سرايا - أعلن جيش الاحتلال اليوم الخميس، مقتل ضابطين وجرح اثنين آخرين في المعارك الدائرة شمالي غزة.


واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم بلدة دورا جنوب غرب الخليل بالضفة الغربية المحتلة، واعتقلت عددا من المواطنين، عقب مداهمة منازلهم وتفتيشها.
 
وفي مدينة أريحا، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مواطنَين من المدينة، وذلك عقب اقتحامها المدينة للمرة الثانية، خلال ساعات قليلة.


 
وفي رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم، مواطنين من قريتي أبو شخيدم، وكوبر شمال المدينة.




إقرأ أيضاً : روسيا تنتقد موقف بعض الدول في مجلس الأمن حول وقف إطلاق النار بغزةإقرأ أيضاً : دولة جديدة تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع كيان الاحتلال إقرأ أيضاً : ألمانيا: الدعوة للهجرة الطوعية من غزة غير مقبولة


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: الاحتلال اليوم الاحتلال اليوم الخليل مدينة الاحتلال المدينة الاحتلال روسيا ألمانيا المدينة مدينة مجلس اليوم الخليل الله غزة الاحتلال

إقرأ أيضاً:

في غزة.. «لم يسلم شجر ولا حجر» أراض خصبة دمرتها قوات الاحتلال

قطاع غزة (الأراضي الفلسطينية) «أ.ف.ب»: متحدثا بحرقة، يشير المزارع الفلسطيني ربيع الكرزون إلى الدمار الذي خلّفته الدبابات الإسرائيلية في أرضه الواقعة في مواصي رفح في جنوب قطاع غزة ويقول «97 دونما ذهبت هباء منثورا».

ويضيف: «كنا جالسين، مسالمين، فوجئنا بالطائرات والدبابات .. نحمد الله أننا نجونا من هول ما رأينا».

وخسر الكرزون مصدر رزقه، «قوت يومنا.. إنها مأساة». ويوضح واقفًا وسط أرضه بينما تظهر خلفه على التراب آثار الدبابات أنه كان يزرع «الطماطم، والخيار، والملوخية».

وليس الكرزون المزارع الوحيد الذي يخسر مزروعاته في قطاع غزة، إذ تعرضت 57 في المائة من الأراضي للضرر منذ بداية الحرب وذلك وفقًا لدراسة مشتركة نشرتها منظمات الأمم المتحدة في يونيو.

يقول لارس بروملي من برنامج مراقبة الأقمار الصناعية التابع للأمم المتحدة: إن الأضرار بشكل عام «تعود إلى تأثير أنشطة مثل نشاط الآليات الثقيلة والتفجيرات وغيرها من الأحداث المرتبطة بالنزاع، وقد يكون هناك حرق أيضا في مناطق».

أما ماتيو هنري من منظمة الأغذية والزراعة فيشير إلى أن الأضرار تهدد الاكتفاء الغذائي في غزة لأن 30 في المائة من الاستهلاك الغذائي في القطاع مصدره الأراضي الزراعية.

ويضيف «إذا تضرر نحو 60 في المائة من الأراضي الزراعية فقد يكون لذلك تأثير كبير على الغذاء».

والمعاناة لا تقتصر على جنوب القطاع، إذ تتفاقم الأزمة الغذائية أيضا في شماله، بعد تعرض 68 في المائة من الأراضي الزراعية للضرر.

وردا على استفسار يقول الجيش الإسرائيلي: إنه « يتعمد الإضرار بالأراضي الزراعية».

وفي شمال غرب مدينة رفح في جنوب قطاع غزة، يأسف المزارع إبراهيم ضهير لتدمير الجيش الإسرائيلي أكثر من 20 دونما يستأجرها في منطقة «الشاكوش».

ويقول: «عندما دخلت الجرافات والدبابات الإسرائيلية إلى المنطقة، باشرت تجريف الأراضي المزروعة بمختلف الأشجار، من فاكهة وحمضيات وجوافة وفقوس وملوخية وباذنجان وكوسا وقرع ودوار شمس».

ويضيف في إشارة إلى خصوبة المنطقة ووفرة إنتاجها إلى أنه كان يملك أيضا «دفيئات مزروعة بالطماطم والخيار والشمام والفلفل».

ويوضح ضهير (34 عاما) بحسرة «أعمل في الزراعة منذ كنت طفلًا مع والدي وجدي، نقوم بزراعة الأراضي وبيع المنتجات الزراعية للتجار في كل غزة، وكنا أيضا نصدر للضفة (الغربية) وإسرائيل».

ويتدارك «جاءت الحرب .. لم نعد نملك أي شيكل، كنا نعتمد على رزقنا من الزراعة، أما الآن فلا عمل، نبحث عن كيفية الحصول على مساعدات لإطعام أولادنا وأهلنا».

أما أبو محمود زعرب (60 عاما) فيملك 15 دونما في المواصي كان يزرعها بمختلف المحاصيل وخصوصا الحمضيات. ويقول «دخل الجيش الإسرائيلي الأرض ومسحها، لم يُبق شجرا ولا زرعا، جرفها وقصف الأرض فأصبحت عبارة عن حفر. كما دمّر كل شبكات المياه وبئر المياه حتى خسرت كل مصدر رزقي».ويبدي نضال أبو جزر (39 عاما) استغرابه لتدمير الدبابات الإسرائيلية أرضه وخصوصًا أن «أحدا منا لم يطلق النار نحوهم».

ويقول: «(نحن) أناس آمنون. فجأة رأينا الدبابات تطلق نحونا قذائف وصواريخ .. لا يوجد شيء هنا، فقط دفيئات وخضر وزراعة». ويضيف بألم «40 دونما تبخرت. قتلوا العمال الذين كانوا يعملون في الدفيئات، خمسة شهداء (سقطوا) هنا». ويؤكد لارس بروملي أن الضرر الذي يلحق بالأراضي الزراعية سيستمر حتى بعد التدمير والتفجير.

ويوضح أن «نسبة معينة من الأسلحة (لم تنفجر).. وبالتالي فإن إزالة تلك الذخائر غير المنفجرة مهمة دقيقة وصعبة»، توجب «فحص كل سنتيمتر قبل أن يسمح للمزارعين بالعودة» إلى أراضيهم.

أما ضهير فأمله الوحيد أن تنتهي الحرب «لتعود الأمور إلى ما كانت عليه».

مقالات مشابهة

  • الأونروا تدعو لإجراء تحقيق في قصف جيش الاحتلال مدرسة بمخيم النصيرات وسط قطاع غزة
  • في غزة.. «لم يسلم شجر ولا حجر» أراض خصبة دمرتها قوات الاحتلال
  • حزب الله يستهدف مواقع وقواعد لقوات الاحتلال الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية
  • مقتل 20 شخصا في غارات إسرائيلية استهدفت 4 منازل في حي الشيخ رضوان والصبرة ومنطقة الميناء غربي مدينة غزة
  • الجيش الاسرائيلي: مقتل ضابطين بمعركة في قطاع غزة
  • تطورات العدوان.. إصابة 9 فلسطينيين برصاص الاحتلال بالضفة الغربية
  • مقتل ضابطين إسرائيليين بمعركة في حي الشجاعية
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تنسف عدة أبنية في حي الشجاعية شرق مدينة غزة
  • مقتل سبعة فلسطينيين في عملية عسكرية إسرائيلية في جنين  
  • استشهاد 4 مواطنين بقصف ثانٍ في مخيم جنين