن ديوان رئيس الوزراء سبق أن فحص « ما إذا كانت الطائرة الحكومية الخاصة برئاسة الوزراء (كيناف تسيون) قادرة، من الناحية القانونية الدولية، على الهبوط في محطة أوروبية في طريقها إلى واشنطن ».

ولفتت إلى أن « ديوان رئاسة الحكومة اضطر لهذا الفحص بعد أن اكتشف هذا الشهر أن طائرة رئيس الوزراء ليست قادرة بعد على القيام برحلة مباشرة عبر المحيط الأطلسي من تل أبيب إلى واشنطن، وهي مليئة بالكامل بالركاب وذلك لعدم إعدادها حتى الآن لمثل هذه الأحمال ».

وقالت إن ديوان نتنياهو « درس عدة خيارات للتوقف في أوروبا، فيما فكر بعقد اجتماع رسمي في جمهورية التشيك أو المجر، وهي دول تعتبر صديقة لإسرائيل، في حين سيسمح هذا التوقف برحلة في الطائرة بأقصى حمولتها »، وذلك قبل تفضيله للتوجه مباشرة إلى واشنطن.

وفي واشنطن، سيلتقي نتنياهو بالرئيس الأمريكي بايدن في البيت الأبيض، بحسب الهيئة التي نقلت عن مصادر مطلعة على العلاقات الإسرائيلية الأمريكية قولها، إنه من المتوقع أن « يضغط بايدن على نتنياهو للتوصل إلى تفاهم بشأن وقف إطلاق النار واتفاق لإطلاق سراح الرهائن ».

وفي وقت سابق الأربعاء، توجه وفد إسرائيلي بقيادة رئيس الموساد دافيد بارنياع، إلى العاصمة القطرية الدوحة للمشاركة في محادثات حول تبادل الأسرى المحتجزين بغزة ووقف إطلاق النار في القطاع، وفق ما أورده إعلام عبري.

ومن المقرر أن يعقد في الدوحة، الأربعاء، اجتماع رباعي بمشاركة الولايات المتحدة وإسرائيل ومصر وقطر لبحث سبل دفع المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية بغزة إلى الأمام.

وعلى مدار أشهر وأمام التعنّت الإسرائيلي بغطاء أمريكي، لم تنجح جهود الوساطة بالتوصل لاتفاق، حيث أعيقت على خلفية رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الاستجابة لمطالب حركة حماس بوقف الحرب بشكل كامل.

ومنذ 7 أكتوبر الماضي، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي، خلفت أكثر من 126 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.

كلمات دلالية نتنياهو، المحكمة الجنائية الدولية، الاعتقال، مذكرة اعقال، طوفان الأقصى

مقالات مشابهة

  • نتنياهو: سنلتزم باتفاق وقف إطلاق النار إذا تم الحفاظ على خطوط إسرائيل الحمراء
  • نتنياهو: نلتزم باتفاق وقف إطلاق النار المحتمل شريطة الحفاظ على الخطوط الحمراء الإسرائيلية
  • هل يتجنب نتنياهو التوقف في أوروبا خشية اعتقاله؟
  • خشية المجرم الصهيوني “نتنياهو”من الاعتقال تجنبه التوقف في أوروبا
  • هيئة البث الإسرائيلية: نتنياهو يتجنب التوقف في أوروبا بطريقه لواشنطن خشية الاعتقال
  • نتنياهو يقرر عدم التوقف في أوروبا خلال رحلته إلى أمريكا.. ماذا يخشى؟
  • نتنياهو يتجنب التوقف في أوروبا بطريقه إلى واشنطن خشية اعتقاله
  • خوفًا من الاعتقال.. نتنياهو يرفض التوقف في أوروبا خلال رحلته إلى واشنطن
  • تقارير.. نتنياهو لن يتوقف في أوروبا خشية اعتقاله
  • مئات المتظاهرين يحاولون الوصول إلى مقر نتنياهو بالقدس