◄ اهتمام سامٍ برفع المستوى الأكاديمي والعملي لمنتسبي الشرطة

◄ تسخير أحدث الأجهزة والوسائل للتعامل مع مختلف الأحداث

◄ برامج تدريبية محليا وعالميا للارتقاء بقدرات الكوادر البشرية

◄ أكثر من 650 نظاما وخدمة إلكترونية ضمن المنظومة الرقمية المتطورة

◄ انخفاض حوادث الطرق بنسبة 77% والوفيات بنسبة 53% خلال 2022

◄ 94% نسبة الرضا المجتمعي عن الخدمات الشرطية الإلكترونية

◄ جهود متواصلة لمكافحة تهريب الممنوعات والتهرب الضريبي والغش التجاري

◄ تزويد المرافق الشرطية بأحدث الأجهزة لإنجاز معاملات المواطنين والمقيمين

◄ رفد أمن المطارات بالقوى البشرية والأنظمة المتقدمة لتسهيل حركة المسافرين

مسقط- الرؤية

تواصل شرطة عمان السلطانية العمل بجهد وعزيمة في أداء رسالتها المتمثلة في حفظ الأمن والنظام العام وحماية الأرواح والممتلكات وتقديم خدماتها للجمهور، بما يتواكب مع أحدث التقنيات، مستلهمة من الفكر السامي والرؤية الحكيمة لجلالة السلطان هيثم  بن طارق المعظم القائد الأعلى- حفظه الله ورعاه- للإسهام في تحقيق أهداف رؤية عمان 2040.

أمنٌ وأمان

وتوفر شُرطة عُمان السُّلطانية التغطية الأمنية في جميع المواقع من خلال قيادات الشرطة الجغرافية ومراكز الشرطة المنتشرة في أرجاء سلطنة عُمان، وتقديم خدمات المرور والجوازات والأحوال المدنية عبر مراكز الخدمة بمختلف الولايات، إضافة إلى وحدات شرطة المهام الخاصة المدربة والمؤهلة لمواجهة أي طارئ وتقديم الإسناد والدعم لجميع تشكيلات شُرطة عُمان السُّلطانية.

التحكم والسيطرة

وتمثل الإدارة العامة للعمليات حلقة وصل بين مختلف تشكيلات شرطة عُمان السُّلطانية إلى جانب دورها في إعداد الخطط الأمنية المناسبة للتعامل مع المتغيرات والتحديات والتنسيق بشأنها مع الجهات ذات الصلة بالعمل العملياتي.

وقد أنشأت شرطة عُمان السُّلطانية إدارات للعمليات في جميع قيادات الشرطة بمحافظات سلطنة عُمان، وتوفر غرفة العمليات المركزية في العاصمة مسقط بيئة عملية للتحكم والسيطرة والتعامل مع مختلف الأحداث في أرجاء البلاد، وفق أسس وقواعد عملية حديثة باستخدام أحدث الأجهزة والمعدات ووسائل الاتصال المختلفة.

دعم وتعزيز منظومة العمل الشُرطي

وأصدر حضرةِ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المعظم القائد الأعلى- حفظه الله ورعاه- المرسوم السلطاني رقم 72/2023 بتعديل بعض أحكام نظام كلية الشرطة، مما يؤكد الاهتمام السامي برفع المستوى الأكاديمي لهذا الصرح العلمي الذي يُعنى بتدريب وتأهيل الضباط المرشحين بدنيًا وعسكريًا لتمكينهم من أداء مهامهم الشُرطية ولمنح درجة البكالوريوس.

وتضم أكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة إلى جانب الكلية مجموعة من المعاهد التدريبية، كمعهد تدريب الضباط ومعهد الرتب الأخرى ومعهد الشرطة المستجدين ومعهد الشرطة النسائية، إضافة إلى مجمع التطبيقات العملية مما يوفر بيئة مناسبة للتدريب والبحث العلمي.

تنمية الكادر البشري

أولت شُرطة عُمان السُّلطانية جلّ اهتمامها لتأهيل وتدريب كوادرها البشرية وتوظيف الجانب التقني في مختلف المراحل التدريبية لضمان جودة الأداء ومواكبة التطورات، من خلال استقطاب الخبرات العالمية لتنفيذ دورات تدريبية وبرامج عملياتية تُثري معارف ومهارات  رجال الشرطة، وبناء شراكات في مجال التدريب مع أجهزة الشرطة الدولية لتنفيذ دورات متخصصة ومعتمدة دوليًّا، بالإضافة إلى إيفاد عدد من منتسبي الجهاز إلى الخارج للتدريب وتوفير أفضل فرص التعليم والتأهيل العلمي والتقني في كل التخصصات الفنية.

