قال الرئيس الأميركي جو بايدن يوم أمس الأربعاء إنه أوضح لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وأن احتلال غزة سيكون «خطأ كبيرا».
وأضاف بايدن للصحفيين أنه يبذل كل ما في وسعه لتحرير المحتجزين لدى حركة المقاومة الإسلامية «حماس» في غزة، لكن هذا لا يعني إرسال الجيش الأميركي.


وسبق أن قال بايدن للصحفيين هذا الأسبوع إن رسالته إلى الرهائن هي «انتظروا، نحن قادمون»، مما أثار تساؤلات حول ما الذي كان يقصده.
وعندما طُلب منه توضيح التصريح، قال بايدن في مؤتمر صحافي «ما قصدته هو أنني أفعل كل ما في وسعي لإخراجكم. قادم لمساعدتكم، لإخراجكم. لا أقصد إرسال عسكريين إلى هناك. لم أكن أتحدث عن الجيش».
وأوضح أنه يواصل العمل على هذه القضية ولن يتوقف حتى يتم إطلاق سراح المحتجزين، ومن بينهم طفل أميركي يبلغ من العمر ثلاث سنوات.
وأشار بايدن إلى أن حماس ترتكب جرائم حرب بوجود مقرها العسكري تحت أحد المستشفيات، ليكرر تصريحا أدلى به متحدث باسم البيت الأبيض يوم الثلاثاء. وعبر عن ثقته في الاستخبارات الأميركية التي تدعم تلك «الحقيقة».
وأكد أن إسرائيل دخلت مستشفى الشفاء بعدد محدود من الجنود المسلحين ولم تقصف الموقع بشكل مكثف.
وتابع: «قيل لهم. ناقشنا ضرورة توخي الحذر الشديد»، مضيفا أن إسرائيل ملزمة بتوخي أكبر قدر ممكن من الحذر في ملاحقة الأهداف.
واستدرك بالقول إنه «من غير الواقعي» توقع أن توقف إسرائيل عملياتها العسكرية في ضوء تهديدات كبار قادة حماس بأنهم يعتزمون مهاجمة إسرائيل مرة أخرى.
وأفاد بايدن بأن إسرائيل نقلت أيضا حضانات ومعدات أخرى لمساعدة الأفراد، وتمنح الأطباء وأطقم التمريض وغيرهم من الموظفين الفرصة «للابتعاد عن الأذى».
وأشار إلى أنه أبلغ نتنياهو بأنه لا يعتقد أن الحرب ستنتهي قبل التوصل إلى حل الدولتين.
وأردف: «لقد أوضحت لإسرائيل أنني أعتقد أنه من الخطأ الكبير أن يحتلوا غزة».

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

مندوب إسرائيل بالأمم المتحدة: ردنا على إيران سيكون مؤلماً ومحسوباً

بغداد اليوم - متابعة

أكد مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة داني دانون اليوم الخميس (3 تشرين الأول 2024)، أن بلاده سترد "بشكل قوي ومؤلم" على الهجوم الإيراني التي استهدف بلاده ولكن "بشكل محسوب".

وقال دانون في تصريحات لقناة "سي إن إن" الأمريكية إن "مجلس الحرب في إسرائيل لن يقف مكتوف الأيدي إزاء هجوم إيران وهو يدرس خيارات الرد"، مستدركا بالقول: "لكننا لا نريد حربا شاملة مع إيران". 

وأوضح أن "الإيرانيين يعرفون قدراتنا في الوصول إلى أي وجهة بالشرق الأوسط"، مشيرا إلى أن "أمر الرد على الهجوم الإيراني متروك لنا لنقرر طبيعته وما نستهدف فيه".

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن أمس الأربعاء أن الهجوم الإيراني خلف أضرارا في قواعده الجوية، لكنه قلل من أهميتها ولم يكشف عن أماكنها.  

مقالات مشابهة

  • الخطأ الذي كلف نصر الله حياته.. تقرير يكشف كيف اخترقت إسرائيل حزب الله وعلاقة سوريا
  • "أوروبيون لأجل القدس" تحذر: "إسرائيل" تستغل الحرب لتغيير الوضع القائم بالأقصى
  • مسؤول أمريكي: الرد على الهجوم الإيراني على إسرائيل سيكون في اليمن!!
  • "فايننشال تايمز": رد إسرائيل على الهجمات الصاروخية الإيرانية سيكون "متوازنا"
  • إسرائيل تتوعد سنضرب إيران.. وطهران تهدد: سيكون ردنا أقسى
  • مندوب إسرائيل بالأمم المتحدة: ردنا على إيران سيكون مؤلماً ومحسوباً
  • الكيان: ردُّنا على إيران سيكون واسعًا ويشمل المنشآت النفطيّة والقواعد العسكريّة .. هل ستندم (إسرائيل) لاغتيالها نصر الله؟
  • مندوب إسرائيل بالأمم المتحدة: ردنا على إيران سيكون محسوبا
  • الرئيس الإيراني: إذا ردت إسرائيل سيكون ردنا أقسى / فيديو
  • لهذه الأسباب.. هجوم إسرائيل على إيران سيكون "كبيرا"