شارك معالي الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان وزير دولة، في الاجتماع الافتراضي الوزاري لمجلس الأمن والسلام للاتحاد الأفريقي، لبحث تطورات الأوضاع في جمهورية السودان.  

ترأس الاجتماع، معالي محمود علي يوسف وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في جمهورية جيبوتي، رئيس مجلس السلام والأمن، وبمشاركة معالي الدكتور ورقنه جيبيهو سكرتير عام منظمة الإيغاد، وبانكول أديوي مفوض الاتحاد الأفريقي للشؤون السياسية والسلام والأمن.

 

وأكد معالي الشيخ شخبوط بن نهيان، في كلمة ألقاها خلال الاجتماع، على موقف دولة الإمارات الثابت المتمثل في ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار كمطلب رئيسي والعمل على إيجاد حل سلمي للأزمة بين الأطراف المعنية، وضرورة تعزيز الجهود الرامية إلى دعم العملية السياسية وتحقيق التوافق الوطني نحو تشكيل الحكومة، بما يعزز أمن واستقرار السودان ويلبي تطلعات شعبه الشقيق في التنمية والازدهار.  

أخبار ذات صلة مسؤول أممي لـ«الاتحاد»: 7 ملايين نازح في السودان والمدنيون يدفعون ثمن الأزمة الأمم المتحدة تطالب بحماية المدنيين في السودان

وأضاف معاليه أن دولة الإمارات قامت بجهود حثيثة للتخفيف من حدة الظروف الإنسانية الصعبة في السودان، بما في ذلك تخصيص 50 مليون دولار أميركي كمساعدات إغاثية للشعب السوداني الشقيق، وإنشاء جسور جوية وبحرية لتسهيل نقل الإمدادات الطبية والغذائية والإغاثية.  

 وقال معاليه إن دولة الإمارات قامت بافتتاح مستشفى ميداني في جمهورية تشاد، في إطار الدعم الإنساني والإغاثي والطبي المقدم من دولة الإمارات للأشقاء السودانيين المتضررين من الأوضاع الحالية، ودعما لجمهورية تشاد الصديقة للتخفيف من آثار الوضع الإنساني الناتج عن توافد أعداد كبيرة من اللاجئين السودانيين.

 

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أزمة السودان شخبوط بن نهيان آل نهيان السودان تشاد الاتحاد الأفريقي دولة الإمارات فی السودان

إقرأ أيضاً:

مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز الخيرية تطلق مشروع دعم المناهج التربوية بجمهورية تشاد

الجزيرة-وهيب الوهيبي
في إطار مذكرة التفاهم والتعاون المشترك الموقعة بين مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية ومنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) لدعم مشروع تعليم اللغة العربية في الدول الناطقة بلغات أخرى، ووعيًا بالدور الحضاري للغة العربية في الحفاظ على الهوية العربية والإسلامية، وتعزيز التواصل الثقافي بين الشعوب والحضارات، تستعد مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية والمنظمة من خلال مركزها التربوي الإقليمي في جمهورية تشاد لإطلاق مشروع دعم المناهج التربوية في جمهورية تشاد، الذي يستهدف نشر اللغة العربية وتعزيز مكانتها في المدارس العربية بجمهورية تشاد، وتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في عدد من المدارس الابتدائية في جمهورية تشاد، وذلك من خلال توظيف “سلسلة تعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها”، التي أصدرتها المؤسسة من خلال جامعة أم القرى، ودعمها بتوفير الأدوات التعليمية اللازمة لتحقيق أهدافها (حواسيب، طابعات، أجهزة عرض)، ووضع خطة تنفيذية تضبط آليات توظيفها في العملية التعليمية، تدريبًا للمعلمين وتدريسًا للمتعلمين، ومن ثم ضمان حسن سير تلك العملية، وتحقيق الفائدة المرجوة منها.
ويتوقع أن يستفيد من هذا المشروع ٤٠ معلمًا ومعلمة، و٦٠٠ طالب وطالبة، في مرحلته الأولى، يتوزعون على ٢٠ مدرسة ابتدائية من مختلف المناطق التشادية.
وتأتي الشراكة بين المؤسسة والمنظمة في إطار العمل المشترك لتعزيز اللغة العربية وتمكينها على الصعيد العالمي، والنهوض بتعليمها وتنمية مهاراتها في الدول الأعضاء في المنظمة.
وفي إطار تجويد المشروع فإنه يتم العمل على تقييم المخرجات وفق خطوات وآليات معتمدة، تتضمن إجراء اختبارات تحصيلية شهرية للمتعلمين، تراعي المهارات اللغوية، على أن تختم كل مرحلة بامتحان نهائي، يقيم مدى استفادة الطالب من المنهج التعليمي، ويمنح بموجبه شهادة موقعة من المنظمة ومؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية.
ويتابع المركز التربوي الإقليمي للمنظمة في جمهورية تشاد الأداء التعليمي للمعلمين من خلال زيارات دورية إلى المدارس المعنية.
ويتضمن المشروع دورة تدريبية مكثفة في كيفية توظيف السلسلة الخاصة بتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، يؤطرها خبيران (داخلي وخارجي) مرشحان من المنظمة بتمويل من مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية.
يذكر أن مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية تقود جهودًا كبيرة في تعزيز اللغة العربية في المحافل الدولية، وذلك عبر العديد من المسارات التي يتبناها برنامج الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود لدعم اللغة العربية في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، التي كان لها بالغ الأثر في رفع مستوى حضور اللغة العربية، وتوفير منافذ لتعليمها لغير الناطقين بها.

مقالات مشابهة

  • رئيس «العدل والمساواة» يشيد بدعم الإمارات للسودان وينتقد «دبلوماسية» الخرطوم
  • الإمارات تبدأ فترة السماح بصيد أسماك القرش بالدولة
  • مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز الخيرية تطلق مشروع دعم المناهج التربوية بجمهورية تشاد
  • لانا نسيبة تلتقي بمفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان
  • لانا نسيبة تلتقي مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان
  • الإمارات: استمرار العنف يؤكد أن الأطراف المتحاربة لا تمثل الشعب السوداني
  • في رسالة إلى مجلس الأمن.. الإمارات تدفع مجدداً من أجل تعزيز السلام في السودان
  • انعقاد اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الإفريقي للخماسي الحديث
  • كواليس اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الأفريقي للخماسي الحديث
  • الإمارات: لن نتنازل عن الدعم طويل الأمد للشعب السوداني الشقيق