وتقوم الإدارة العامة للموارد البشرية بإعداد خطة سنوية للتأهيل والتدريب من خلال رصد الاحتياجات التدريبية لمنتسبي الجهاز، بالتنسيق مع مختلف تشكيلات الشرطة، وتشتمل هذه الخطة على برامج في كل المجالات الشرطية والإدارية والمرورية والجنائية والعملياتية والفنية المتخصصة، ويتم قياس وتقييم جودة التدريب وتقييم العملية التدريبية وتحليل نتائجها وقياس الأثر العائد منها من أجل المراجعة والتحسين.

أنظمة رقمية متكاملة ومشروعات تقنية حديثة

عملت الإدارة العامة لتقنية المعلومات على إيجاد أنظمة إلكترونية ورقمية متكاملة وتطوير خدماتها لتلبي احتياجات وتطلعات أفراد المجتمع كافة، من خلال تقديم مجموعة من الخدمات الحيوية باستخدام أحدث التقنيات لتسهيل إنهاء المعاملات عبر بوابة الخدمات الشرطية على الشبكة العالمية للمعلومات وتطبيق الشرطة على الهواتف الذكية وأجهزة الخدمة الذاتية، إذ تم تنفيذ أكثر من 650 نظامًا وخدمة إلكترونية خلال السنوات الماضية.

وأنجزت شرطة عُمان السُّلطانية العديد من المشروعات التقنية والخدمات الرقمية في مختلف القطاعات والتشكيلات خلال عام 2023م، منها نظام المخططات الإلكترونية لخدمات إدارة الهندسة المرورية وخدمات الإدارة العامة للعمليات، بالإضافة إلى المكتبة الرقمية لأكاديمية السُّلطان قابوس لعلوم الشرطة وهي منصة عبر الإنترنت تمكّن الباحثين من البحث والاطلاع على الإصدارات والكتب ومصادر المعلومات، وخدمات نظام بيان الجمركي، وخدمات نقل رخص تسيير المركبات إلكترونيًا للأفراد والمؤسسات، ودفع المخالفات المرورية مع طباعة رخص المركبات ورخص السياقة عبر أجهزة الخدمة الذاتية، وتسجيل المركبات وتجديدها ونقلها إضافة إلى إصدار رخص السياقة وتجديدها، ورخص تعليم السياقة، وحجز مواعيد الاختبار، ورصد الاختبارات والنتائج .

السلامة المروية

حققت شُرطة عُمان السُّلطانية تقدمًا في خفض حوادث الطرق بنسبة 77% والإصابات بنسبة 54% والوفيات بنسبة 53% في عام 2022م مقارنة بإحصاءات عام 2012م.

ولاقت الخدمات الإلكترونية التي تقدمها شُرطة عُمان السُّلطانية عبر تطبيقها الإلكتروني نسبة رضا مجتمعي بلغت 94% إضافة إلى خدماتها الأخرى المنتشرة في مختلف المحافظات.

وواكبت شرطة عمان السلطانية التحول الرقمي من خلال تقديم خدماتها المختلفة بالربط الإلكتروني مع نظام الجمارك ونظام الجوازات والأحوال المدنية، ومنصات التأمين الإلكتروني، ونظام الربط مع شركات التأمين، ونظام فحص النظر، ونظام أجهزة الخدمة الذاتية.

كما تقوم الإدارة العامة للمرور بمتابعة الأعمال المنجزة من خلال 53 موقعًا خدميًا يشمل إدارات المرور المنتشرة في المحافظات.

تعزيز منظومة الأمن والاقتصاد

تقوم الإدارة العامة للجمارك بجهود كبيرة للتصدي لعمليات تهريب الممنوعات والتهرب الضريبي ومكافحة الغش التجاري بالإضافة إلى تسهيل حركة التبادل التجاري عن طريق كوادر بشرية مؤهلة وخطة استراتيجية واستخدام تقنيات حديثة متطورة.

وواكبت الإدارة العامة للجمارك التحول الرقمي لتطوير مستوى الخدمات الجمركية الإلكترونية المقدمة للمجتمع التجاري من خلال تحسين منظومة العمل ورقمية الإجراءات والعمليات الجمركية عبر نظام بيان الجمركي لدعم حركة التبادل التجاري والإسهام في تقديم خدمات جمركية تتسم بالأمان والقدرة والسرعة والسهولة وفق تقنيات حديثة وأنظمة إلكترونية، إضافة إلى إمكانية التخليص الجمركي قبل وصول الشحنة وتوفير المعلومات والبيانات الدقيقة التي تسهم في دعم الاقتصاد الوطني، وتسهيل الإجراءات للمستثمرين، ويشتمل نظام بيان على 294 خدمة إلكترونية بالربط مع 72 جهة حكومية وخاصة.

