موقع 24:
2024-07-01@20:09:34 GMT

التسامح.. نهج إماراتي

تاريخ النشر: 16th, November 2023 GMT

التسامح.. نهج إماراتي

اليوم يحتفي العالم بـ"اليوم الدولي للتسامح" الذي اعتمدته الأمم المتحدة في 16 نوفمبر من كل عام مناسبةً سنوية للتشجيع على التسامح والوحدة بين البشر، ونشر قيم التعايش وتقبل الآخر.

دولة الإمارات نجحت منذ تأسيسها في لفت أنظار العالم إليها، من خلال تجربتها الرائدة في تعزيز مفهوم التسامح محلياً وإقليمياً وعالمياً، وحجزت موقعها ضمن قائمة الدول الـ 20 الكبار عالمياً في مؤشرات التنافسية في التسامح والتعايش، حيث أنشأت في عام 2013 مركز "هداية" الدولي للتميز في مكافحة التطرف العنيف، وهو أول مؤسسة داعمة للحوار والبحث والتدريب لمكافحة التطرف، كما أسست في يوليو 2014 مجلس حكماء المسلمين، هيئة دولية مستقلة تهدف إلى تعزيز السلم في العالم الإسلامي.

وأصدرت في يوليو 2015 قانوناً بشأن مكافحة التمييز والكراهية، واستحدثت في فبراير 2016 وزارة للتسامح لأول مرة في العالم، وأصبح مسماها وفقاً للتعديل الوزاري في يوليو 2020 وزارة التسامح والتعايش، بينما اعتمد مجلس الوزراء في 8 يونيو 2016، البرنامج الوطني للتسامح.
وفي 21 يونيو 2017 أصدرت الإمارات قانون تأسيس المعهد الدولي للتسامح، كما تم تأسيس المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة عام 2018 الذي يعمل على تعزيز قيم الاعتدال والحوار والتسامح والانتماء للوطن ونشرها، مع نبذ التعصب الديني وكراهية الآخر.
وخصصت الإمارات عام 2019 عاماً للتسامح، وهو العام الذي شهد اللقاء التاريخي بين الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، رئيس مجلس حكماء المسلمين، والبابا فرنسيس، بابا الكنيسة الكاثوليكية، في أبوظبي، الذي صدرت عنه وثيقة الأخوة الإنسانية من أجل السلام العالمي والعيش المشترك، كما دشنت على أرضها بيت العائلة الإبراهيمية، الذي يجسد حالة التعايش السلمي بين مختلف العقائد والأديان.
وترجمت الإمارات نهجها الداعم لنشر قيم التسامح والسلام بإطلاق مجموعة من الجوائز العالمية التي تحتفي بجهود الأفراد والكيانات التي تصب في مصلحة تعزيز التعايش السلمي، وفي هذا الإطار تبرز جائزة زايد للأخوة الإنسانية، وجائزة محمد بن راشد للتسامح، وجائزة محمد بن راشد آل مكتوم للسلام العالمي، وجائزة الإمارات العالمية لشعراء السلام.
الشيخ نهيان بن مبارك وزير التسامح والتعايش، يحرص دائماً في كلماته على ترجمة نهج دولة الإمارات في التسامح، وقال في كلمته بملتقى "تسامح بلا حدود" الذي أقيم في سبتمبر الماضي، إن الإمارات بلد مسالم، لا يتهاون في تعزيز السلام والتسامح والتعاون الإقليمي والعالمي، ويحرص في ظل القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، على النظر إلى الآخرين بعدسة مختلفة، لا يكبلها الجهل والشك والصورة النمطية والتعصب، وإنما بالالتزام بمبادئ ثابتة، ترتكز على الحل السلمي للصراعات والمشاكل البشرية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة اليوم العالمي للتسامح

إقرأ أيضاً:

أسعار الوقود في الإمارات لشهر يوليو

 أقرت لجنة متابعة أسعار الجازولين والديزل، أسعار الوقود لشهر يوليو 2024 على النحو التالي:

- وقود الديزل: بقيمة 2.89 درهم لكل لتر.

- البنزين السوبر "98": بقيمة 2.99 درهم لكل لتر.

- البنزين خصوصي "95" بقيمة 2.88 لكل لتر.

- بنزين "إي بلس" "91" بقيمة 2.80 درهم لكل لتر.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • المجلس العالمي للتسامح والسلام يدعو إلى تبنّي قيم الرحمة
  • الإمارات والتنافسية العالمية
  • أسعار الوقود في الإمارات لشهر يوليو
  • صقر غباش: التجربة البرلمانية الإماراتية ثرية ومتميزة
  • غباش: التجربة الإماراتية الثرية نموذج متميز في ممارسة الشورى
  • عرض أول لفيلم سوفتكس لنواز ديشه في مهرجان كارلوفي فاري السينمائي في التشيك
  • في رسالة إلى مجلس الأمن.. الإمارات تدفع مجدداً من أجل تعزيز السلام في السودان
  • في رسالة إلى مجلس الأمن .. الإمارات تدفع مجددا من أجل تعزيز السلام، وتشدد على أن استمرار العنف يؤكد بأن أيا من الأطراف المتحاربة لا يمثل الشعب السوداني
  • «تصفير البيروقراطية» يُطلق مرحلة جديدة من النمو
  • ثاني الزيودي يبحث فرص تعزيز العلاقات الإماراتية الأميركية