نوفمبر 16, 2023آخر تحديث: نوفمبر 16, 2023

المستقلة/- تعتزم وزارة التجارة إطلاق عمليات تحديث البطاقة التموينية الإلكترونية في جانب الرصافة مطلع شهر كانون الأول المقبل، وذلك بعد الانتهاء من تحديث بيانات المواطنين في جانب الكرخ من العاصمة بغداد، ومحافظات المثنى، كركوك، كربلاء المقدسة، النجف الأشرف، ودهوك.

وقال مدير عام دائرة التخطيط والمتابعة في الوزارة طالب حسن نعمة، في تصريح صحفي، إن الوزارة اعتمدت آلية جديدة في مشروع أتمتة البطاقة التموينية الإلكترونية، بهدف تبسيط الإجراءات الخاصة بالمراجعات ودقة البيانات في عملية التحديث، وإنشاء قاعدة رصينة لغرض استهداف الشرائح المستحقة من أصحاب الدخل المحدود، وشبكة الرعاية الاجتماعية التي تصل أعدادها إلى ستة ملايين مواطن.

وأشار نعمة إلى حجب ما يقارب 644 ألفاً و994 مواطناً ما بين مسافرين ومتوفين، كانوا مسجلين ضمن نظام التموين في المحافظات الست، مؤكداً أن نسبة تحديث البيانات في جانب الكرخ ببغداد بلغت 92 بالمئة، فيما بلغت نسبة تحديث بيانات العوائل للمحافظات الخمس الأخرى 90-97 بالمئة.

وتوقع نعمة ارتفاع أعداد المحجوبين بعد إجراء التحديث في جانب الرصافة وباقي محافظات البلاد، من أجل القضاء على هدر المال العام والمواد الغذائية ومعرفة الكميات المخزونة لدى الوكلاء.

وأضاف نعمة أن الوزارة تعتزم تطوير مفردات السلة الغذائية بنوعيات جيدة ومن مناشئ عالمية رصينة والعمل على إضافة مواد جديدة أخرى.

ولفت نعمة إلى متابعة مكتب رئيس الوزراء للإجراءات بشكل كبير، مؤكداً أن الوزارة تسعى إلى أن تكون الإجراءات المقبلة أكثر تبسيطاً وفق آلية التحديث الذاتي للعوائل عبر البرامج الإلكترونية الحديثة.

وذكر نعمة أنه من المؤمل أن يتم افتتاح مراكز عدة في جانب الرصافة مزودة بفرق جوالة ممكن لأي مواطن مراجعتها لغرض تحديث البطاقة الإلكترونية.

أهمية تحديث البطاقة التموينية الإلكترونية

يُعد تحديث البطاقة التموينية الإلكترونية من الإجراءات المهمة التي تهدف إلى تحسين آلية توزيع المواد الغذائية المدعومة، وضمان وصولها إلى مستحقيها فقط.

وتشمل أهمية تحديث البطاقة التموينية الإلكترونية ما يلي:

القضاء على ظاهرة التزوير والفساد في نظام التموين.
حصر عدد المستفيدين من المواد الغذائية المدعومة.
ضمان وصول المواد الغذائية إلى الأسر المحتاجة.
تحسين نوعية المواد الغذائية المدعومة.
ويُعد تحديث البطاقة التموينية الإلكترونية خطوة مهمة في إطار تطوير نظام التموين في العراق، وضمان وصوله إلى أهدافه المرجوة.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: المواد الغذائیة فی جانب

إقرأ أيضاً:

عمليات التجارة البحرية البريطانية: تلقينا بلاغ بحادث شمال غرب الحديدة

أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، اليوم الثلاثاء، أنها تلقت بلاغًا بوقوع حادث على بعد 97 ميلاً بحريًا شمال غرب الحديدة، حسبما نقلت قناة "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل، منذ قليل.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية أنها تقلت تقريرًا عن وقوع حادثة على بعد 64 ميلاً بحريًا شمال غربي الحديدة باليمن.

ومنذ نوفمبر الماضي، أعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن العديد من الهجمات على حركة الملاحة الدولية في البحر الأحمر وباب المندب، دعمًا للفلسطينيين بعد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي، ما تسبب في اضطراب حركة التجارة البحرية.

ردًا على هذه هجمات الحوثي، شنت الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات عسكرية على اليمن، ما زاد اضطراب حركة التجارة العالمية في البحر الأحمر، حيث اضطرت العديد من شركات الشحن إلى تغيير مسار سفنها بعيدًا عن المنطقة، واعتماد الطريق الأطول الذي يمر عبر الطرف الجنوبي من قارة إفريقيا، والمعروف باسم طريق رأس الرجاء الصالح.

اقرأ أيضاًالحوثيون يعلنون إسقاط مسيرة أمريكية في أجواء صعدة

الحوثيون يستهدفون سفينة في البحر الأحمر ومدمرتين أمريكيتين في خليج عدن

زعيم «الحوثيون»: أضفنا أسلحة جديدة تم تطويرها في معركة دعم غزة

مقالات مشابهة

  • شريف فاروق: البطاقة التموينية أمانة في يد المواطن
  • حملة تفتيشية على المنشآت الغذائية بالخابورة
  • عمليات التجارة البحرية البريطانية: تلقينا بلاغ بحادث شمال غرب الحديدة
  • وزير التموين: البطاقة التموينية أمانة في يد المواطن.. أحسن استخدمها
  • عمران.. إتلاف 6 أطنان من المواد الغذائية والأدوية منتهية الصلاحية
  • ڤاليو توقع اتفاقية تعاون مع شركتي شيب بلو وبيتابس مصر لتمكين العملاء من تقسيط مدفوعات التجارة الإلكترونية عند استلام مشترياتهم
  • إتلاف 6 أطنان من المواد الغذائية والأدوية منتهية الصلاحية في عمران
  • ڤاليو توقع اتفاقية تعاون مع شيب بلو وبيتابس لتمكين العملاء من تقسيط مدفوعات التجارة الإلكترونية
  • ڤاليو تتعاون مع شركتي شيب بلو وبيتابس مصر لتقسيط مدفوعات التجارة الإلكترونية
  • «المواد الغذائية»: تحويل الدعم العيني إلى نقدي يحقق العدالة الاجتماعية