RT Arabic:
2024-07-01@22:26:54 GMT

دواء شائع لإنقاص الوزن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

تاريخ النشر: 16th, November 2023 GMT

دواء شائع لإنقاص الوزن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

اكتشف فريق دولي من العلماء، أن عقار سيماغلوتيد الشهير لإنقاص الوزن، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.


وتشير مجلة New England Journal of Medicine إلى أنه وفقا للخبراء يمكن أن يقلل الدواء المذكور من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بما فيها احتشاء عضلة القلب والجلطة الدماغية لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة بنسبة 20 بالمئة.

إقرأ المزيد دراسة: الأسبرين يمكن أن يمنع النوبات القلبية والسكتة الدماغية والموت المبكر!

ويذكر أن دواء سيماغلوتيد (semaglutide) كان في الأصل يوصف للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من داء السكري، ولكن ازداد مؤخرا استخدامه في تخفيض وزن البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن ومن مشكلة صحية أخرى على الأقل.

وقد اكتشف العلماء فعالية هذا الدواء في أثناء متابعتهم لحالة 17 ألف مريض أعمارهم 45 عاما فأكثر ويعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية وزيادة الوزن أو السمنة، خلال الفترة من 2018 إلى 2023. لم تشخص إصابة جميع المشاركين بداء السكري. وطلب العلماء من مجموعة من المشاركين حقن أنفسهم أسبوعيا بجرعة 2.4 ملليغرام من سيماغلوتيد.

وبعد مضي في المتوسط ​​40 شهرا من المتابعة، انخفض خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية لدى هذه المجموعة بشكل ملحوظ مقارنة بالمجموعة الأخرى. على وجه التحديد، كان احتمال الإصابة باحتشاء عضلة القلب غير المميت أو السكتة الدماغية غير المميتة حوالي 6.5 بالمئة لدى المشاركين الذين تناولوا سيماغلوتيد، مقارنة بنسبة 8 بالمئة في مجموعة الدواء الوهمي. وهكذا، قلل عقار سيماغلوتيد من الخطر بنسبة 20 بالمئة.

المصدر: لينتا. رو

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الصحة العامة امراض امراض القلب مرض السكري معلومات عامة القلب والأوعیة الدمویة

إقرأ أيضاً:

أمراض صمام القلب تزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.. احذر الأعراض

أمراض صمام القلب يحدث على أثرها عدم تدفق الدم داخل القلب بصورة سليمة، والتأثير عليه والإصابة به يسبب خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية، وهو ما أوضحته دراسة بريطانية بأن الكثير من الأشخاص المصابين بصمام القلب تزداد فرص إصابتهم بالأمراض القلبية والدماغية.

صمام القلب يسبب النوبات القلبية

بعد إجراء فحوصات على عينة من مرضى صمام القلب حوالي خمسة آلاف شخص، وُجد أن 28% منهم يعانون من أمراض النوبات القلبية وتزداد فرص إصابتهم بالسكتات الدماغية، وهو ما أوضحته الدراسة البريطانية، في جامعة كاليفورنيا، وكانت الحالات تزداد أكثر مع تقدم العمر، ما دفع الباحثين إلى اقتراح الفحص المستمر للقلب، لأن مرض الصمام يتحكم في تدفق الدم، لكن علاجه أقل وغير شديد الخطورة كالنوبات القلبية، ويكون بعلاج الموجات فوق الصوتية للقلب، وفقًا لجريدة «الديلي ميل البريطانية». 

وبحسب حديث الدكتور حسام محمد، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، فإن علاج صمام القلب بشكل صحيح، يسمح للدم بالسريان الطبيعي، وغير ذلك يعمل على التسرب في الاتجاه الخاطئ، ويجبر القلب على العمل بجهد أكبر وهو ما يسبب النوبات القلبية أو السكتة دماغية أو الأمراض القلبية الأخرى.

أعراض أمراض صمام القلب

وبحسب الدكتور «محمد»، خلال حديثه لـ«الوطن»، فإن علاج أعراض أمراض الصمام، تتمثل في التالي:

ضيق التنفس. ألم الصدر. الشعور بالضعف. الدوار. شدة الإعياء والتعب. تورم الكاحل. خفقان الصدر. الشعور بألم في الرقبة.  علاج أمراض صمام القلب

وأكد أن المضاعفات تسبب فشل في عضلة القلب والسكتة الدماغية والجلطات الدموية وعدم انتظام ضربات القلب، وقد تؤدي إلى الوفاة في الكثير من الأحيان، لذلك يجب العلاج دومًا بإجراء التصوير بالرنين المغناطيسي للقلب والقسطرة والمزيد من العلاجات حسب ما يحدد الطبيب المعالج.

مقالات مشابهة

  • العيون تحديد خطر الإصابة بأمراض القلب في المستقبل
  • أمراض صمام القلب تزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.. احذر الأعراض
  • النشاط البدني يساعد في تقليل خطر الإصابة بالنوبة القلبية
  • هل الأسبيرين يمنع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.. دراسة تجيب
  • اكتشاف فائدة جديدة لشرب القهوة.. ما علاقة الجلوس لأكثر من ٦ ساعات يوميًا؟
  • أطعمة تخلص جسم الانسان من السموم.. تعرف عليها؟
  • هذه الأطعمة تخلص جسم الانسان من السموم
  • أطعمة تعمل على تطهير الجسم من السموم
  • أطعمة تنظف الجسم من السموم
  • السكر يساعد وظائف المخ على إنتاج هرمونات السعادة.. طبيب يوضح