دراسة: تربية الحيوانات الأليفة لا ارتباط لها بالسعادة!

دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة ميشيغان الأمريكية في فترة الحجر المنزلي خلال جائحة كورونا، أكدت أن مربيي الحيوانات الأليفة الذين يؤكدون أنها تسعدهم، لا يقومون سوى بترديد ما يحبون سماعه، إذ لم يجد الخبراء أيّ رابط بين امتلاك قط أو كلب، وبين السعادة والرفاهية.

مختارات ما سبب شغف القطط بالأحذية في المنزل؟ القطط أيضا تَملُّ - نصائح لإدخال السعادة إلى قلب قطك الأليف

كما نشعر بالملل ونبحث عن التغيير، تصاب الحيوانات بذلك أيضا، والقطط الأليفة على وجه الخصوص لا تتكيف دائما بشكل جيد مع الوجود المفاجئ لأصحابها من البشر في المنزل. سنوضح لك هنا كيف يمكن لقطك البقاء في مزاج جيد.

دراسة: اقتناء حيوانات أليفة في المنزل قد يسبب الأرق

كشفت دراسة حديثة الوجه الآخر لاقتناء حيوانات أليفة في المنزل، فعلى الرغم من أنها قد تخفف من الاكتئاب والشعور بالوحدة، إلا أنها في الوقت نفسه تتسبب بالأرق واضطرابات النوم. المزيد من التفاصيل:

ألمانيا.. زيادة الإقبال على اقتناء الكلاب في ظل كورونا

تشهد ألمانيا زيادة في الإقبال على شراء الحيوانات المنزلية، وخصوصاً الكلاب والقطط، في ظل القيود المفروضة لاحتواء تفشي فيروس كورونا. ويرى خبراء أن سبب زيادة الإقبال هو ازدياد شعور الناس بالوحدة.

ولجأ الكثير من الناس إلى تربية الحيوانات الأليفة في فترة الجائحة بسبب القيود المجتمعية، وتقليل التجمعات، والبقاء ما أمكن في المنازل. وقيّمت الدراسة 767 فردًا ثلاث مرات في مايو 2020. واستخدم الباحثون نهجاً مختلط الأساليب لفحص مؤشرات مختلفة للرفاهية، وأسئلة حول دور الحيوانات الأليفة في رفاهية ملاكها.

ووفقاً للدراسة، أفاد أصحاب الحيوانات الأليفة أن حيواناتهم تجلب لهم السعادة. كما زعموا أنها ساعدتهم على الشعور بمشاعر أكثر إيجابية ووفرت لهم رفقة ممتعة. ومع ذلك، فقد ذكروا أيضاً الجوانب السلبية لملكية الحيوانات، مثل القلق بشأن رفاهية حيواناتهم الأليفة.

وتمت مقارنة مستويات سعادة أصحاب الحيوانات الأليفة مع مستويات السعادة لدى من لا يربي الحيوانات الأليفة على مدى فترة من الزمن. ولم تظهر النتائج أيّ اختلاف كبير في الرفاهية العامة للمجموعتين حسب ما يؤكده موقع جامعة ميشيغان الذي نشر نتائج الدراسة.

ولم يؤثر نوع وعدد الحيوانات الأليفة المملوكة، وكذلك مدى قرب العلاقة بينها وبين أصحابها في النتائج. ومن الأسباب أن ملاك الحيوانات الأليفة ربما لديهم أسباب أخرى للبهجة، لكن يربطون ذلك بالحيوانات.

وصرّح ويليام تشوبيك، المؤلف المشارك في الدراسة والأستاذ المشارك في قسم علم النفس بجامعة ولاية ميشيغان، أن الناس يعتقدون أن الحيوانات الأليفة تجعلهم سعداء، لكن نتائج الدراسة تشير إلى خلاف ذلك.

وتابع أن الناس يفكرون في كثير من الأحيان في اقتناء حيوان أليف وينصحون بذلك لأولئك الذين يشعرون بالوحدة أو بحاجة إلى الرفقة، لكن الحيوانات الأليفة قد لا يكون لها التأثير الكبير الذي يعتقد الناس أنها تفعله.