خدمات ذكية بالأحوال المدنية

وتقدم الإدارة العامة للجوازات والأحوال المدنية خدمات عصرية للمواطنين والمقيمين باستخدام الخدمات الإلكترونية.

كما توفر مراكز خدمات شرطة عُمان السُّلطانية المنتشرة في ولايات سلطنة عُمان محطة خدمات شُرطية متكاملة يستطيع من خلالها طالب الخدمة أن يُنهي جميع معاملاته في مجالات المرور والجوازات والأحوال المدنية في مكان واحد بسهولة ويسر، وقد زُودت هذه المرافق بأحدث الأجهزة لتسهيل العمل وسرعة إنجاز المعاملات.

تأمين سلامة المسافرين

وتؤدي الإدارة العامة لأمن المطارات دورها في الحفاظ على أمن وسلامة الطيران المدني وفق الاشتراطات القياسية الوطنية والدولية المعتمدة في هذا الشأن، لتسهيل حركة المسافرين من وإلى سلطنة عُمان عبر المطارات المدنية المختلفة، وتقديم كل الدعم والتعاون والتسهيلات للجميع بشكل منظم وانسيابي، وضمان أمن وسلامة جميع مرتادي المطارات والخطوط الناقلة في سلطنة عُمان.

ولقد رُفدت الإدارة العامة لأمن المطارات بالقوى البشرية والأنظمة المتقدمة التي تتواءم مع أعداد المسافرين وحركتهم المتوقعة خلال الأعوام القادمة، إذ تم تأهيلهم وصقل مهاراتهم وتزويدهم بالدورات وحلقات العمل الأساسية ليستطيعوا من خلالها تحقيق الاشتراطات القياسية الواردة في البرنامج الوطني لأمن الطيران المدني والامتثال للمتطلبات الأمنية الدولية الصادرة من المنظمة الدولية للطيران المدني.

ووظفت الإدارة العامة لأمن المطارت التقنيات الحديثة الآمنة والأنظمة الجديدة التي تسهم في تحقيق ورفع مستوى الأمن والسلامة مثل بصمة اليد العشرية وبصمة العين، وتدار هذه الأنظمة من قبل فريق فني متخصص يعمل على مدار الساعة من أجل ضمان جاهزيتها واستمرار أدائها في المنظومة الأمنية لشرطة عمان السلطانية.

حماية البحر الإقليمي

وتُعنى قيادة شرطة خفر السواحل بحماية البحر الإقليمي العُماني والقيام بعمليات البحث والإنقاذ والتصدي لعمليات التهريب والحدّ من عمليات التسلل والهجرة غير المشروعة، إضافة إلى قيامها بحفظ الأمن والنظام داخل الموانئ والمرافئ البحرية ومساندة الجهات المعنية في مكافحة التلوث البحري.

ونالت قيادة شرطة خفر السواحل اهتمامًا ورعاية كبيرة من القيادة العامة للشرطة فأضحى التطوير والتحديث مستمرًا في بنيتها الأساسية ومنظومتها الأمنية، وقد زُودت مراكز شرطة خفر السواحل بعددٍ من الزوارق مختلفة الأحجام تتميز بسرعات فائقة ومجهزة بأحدث الأجهزة الملاحية وأنظمة الاتصال ومعدات السلامة البحرية، إضافة إلى أنظمة مكافحة الحرائق، كما أصبح كادرها البشري مؤهلًا ومدربًا من خلال دورات تخصصية متقدمة في مختلف مجالات الأمن البحري.

وفعّلت قيادة شرطة خفر السواحل جهاز المحاكاة في مجال التدريب والتأهيل الملاحي لتوفير الجهد والوقت والمال، إذ يحاكي واقعًا افتراضيًّا شبه حقيقي للمتدرب في تشغيل ومناورة الزوارق بأنواعها دون التعرض للمخاطر.

إمكانات حديثة لطيران الشرطة

وعززت شرطة عمان السلطانية دور الإدارة العامة لطيران الشرطة التي تقوم بإسناد مختلف التشكيلات وتسيير الدوريات لمراقبة الشريط الساحلي ورصد القوارب المشتبه بها في البحر الإقليمي لسلطنة عُمان، إضافة إلى نقل القوة البشرية من تشكيلات الشرطة الأخرى إلى المواقع ذات التضاريس الصعبة والقيام بعمليات البحث والإنقاذ والإجلاء ونقل المؤن والاحتياجات والمستلزمات الضرورية إلى قاطني المواقع الجبلية.

