كشفت مديرية الصحة بمحافظة الشرقية، في نشرة توعوية لها، ما هو مرض الجذام وخطورته وأعراض الإصابة به وطريقة العلاج، مشيرة إلى أنّ الجذام هو عدوى تسببها بكتيريا تسمى المتفطرة الجامية، وتنمو هذه البكتيريا ببطء شديد، وقد يستغرق ظهور علامات العدوى ما يصل إلى 20 عاما. 

وتابعت المديرية، أنه يمكن أنّ يؤثر المرض على الأعصاب والجلد والعينين وبطانة الأنف، إذ تهاجم البكتيريا الأعصاب، ما يمكن أنّ يؤدي إلى حدوث تورم تحت الجلد، وفقدان المناطق المصابة، القدرة على الإحساس باللمس والألم، مما قد يؤدي إلى إصابات، مثل الجروح والحروق، وعادة يتغير لون الجلد المصاب ويصبح إما: (أفتح أو أغمق، وغالبا ما يكون جافا أو متقشرا، مع فقدان الإحساس، أو وجود احمرار بسبب التهاب الجلد).

خطورة عدم علاج الجذام 

وأشارت إلى أنه إذا تُرك الجذام بدون علاج، يمكن أن يؤدي تلف الأعصاب إلى شلل اليدين والقدمين، وفي الحالات المتقدمة جدا، قد يتعرض الشخص لإصابات متعددة بسبب قلة الإحساس، وفي النهاية قد يحدث فقدان أصابع القدمين واليدين.

وأضافت أنه يمكن أنّ تحدث تقرحات القرنية والعمى أيضًا إذا تأثرت أعصاب الوجه، وقد تشمل العلامات الأخرى لمرض الجذام المتقدم تشوه الأنف، وعادة ما يمنع التشخيص والعلاج المبكران الإعاقة التي يمكن أن تنجم عن المرض.

كيفية الإصابة بمرض الجذام 

ويعتقد العلماء حاليًا أنّ الإصابة بمرض الجذام قد تحدث عندما يسعل أو يعطس شخص مصاب بمرض الجذام، ويتنفس الشخص السليم القطرات التي تحتوي على البكتيريا، أو من خلال الاتصال الوثيق لفترة طويلة مع شخص مصاب بالجذام غير المعالج على مدى عدة أشهر من الإصابة بالمرض.

ومن أعراض مرض الجزام ما يلي:

- ظهور بقع من الجلد قد تبدو أفتح أو أغمق من الجلد الطبيعي، وفي بعض الأحيان حمراء.

- فقدان الإحساس في بعض البقع الجلدية.

ولتأكيد التشخيص، سيأخذ الطبيب عينة من البقع المصابة، وفحصها تحت المجهر قبل بدء العلاج

علاج الجذام 

وأشارت مديرية الصحة إلى أنه يتم علاج مرض الجذام، بمزيج من المضادات الحيوية، ويتناوله المريض بعد استشاره الطبيب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشرقية الصحة الجذام مرض یمکن أن

إقرأ أيضاً:

تعرف على أسباب ظهور الطفح الجلدي على الوجه

كشفت الدكتورة تاجي أفيتوفا أخصائية الأمراض الجلدية، أن سبب ظهور العد (الطفح الجلدي) على الوجه قد يكون اللامبليا (الجيراديا) أو القراد، والطفيليات المجهرية التي تعيش على الجلد.

وفقا لها، يتفاعل الجلد مع كافة التغيرات السلبية في الحالة الصحية، ما يسمح للطفيليات التي تدخل الجلد أو الأدمة أو الجسم بأن تثير داء الدويديات الجريبية والقمال والجرب وغيرها من الأمراض الجلدية.

ويتطور داء الجيارديات عند دخول الجيارديا إلى الأمعاء، ويمكن التكهن به من خلال تفاعلات الجلد: طفح جلدي، وشرى، وتقشر. وعادة ما تكون الأيدي القذرة أو الماء أو الطعام أو الأدوات المنزلية السبب. كما تحدث عدوى الديدان الطفيلية بنفس الطريقة. وغالبا ما يكون داء الديدان الطفيلية، بالإضافة إلى آلام البطن وفقدان الشهية، مصحوبا بالتهاب الجلد.

ووفقا لها، يظهر القمال على شكل حطاطات وحويصلات واحمرار في مواقع لدغات القمل، ويثير دائما حكة شديدة، وفي الحالات المتقدمة - التهاب الجلد، وتغيرات مرضية في الجلد وحتى فقدان الطبقة السطحية منه. وقد تنتشر الآفات الجلدية خارج فروة الرأس، إلى الرقبة والظهر والوجه.

وتشير الطبيبة إلى أن القراد المجهرية الدويدية (Demodex) تعيش في جلد وجه معظم الناس تقريبا، وتنشط عندما تضعف منظومة مناعة الشخص. وعلامات نشاطها هي احمرار الخدين والأنف ونادرا الجبين، وتصبح البشرة جافة وخشنة، تظهر عليها جريبات صغيرة ذات لون أبيض مائل إلى صفار مسدودة بالطفيليات. ويمكن لهذه الطفيليات المجهرية أن تسبب ظهور طفح جلدي قيحي على الوجه.

وتوصي بعدم ممارسة العلاج الذاتي في هذه الحالة، بل استشارة طبيب مختص لعلاجها.

مقالات مشابهة

  • تسجيل أول إصابة بمرض حمى النيل الغربي في جنين
  • بكمية فيتامين (د) في الجسم تشير إلى احتمالية الإصابة بالسكري
  • هل اقترب علاج السرطان عبر حقن من إنتاج شركة موديرنا؟
  • طبيبة تكشف عن أسباب ظهور الطفح الجلدي على الوجه
  • الصحة تعلق على الإصابة بمرض الملاريا في العراق
  • شيء ترتديه يوميا لا تتركه في غرفة نومك.. يسبب مخاطر صحية تهدد حياتك
  • تعرف على أسباب وأعراض حساسية الشمس
  • تعرف على أسباب ظهور الطفح الجلدي على الوجه
  • كيف نخفّف من حدّة الإصابة بـ«حروق الشمس»؟
  • تحذير رسمي من 3 أدوية مغشوشة في السوق.. بينها علاج لأورام المعدة