ع.ا

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: الحيوانات الأليفة تربية الكلاب علوم أخبار الحيوانات الأليفة تربية الكلاب علوم أخبار الحیوانات الألیفة فی المنزل

إقرأ أيضاً:

اليوم العالمي للسعار.. كيف تتعامل مع عضة الحيوانات المسعورة وداء الكلب؟

تحيي وزارة الصحة الاحتفال باليوم العالمي للسعار، وهو اليوم الذي خصصته منظمة الصحة العالمية للتوعية بمرض داء الكلب «السعار» والذي يوافق الـ28 من سبتمبر كل عام، حيث يعد «السعار» مرضا قاتلا، ويمكن القضاء عليه عند التدخل العاجل، كما يخلد الاحتفال باليوم العالمي لداء الكلب «السعار» وفاة لويس باستور، الكيميائي وعالم الأحياء الدقيقة الفرنسي، الذي طور أول لقاح ضد داء الكلب.

خطور الإصابة بالسعار

وفي الآونة الأخيرة زاد عدد المعقورين، وأوضحت منظمة الأغذية والزراعة العالمية أن مرض داء الكلب يودي بحياة 59 ألف شخص سنويا في التجمعات المحلية الفقيرة، لافتة إلى أن 40% من ضحايا السعار من الأطفال دون الخامسة عشرة من سكان قارتي آسيا وأفريقيا، إلا أن أعداد المصابين بداء السعار تنخفض بسبب التطعيم وإجراءات الطب الوقائي.

ما هو مرض داء الكلب؟

وأوضحت وزارة الصحة والسكان، أن داء الكلب «السعار» مرض فيروسي ينتقل من الإنسان والحيوان عن طريق اللعاب، من خلال العض أو الخدش أو اللمس المباشر للغشاء المخاطي للعين أو الفم أو الجروح المفتوحة مثلاً.

ويُعد الأطفال في الفئة العمرية بين 5 و14 سنة هم الفئة الأكثر إصابة بداء الكلب، وفي حالة الجرح أو الخدش من حيوان مصاب بالسعار، نصحت وزارة الصحة والسكان، باتباع الإجراءات الآتية: 

نصائح للتعامل بطريقة مع عضة حيوان مسعور 

1- القيام بإيقاف النزيف.

2- غسل الجروح بالماء والصابون لمدة 15 دقيقة.

3- وضع ضمادة خفيفة على الجرح.

4- التوجه لأقرب مستشفى أو وحدة صحية للحصول على الإسعافات الأولية.

5- تلقي التطعيم فورا بالجرعات الكاملة.

6- العلاج الوقائي ضروري لمنع دخول الفيروس إلى الجهاز العصبي المركزي، الذي يؤدي إلى الموت.

7- يتوافر المصل المضاد للسعار بالمستشفيات التابعة لوزارة الصحة بالمجان.

كيف تتجنب خطورة مرض السعار؟

ولتجنب خطورة مرض السعار يرجى اتباع الإجراءات التالية: 

تجنب الاحتكاك بالحيوانات الضالة أو الشرسة قدر الإمكان.

تطعيم الحيوانات الأليفة ضد السعار.

وللتواصل مع وزارة الصحة يمكن الاتصال بالخط الساخن المخصص لجميع المواطنين، وهو 15335.

أو الاتصال على الخط الساخن 105.

مقالات مشابهة

  • حظك اليوم الاثنين| توقعات الأبراج النارية.. السعادة تسود المنزل الآن
  • القبض علي عاملة وضعت كلور في مشروبات صاحبة المنزل لسرقتها
  • دراسة: الوزن الزائد يظهر بسبب المشاكل النفسية
  • دراسة علمية تكشف مراحل السعادة في حياة الإنسان
  • دراسة: نقص فيتامين د يزيد من فترة تعافي كسور العظام لدى الأطفال
  • دراسة تكشف زيادة فرص الإصابة بالانفصام نتيجة تربية القطط.. ما مدى صحتها؟
  • اليوم العالمي للسعار.. كيف تتعامل مع عضة الحيوانات المسعورة وداء الكلب؟
  • خبراء تربويون: انضباط والتزام حضور الطلاب بالمدارس في الأسبوع الأول من بدء الدراسة
  • الديوان الوطني يعلن عن رابط التسجيل في مسابقة مشرف تربية concours onec dz
  • القط طمران يتصدر الترند ومطالبات بتدخل الجهات المعنية لحماية الحيوانات الأليفة