توجهت هناء أنيس رزق الله، عضو مجلس النواب، اليوم الخميس، بسؤال برلماني، إلى المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، حول استعدادات المحافظات في مصر لمواجهة موجة الطقس السيئ والتقلبات الجوية.

وقالت النائبة- في سؤالها الموجه إلى رئيس الوزراء ووزير التنمية المحلية- خلال الأسابيع القليلة القادمة، من المتوقع تزامنًا مع دخول فصل الشتاء، أن تشهد مصر كما هو المعتاد كل عام موجة من الطقس السيئ بين الرياح والبرق والرعد والأمطار الغزيرة، ستخلف بحيرات من المياه بارتفاع عالي بالشوارع ومنحدرات الكباري.

وأوضحت، نحتاج إلى الاستعداد مبكرًا هذه المرة، فمع كل عام تخرج علينا تصريحات حكومية من مختلف الوزراء والمحافظين حول الاستعداد الجيد لاستقبال موسم الشتاء، مع أول اختبار مع هطول الأمطار، نجد أنفسنا أمام كارثة، ما بين أزمة كبيرة في الشوارع الغارقة في المياه
لاسيما في المحافظات الساحلية مثل الإسكندرية، مما يتسبب في شلل تام في الحركة، مما يدفع المسؤولين إلى تعطيل الدراسة في بعض الأحيان.

وطالبت "أنيس"، الجهات المعنية حالة من التأهب ورفع درجة الاستعداد، وفحص مخرات السيول وبلاعات الصرف، والقيام بعزل كافة أعمدة الانارة في الطرق والشوارع، لمنع تكرار حوادث كل عام، والتى تؤدى إلى سقوط ضحايا من المواطنين.

كما طالبت بالاستغلال الأمثل لمياه الأمطار والسيول في موسم الشتاء، وتخزينها واستخدامها في وقت لاحق،  لافتة إلى أن مياه الأمطار "نعمة" وليست "نقمة" كما يرى المسؤولين الحكوميين الذين يعجزون عن مواجهتها، حيث يمكن استخدامها في ري المحاصيل الزراعية وري الحدائق الخاصة.

ووجهت النائبة هناء أنيس الأسئلة التالية للحكومة: ما هي خطة الحكومة لمواجهة فصل الشتاء وموسم سقوط الأمطار والسيول؟ ما هي الإجراءات التي اتخذتها المحافظات لمواجهة الآثار السلبية لموسم الأمطار؟ هل تم إتخاذ الإحتياطات اللازمة مبكرًا؟ ما هي خطتنا للاستفادة من مياه الأمطار بدلًا من هدرها في المصارف والبالوعات؟

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: سؤال برلماني التقلبات الجوية استعدادات المحافظات

إقرأ أيضاً:

تحذير من الأرصاد بهطول أمطار متفرقة متفاوتة الشدة في هذه المحافظات

شمسان بوست / خاص:

توقع المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر هطول أمطار رعدية متفرقة متفاوتة الشدة على عدد من المحافظات خلال الساعات الأربع والعشرين المقبلة.

وحسب النشرة الجوية التي أصدرها المركز، يُرجح أن تشمل هذه الأمطار محافظات لحج، الضالع، تعز، إب، ريمة، الحديدة وسهل تهامة، حيث يُتوقع هطول أمطار رعدية ذات شدة مختلفة.

كما يتوقع أن تشهد أجزاء من محافظات حجة، المحويت، بالإضافة إلى مرتفعات أبين وشبوة، هطول أمطار متفرقة، وكذلك غرب محافظات صعدة، عمران، صنعاء وذمار.

وسجلت محطة الرصد الجوي في تعز 4.7 ملم من الأمطار خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، في حين هطلت أمطار متفرقة في مناطق أخرى خارج نطاق محطات الرصد في الحديدة، غرب ذمار، إب، تعز ولحج.

وحذر المركز المواطنين من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول، وكذلك من العواصف الرعدية، محذرًا من انخفاض مدى الرؤية الأفقية في الطرقات والمنحدرات الجبلية نتيجة هطول الأمطار أو تشكل الضباب.

مقالات مشابهة

  • رش الملح على الجرح أمطار غزة تفاقم معاناة النازحين وتُغرق خيامهم
  • سؤال في النواب لمواجهة جنون الطماطم وارتفاع سعرها لـ40 جنيهًا للكيلو
  • وزير الزراعة يبحث استعدادات توفير تقاوي القمح وتوزيعها على المحافظات
  • خبير في الأرصاد الجوية: سنشاهد كوكب الزهرة بالعين المجردة طوال الشتاء القادم
  • سؤال برلماني بشأن المديونية المُستحقة لوزارة الكهرباء طرف الحكومة
  • تحذير من الأرصاد بهطول أمطار متفرقة متفاوتة الشدة في هذه المحافظات
  • الشرقية تنهى استعداداتها لفصل الشتاء وتجهز غرفا لتصريف المياه
  • محافظة البحيرة تتأهب لموسم الشتاء.. محاكاة الطوارئ ومراجعة صفايات الأمطار وتراخيص المعديات
  • البحر الأحمر.. استنفار عام لتأمين مخرات السيول واستقبال فصل الشتاء
  • سؤال برلماني حول إستراتيجية "التعليم" لتوصيل الوجبات المدرسية للطلاب بجميع المحافظات