أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، الخميس، للإسرائيليين أن «سيكون من الخطأ احتلال غزة»، مشددا على أن حل الدولتين هو الحل الوحيد للصراع.
وقال بايدن، في تصريحات صحفية: “لا أعرف إلى متى سيستمر الصراع في غزة، لكن العملية الإسرائيلية ستتوقف عندما لا تعود حماس قادرة على القيام بأشياء مروعة للإسرائيليين”.
وتابع: “أوضحت لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وأنه سيكون من الخطأ احتلال غزة”.


وأشار إلى أنه “يبذل كل ما في وسعه لتحرير الرهائن لدى حركة حماس في غزة، لكن هذا لا يعني إرسال الجيش الأمريكي”.
وأبدى الرئيس الأمريكي، بحسب تصريحاته، “تفاؤلاً معتدلاً” بإمكان توصّل إسرائيل وحماس لاتفاق حول إطلاق سراح رهائن.
ولفت الرئيس الأمريكي إلى أن “حماس ارتكبت جرائم حرب بإقامة مقر عسكري في مستشفى”، مضيفا: “لن أكشف عن المعلومات الاستخباراتية بشأن استخدام حماس لمستشفيات غزة”.
وبين بايدن أن “إسرائيل ملزمة بتوخي أكبر قدر ممكن من الحذر في ملاحقة الأهداف بغزة”.
وتابع: “طلبنا من إسرائيل أن تكون حذرة للغاية في عمليتها العسكرية بمستشفى الشفاء بغزة”.

العين الاخبارية

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

عشرات القتلى باجتياح إسرائيل لمدينة غزة.. وعقبات باقية بالمفاوضات

اقتحمت قوات إسرائيلية أحياء عدة في مدينة غزة، الاثنين، على متن دبابات، وقصفتها بشكل مكثف، بينما يجري مسؤولون أميركيون وإسرائيليون ومصريون مباحثات بشأن وقف إطلاق النار في القطاع.

وتوغلت قوات إسرائيلية في أكبر مدن القطاع بهدف ملاحقة مسلحين أعادوا تنظيم صفوفهم هناك، وهو ما دفع آلاف الفلسطينيين إلى الفرار من منطقة دمرتها الحرب المستمرة منذ 9 أشهر، وفق أسوشيتد برس.

وقال شهود عيان والدفاع المدني والمكتب الإعلامي لحكومة حماس لفرانس برس إن الجنود الإسرائيليين اجتاحوا أحياء عدة في مدينة غزة، من بينها الدرج والتفاح والصبرة وتل الهوى.

وأعلن الدفاع المدني في غزة تلقي بلاغات بوجود عشرات القتلى والمصابين، مشيرا إلى أن طواقمه لا تستطيع الوصول إليهم "في ظل القصف العنيف".

وقالت أسوشيتد برس إن الجيش أمر بعمليات إجلاء قبل الغارات، لكن الفلسطينيين يقولون إنه لا يوجد مكان آمن.

وقال الشهود لفرانس برس إن الجيش الإسرائيلي يطلب من السكان عبر مكبرات الصوت إخلاء حي الدرج وحي التفاح.

وتتهم إسرائيل حماس ونشطاء آخرين بالاختباء بين المدنيين. 

ويأتي التوغل في مدينة غزة بينما تقترب إسرائيل وحماس من سد الفجوات في المحادثات غير المباشرة بشأن وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن، وفق أسوشيتد برس نقلا عن مصادر.

وعاد مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) وليام بيرنز، إلى المنطقة، الاثنين، لإجراء محادثات بهذا الشأن في القاهرة، وفقا لما ذكرته قناة "القاهرة الإخبارية"، المقربة من أجهزة الأمن في البلاد. 

وذكر موقع "أكسيوس" الأميركي أن بيرنز وكبير مستشاري الرئيس الأميركي لشؤون الشرق الأوسط، بريت ماكغورك، يجتمعان مع كبار المسؤولين الأمنيين الإسرائيليين والمصريين في القاهرة.

من جانبها، اتهمت حركة حماس، في بيان نقلته رويترز، الاثنين، رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، بوضع العقبات أمام المفاوضات.

ودعت الحركة في البيان الوسطاء إلى التدخل "لوضع حد لألاعيب نتانياهو وجرائمه".

وتشير أسوشيتد برس إلى عقبات لاتزال قائمة، حتى بعد موافقة حماس على التراجع عن مطلبها الرئيسي بأن تلتزم إسرائيل بإنهاء الحرب ضمن أي اتفاق. 

ولا تزال حماس تريد من الوسطاء أن ”يضمنوا” أن تنتهي المفاوضات إلى وقف دائم لإطلاق النار، وفقا لمسؤولين مطلعين على المحادثات.

وتقول المسودة الحالية إن الوسطاء، الولايات المتحدة وقطر ومصر،  "سيبذلون قصارى جهدهم" من أجل التوصل إلى اتفاق وضمان أن تؤدي المفاوضات إلى اتفاق لإنهاء الحرب.

ورفضت إسرائيل أي اتفاق من شأنه أن يجبرها على إنهاء الحرب مع بقاء حماس دون تغيير، وهو شرط أكده رئيس الوزراء الإسرائيلي، الأحد.

وقال المسؤولون إن هناك أيضا مأزقا يتعلق بما إذا كان ينبغي السماح لحماس باختيار السجناء البارزين الذين تحتجزهم إسرائيل، والذين تريد إطلاق سراحهم، مقابل الرهائن. 

وأدين بعض السجناء الذين قضوا فترات طويلة بقتل إسرائيليين، ولا تريد إسرائيل أن تحدد حماس من سيطلق سراحه. 

مقالات مشابهة

  • عشرات القتلى باجتياح إسرائيل لمدينة غزة.. وعقبات باقية بالمفاوضات
  • حرب غزة تنتظر الهدنة مع دخولها الشهر العاشر
  • هاغاري يناقض نتنياهو.. ويكشف طول مدة الحرب ضد حماس
  • 3 أسباب تُعطّل هدنة غزة.. والوزراء المتطرفون يتمسكون بـ«النصر المطلق»
  • شاهد.. ابو عبيدة يتوعد إسرائيل ويكشف عن تجنيد آلاف المقاتلين الجدد
  • لابيد يحدد نقطة ضعف الجيش الإسرائيلي
  • حماس تنتظر الرد الإسرائيلي على اقتراح وقف إطلاق النار
  • صحف قطرية.. على المجتمع الدولي اتخاذ مواقف حاسمة لوقف جرائم الاحتلال الإسرائيلي
  • مقاومة واستبسال في رفح والشجاعية
  • وزير الدفاع الأمريكي يطالب إسرائيل بدعم جهود حل الصراع في غزة