أدوار متعددة لشُرطة الخيالة

تعمل قيادة شُرطة الخيالة على تسيير دورياتها في المناطق التي يصعب الوصول إليها بواسطة الدوريات الشرطية بالمركبات، إضافة إلى الأحياء والشواطئ والمطارات.

وتقوم القيادة بعمليات التفتيش الوقائي عن طريق الكلاب وتقفّي الأثر والبحث عن المواد المتفجرة والمواد المخدرة والبحث عن المفقودين، كما تساند قيادات شرطة المحافظات الجغرافية في نشر مظلة الأمن، وتشارك في تقديم العروض في الأعياد الوطنية والمناسبات الرسمية لشرطة عمان السلطانية، إلى جانب دورها في حفظ النظام أثناء إقامة الفعاليات والمهرجانات والمباريات الرسمية وغيرها من المهام التي تتطلب وجودها، بالإضافة إلى حضورها الفاعل في سباقات الخيل ومسابقات قفز الحواجز والتقاط الأوتاد وأدب الخيل.

جهود الإعلام الأمني في صناعة الوعي

يؤكد الإعلام الأمني أهمية الشراكة المجتمعية من أجل إيجاد مجتمع متعاون متكاتف واعٍ مسؤول يسهم في حفظ الأمن والنظام، إلى جانب التركيز على قضايا المجتمع وضرورة التصدي للظواهر السلبية كالمخدرات وحوادث المرور، وتنظيم سلوكيات الفرد بما يحميه من الأخطار ويحفظ حقوقه ويطور ثقافته القانونية.

ويهتم الإعلام الأمني بكل ما يتعلق بأمن المجتمع من قضايا جرمية وموضوعات توعوية وإبراز الجهود الشُرطية التي تسعى دائما لخدمة المجتمع وحفظ الأمن والأمان وتحقيق الوعي والاستقرار.

وقد واكبت شُرطة عُمان السُّلطانية التقنيات والأدوات والأساليب المستخدمة في النشر والبث الإعلامي، فإلى جانب العمل الصحفي والبث المرئي والسمعي تمتلك الشرطة إعلامًا إلكترونيًّا يتمثل في حساباتها على منصات التواصل الاجتماعي إلى جانب قناتها على اليوتيوب.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

حصيلة 24 ساعة فقط .. ضبط 17 ألف قضية سرقة تيار كهربائي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كثفت أجهزة وزارة الداخلية بالإدارات العامة التابعة لقطاع الأمن الإقتصادى، بتكثيف الحملات الأمنية بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية خلال الفترة الأخيرة فى مجال أعمال تلك الإدارات.. حيث أسفرت جهودها خلال 24 ساعة عن تحقيق العديد من النتائج الإيجابية، من بينها الآتى:
الإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات
 قامت الإدارة بعدة حملات لضبط كافة المخالفات والظواهر السلبية التى تؤثر على مرفق مترو الأنفاق، ومحطات السكك الحديدية، وداخل القطارات .. وأسفرت جهودها عن ضبط (1457) قضية متنوعة. 
الإدارة العامة لشرطة الكهرباء
 أسفرت جهود الإدارة عن ضبط 17019 قضية سرقة تيار كهربائى، ومخالفات شروط التعاقد. 
الإدارة العامة لمباحث الضرائب والرسوم
 أسفرت جهود الإدارة عن ضبط (474) قضية فى عدة مجالات أبرزها "الضرائب العامة ، مخالفات الجمارك ، تحرى مدين لمصلحة الضرائب". 
 هذا وجارى مواصلة الحملات المكبرة على مستوى الجمهورية.. لإحكام السيطرة الأمنية ومواجهة الجريمة بشتى صورها.
 

مقالات مشابهة

  • حظك اليوم.. توقعات برج العقرب 6 يوليو 2024
  • مذكرة تفاهم بين المملكة ورومانيا لتعزيز مجالات التعاون الزراعي
  • المملكة ورومانيا توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الزراعي
  • سلطنة عمان.. اهتمام متنام بالاستثمار الرقمي والصناعات الإبداعية
  • «المستقلين الجدد»: تشكيل الحكومة الجديدة يعكس اهتمام الدولة بتمكين المرأة والشباب
  • «الأدلة الجنائية» في شرطة دبي تحصل على الآيزو «17020»
  • 7 حلقات متخصصة في «ملتقى الأبناء» بديوان البلاط السلطاني
  • أهمية ربط التقنيات الحديثة بالتعليم… في ورشة عمل بدرعا
  • حصيلة 24 ساعة فقط .. ضبط 17 ألف قضية سرقة تيار كهربائي
  • انجاز 795 قضية بقيمة 37.5 مليار ريال