صحيفة الساعة 24:
2024-09-18@23:04:33 GMT

شلقم: “أنا” هو مثلي الأعلى

تاريخ النشر: 16th, November 2023 GMT

شلقم: “أنا” هو مثلي الأعلى

عاد عبد الرحمن شلقم وزير الخارجية ومندوب ليبيا الأسبق لدى مجلس الأمن الدولي لإثارة الجدل من جديد، وهذه مرة بأفكاره وتصوراته، حيث اعتبر أنه لا يوجد لديه مثل أعلى وقدوة سوى نفسه.

كتب قائلًا على فيسبوك “سألني.. من هو مثلك الأعلى؟، اجبته أنا هو مثلي الأعلى، تأثرت في بداية مرحلة شبابي بالفكر القومي العربي.

أثناء دراستي بجامعة القاهرة، قرأت كتاب طه حسين (مستقبل الثقافة في مصر)، جعلني أراجع كل أفكاري”.

وتابع قائلًا أن “الكتابات القومية كانت مجرد تجميع لشعارات تخلو من المشروعات العملية الواقعية التي تحقق النهوض والتقدم، للأسف لم تجد أفكار طه حسين، الاهتمام الفكري والسياسي والعلمي الموضوعي. قد يتفق معي البعض ويختلف معي آخرون، الحياة تكوين متحرك ولا بد من التفاعل مع هذه الحقيقة”.

وواصل قائلًا “كتاب طه حسين ( مستقبل الثقافة في مصر) ركز على التعليم الذي هو الرافعة العصرية للتقدم والنهوض. في رأيي يستحق ان يؤسس لرؤية عملية للمستقبل، مع الأخذ بعين الاعتبار الاختلافات الاجتماعية والثقافية الموروثة في البلدان العربية. مناهج التعليم من المراحل الابتدائية إلى الجامعية، هي التي تصنع الروافع البشرية للتقدم + حرية التعبير الفكر والرأي وسيادة القانون وتمويل البحث العلمي. لا توجد وصفة واحدة للنهوض في العالم، وامامنا الصين وقبلها أمريكا وأوروبا”.

واختتم قائلًا “الأنا ليس بالمعنى الفرويدي او الوجودي، ولكن بمفهوم الفردانية التي تمنح الفرد الفسحة الحرة لتأسيس ذاته المتفاعلة مع نسيج مجتمعه تأميم ( الأنا) الفردية ووضعها في صندوق ايديولوجي اجتماعي ، تؤدي الى تحويل البشر الى اشياء تتم مصادرتها بقرارات مجهولة المصدر. التقدم، حلم وأمل تعيش في رحابه شعوب كثيرة لسنوات طويلة، لكن وقوده هو العقل. العقل وضعه الله بعدل في رؤوس كل البشر، لكن من يحرك ما في رأسه؟” وفق تعبيره.

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: قائل ا

إقرأ أيضاً:

السايح يبحث مع رئيس “الأعلى للقضاء” سبل تعزيز نزاهة الانتخابات

عقد رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، الدكتور عماد السايح، اجتماعاً اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024، مع رئيس المجلس الأعلى للقضاء، المستشار مفتاح القوي، وذلك في إطار جهود ضمان نزاهة وشفافية الانتخابات في ليبيا، وفق بيان للمفوضية.

تناول اللقاء أهمية دور القضاء في دعم العملية الانتخابية وإضفاء الشرعية على نتائجها، بما يساهم في تحقيق الاستقرار القانوني في البلاد. وقد تم خلال الاجتماع مناقشة عدة قضايا ذات صلة بتنظيم العملية الانتخابية وضمان مشاركة جميع الليبيين في ممارسة حقهم السياسي.

وانتهى اللقاء بالاتفاق المبدئي على تنظيم مؤتمر علمي بعنوان “نحو إرساء بنية قانونية راسخة لفض المنازعات الانتخابية”، مستنداً إلى التجربة الانتخابية في ليبيا، بهدف تعزيز الإطار القانوني للانتخابات ودعم جهود فض المنازعات المتعلقة بها.

مقالات مشابهة

  • سموه رفع الشكر للقيادة.. وزير الثقافة يُثمّن تسمية مجلس الوزراء لـ “عام الحِرف اليدوية”
  • السايح يبحث مع رئيس “الأعلى للقضاء” سبل تعزيز نزاهة الانتخابات
  • “السايح” يجتمع برئيس المجلس الأعلى للقضاء لبحث دعم العملية الانتخابية
  • وزير الثقافة يُثمّن موافقة مجلس الوزراء على تسمية عام 2025 بــ “عام الحِرف اليدوية”
  • “الأعلى للأمومة والطفولة” ووزارة الداخلية يعززان الصحة النفسية المستدامة
  • شبيبة القبائل تخوض غدا أول مباراة بملعب “حسين آيت أحمد”
  • طيران الإمارات ومتحف المستقبل ينظمان “أسبوع مستقبل الطيران” أكتوبر المقبل
  • “الطاقة والبنية التحتية” و”سيمنس للطاقة” تتعاونان لتعزيز مستقبل صناعة الطاقة الخضراء
  • “حكمت الثقافة تقيم حفلا لتكريم الدوق بشارات”
  • قراءة في كتاب: “تمير .. تاريخ وحضارة”