تحت العنوان أعلاه، كتب إيفان كوزلوف، في "أرغومينتي إي فاكتي" حول طرق تهريب السلاح من أوكرانيا، عبر أوروبا، إلى إفريقيا ودول أخرى، وصولا إلى غزة.

 

وجاء في المقال: الأسبوع الماضي، اكتشف جنود الجيش الإسرائيلي مستودعات أسلحة في قطاع غزة تابعة لحركة حماس الفلسطينية. وأُشير إلى وجود أسلحة من أوكرانيا بينها.

تم العثور على عدد كبير من قاذفات القنابل في المستودع. ومنها AT-4 السويدية و NLAW البريطانية-السويدية. وقد تم دفع ثمنها عبر الجزء المغلق من Internet Darknet.

ووفقا للصحفيين، فقد نمت سوق الظل لبيع الأسلحة منذ بدء المساعدة العسكرية لكييف. ولنقل الأسلحة، تستخدم السلطات الأوكرانية المستودعات في مناطق لفوف وأوديسا ونيكولاييف وخميلنيتسكي وتشرنيغوف. ويجي هذا النشاط، كما لاحظ الصحفيون، بإذن من وزارة الدفاع في البلاد؛ وتنفذ العمليات نفسها من قبل شركات وهمية، للقائد السابق لمنطقة أوديسا مكسيم مارتشينكو، علاقة بها.

ووفقا للخبير العسكري أندريه كلينتسفيتش، فإن مخطط تهريب الأسلحة من أوكرانيا تم وضعه منذ فترة طويلة. فقال: "لقد تم بالفعل إنشاء منظومة النقل عبر جبال الكاربات، من حيث تنقل الشحنات إلى أوروبا. يخفونها في السيارات، ويخبئونها في خزانات الوقود، وما إلى ذلك. كل هذا، كقاعدة عامة، يصل إلى إفريقيا عبر الطريق البحري، متجاوزا أوروبا. من الصعب فحص السفن. هناك الكثير من المنافذ المخفية التي لا يمكن اكتشافها دائمًا. هذه ليست سيارة يمكن أن تُفحص بالأشعة السينية. يمكن إخفاء صناديق أسلحة في الحاويات المعبأة بالحبوب، وبعد ذلك، عند التفريغ، يمكن سحبها بالكامل بهدوء".

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أسلحة ومعدات عسكرية الاتحاد الأوروبي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا حلف الناتو فلاديمير زيلينسكي كييف

إقرأ أيضاً:

ضياء رشوان: إفريقيا تشغل اهتماما ثابتا لدى الإعلام على مستوى العالم 

قال الدكتور ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، إنّ إفريقيا تشغل اهتمامًا ثابتًا لدى الإعلام ومنظمات الإغاثة ومراكز الأبحاث، وصناع القرار على المستوى الدولي.

مؤتمر صراعات القرن الإفريقي

وأضاف «رشوان»  خلال الجلسة الثالثة لمؤتمر «صراعات القرن الأفريقي وتداعياتها على الأمن القومي والمصري» أن القرن الإفريقي يحظى باهتمام نتيجة الأحدث، ولكن على النقيض لا يوجد اهتمام إعلامي بمنطقة وسط أفريقيا إلا عند وجود كارثة.

وأشار إلى أن مصر لديها 77 عامًا من الاهتمام البحثي بالقارة الإفريقية، موضحًا أن مصر شهدت مبكرًا تأسيس معهد الدراسات السودانية، ثم تحول إلى معهد البحوث الإفريقية.

وتابع: «نشأ فيما بعد مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، كما أن المركز المصري للفكر والدراسات أيضًا من المهتمين بشكل كبير بدراسة الشؤون الأفريقية وعند ترؤس مصر للاتحاد الإفريقي في 2019 زاد الاهتمام البحثي بالقارة الأفريقية، والهيئة العامة للاستعلامات انطلقت عن طريق تسع لغات منها خمس لغات إفريقية».

وذكر أن هناك بعض القنوات الدولية الكبرى ومنها قناة أمريكية تقدم برنامجًا متخصصًا في أفريقيا، ولكن يبقى الاهتمام الإعلامي الأوروبي أكبر خاصة في فرنسا نظرًا لاهتمام فرنسا بمنطقة الساحل والصحراء والإرث الاستعماري لأفريقيا والمرتبط بالقارة الأوروبية.

انفجار قضية الإرهاب

وأكد «رشوان» أن القرن الإفريقي لم يجد طريقه للاهتمام الإعلامي، إلا عند انهيار حكم الرئيس بري في الصومال، وانفجار قضية الإرهاب في القرن الإفريقي.

وأوضح أن الأرقام غير مؤكدة بالنسبة للقرن الإفريقي، ولكن هناك عشرات الملايين من المعرضين للمجاعة في القرن الأفريقي والقارة الإفريقية.

ولفت إلى أن المنظمات الإغاثية توجه اهتمامها للمجاعة في القرن الإفريقي أكثر من باقي القارة الأفريقية، مشيرًا إلى أن التغطية الإعلامية للقرن الإفريقي متأثرة بشكل واضح، بمصالح الدول الكبرى في القرن الأفريقي وتظهر الانحيازات بكثافة في هذا الإطار.

واستكمل: «نحن نتحدث بالنسبة للإعلام المصري عن الروابط مع القارة الإفريقية والمصالح المؤكدة مع دول هذه القارة، لذا فإن الاهتمام المصري والعربي مطلوب والتغطية الحالية لا تتناسب مع هذه المصالح».

وشدد على ضرورة وجود كوادر مؤهلة ومدربة في الإعلام المصري، للتعامل مع القارة الأفريقية.

مقالات مشابهة

  • حول مصدر رزقه لـ ورشة أسلحة.. القبض على عامل وبحوزته ترسانة أسلحة بالبدرشين
  • واشنطن وحلفاؤها يدينون كوريا الشمالية لتوفيرها أسلحة لروسيا
  • حدث ليلا.. إيران تحذر من حرب طاحنة وأمريكا تقدم أسلحة ضخمة إلى إسرائيل وروسيا تتجه للسلاح المرعب
  • ترسانة أسلحة أمريكية إلى إسرائيل منذ العدوان على غزة.. أرقام صادمة
  • خبير في شؤون شرق أوروبا: الوضع في أوكرانيا لا يمكن معالجته عسكريًا (فيديو)
  • القوات الروسية تدك مراكز تجميع الأسلحة الغربية في أوكرانيا بـ 17 ضربة
  • أسلحة أميركية لإسرائيل بقيمة 6.5 مليارات دولار منذ بدء حرب غزة
  • ضياء رشوان: إفريقيا تشغل اهتماما ثابتا لدى الإعلام على مستوى العالم 
  • "هناك مشكلات في الجرد".. البنتاغون يجهل مصير أسلحة سلمها لأوكرانيا
  • الحوثيون يعلنون عن امتلاكهم أسلحة جديدة لاتملكها سوى 8 دول حول العالم