قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية ليور هايات، اليوم الخميس، إن مجلس الأمن الدولي لا يمكنه الدفاع عن فترات الهدن الإنسانية في غزة ما لم نستعد المختطفين الذين لدي حماس.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية: "نتوقع من مجلس الأمن الدولي أن يدين حماس بشكل صريح وأن يعالج الحاجة إلى إرساء واقع أمني جديد في غزة".

ووافق مجلس الأمن الدولي على مشروع قرار يدعو إلى هدن عاجلة وممتدة للقتال في أنحاء قطاع غزة لعدد كاف من الأيام للسماح بوصول المساعدات.

وجاء التصويت بأغلبية 12 صوتا، مع امتناع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وروسيا عن التصويت.

ومشروع القرار خفف لغة القرار من "الطلب" إلى "الدعوة"، كما خفف من المطالبة إلى الدعوة إلى "الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن الذين تحتجزهم حماس والجماعات الأخرى".

يدعو القرار لهدن وممرات إنسانية في أنحاء قطاع غزة "لعدد كاف من الأيام" من أجل وصول دون عراقيل من الأمم المتحدة والصليب الأحمر وجماعات الإغاثة الأخرى لتوصيل المياه والكهرباء والوقود والإمدادات الطبية لكل المحتاجين. ويقول إن الهدن يجب أيضا أن تسمح بإصلاح البنية التحتية الضرورية وأن تمكن من تنفيذ جهود الإنقاذ والانتشال العاجلة.

وكانت مالطا التي قدمت مشروع القرار، قد دعت للتصويت بعد مفاوضات مطولة.

واقترحت روسيا تعديلا على القرار قبل التصويت من شأنه أن يدعو إلى هدنة إنسانية دائمة تؤدي إلى وقف إطلاق النار، ولكن تم رفضه بأغلبية 5 مقابل 1 وامتناع تسعة أعضاء عن التصويت لأنه فشل في الحصول على الحد الأدنى من الأصوات التسعة بـ"نعم".

مندوب فلسطين لـ مجلس الأمن: البشرية فشلت بسبب ما يحدث في غزة أول تعليق من إسرائيل على قرار مجلس الأمن بشأن الهدن الإنسانية في غزة

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مجلس الأمن وزارة الخارجية الاسرائيلية حماس غزة الهدن الإنسانية مجلس الأمن فی غزة

إقرأ أيضاً:

جلسة لمجلس الأمن.. دعوات لتنفيذ القرار 1701 وغوتيريش: الوضع في لبنان يتحوّل إلى الأسوأ

عقد مجلس الأمن جلسة لمناقشة التطوّرات في الشرق الأوسط.     غوتيريش     وقال الامين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش إنّ "الوضع في لبنان يتحوّل إلى الأسوأ"، وأشار إلى أنّ "إسرائيل رفضت مقترحا فرنسيًا لوقف النار في لبنان".     وأضاف غوتيريش أنّ "المدنيين في لبنان يدفعون ثمنا باهظا، ومن الضروري تفادي الحرب الشاملة في لبنان".     وقال إنّ "إيران أطلقت نحو 200 صاروخ باتّجاه إسرائيل، والاعتداءات الإيرانية على إسرائيل لا تخدم القضية الفلسطينيّة".     وتابع غوتيريش: "حان وقت وقف النار الفوري في غزة ووقف الأعمال العدائية في لبنان، وحان وقت حلّ الدولتين".     وشدّد على أنّ "دائرة العنف في الشرق الأوسط يجب أن تتوقف".     فرنسا     لفت مندوب فرنسا لدى مجلس الأمن أنّ "الوضع في لبنان خطير جداً، ويجب تنفيذ القرار 1701 في لبنان".     وأضاف أنّ "على كل الأطراف حماية قوات "اليونيفل" وضمان سلامتهم".     بريطانيا     قالت مندوبة بريطانيا لدى مجلس الأمن "نحتاج إلى وقف إطلاق نار فوري في غزة".     وأكّدت أنّه "لا يُمكن أن نسمح للبنان بالتحوّل إلى غزة ثانية".     أميركا     أما مندوبة أميركا لدى مجلس الأمن، فقالت إنّ "إيران فشلت بتحقيق أهدافها من الهجوم على إسرائيل ويجب أن يدفع الحرس الثوري الثمن".     وأضافت أنّ "دعم إيران لوكلائها سبب زعزعة استقرار المنطقة وأنّ الحرس الثوري نشر الفوضى في الشرق الأوسط".     ورأت أنّ "ما يحدث في لبنان هو نتيجة دعم إيران لـ"حزب الله".     رئيسة مجلس الأمن     وقالت رئيسة مجلس الأمن "ندين الهجوم الإيراني على إسرائيل".     وأكّدت أنّه "يجب تنفيذ القرار 1701 فورا لإعادة الإستقرار".  

مقالات مشابهة

  • مندوب لبنان بالجامعة العربية يدعو مجلس الأمن لوضع حد نهائي لاعتداءات إسرائيل
  • عاجل| مندوب لبنان بمجلس الأمن: إسرائيل نسفت موافقتنا على المبادرة الفرنسية الأمريكية
  • تفاصيل جلسة مجلس الأمن الدولي بشأن لبنان
  • جلسة لمجلس الأمن.. دعوات لتنفيذ القرار 1701 وغوتيريش: الوضع في لبنان يتحوّل إلى الأسوأ
  • افتتاح أشغال المؤتمر الدولي حول الأمن الجوي في مراكش
  • مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة طارئة بشأن تطورات لبنان وإسرائيل
  • مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة مفتوحة وطارئة بشأن تطورات الشرق الأوسط
  • "الشورى" يدعو لتفعيل منظومة الابتكار في جامعة حفر الباطن
  • بعد نفي انسحابها من جنوب لبنان.. ما هي قوات اليونيفيل؟
  • بوريل دعا الى عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن بشأن لبنان