لصالح غزة.. حسن الرداد يعلن التبرع بإيرادات الأسبوع الأول من "بلوموندو"
تاريخ النشر: 16th, November 2023 GMT
أعلن الفنان حسن الرداد عن التبرع بإيرادات الأسبوع الأول من عرض فيلم بلوموندو في مصر لصالح أهالي غزة، وذلك عبر حسابه الرسمي على موقع تبادل الصور والفيديوهات انستجرام.
وشارك حسن الرداد البوستر الرسمي لفيلم بلوموندو وعلق عليه قائلًا: فيلم بلوموندو يعرض الان في مصر والسعودية وكلالدول العربية.
وتابع: للأسف احنا بنمر بفترة صعبة جدًا ومؤلمة نفسيًا، بسبب اللي بيتعرض له الشعب الفلسطيني الشقيق من إعتداءات وحشية يومية للمدنيين وخاصة الأطفال.
وأضاف: فيلمي الجديد كنت تعاقدت عليه من فترة والمنتج والموزع حددوا موعد لعرضه وتوزيعه مسبقًا، وأنا طبعًا مُتفهم ده تمامًا وبحترمالإلتزام بالتعاقد ولكن بعتذر لوسائل الإعلام أنا وكل صنّاع العمل عن إقامة عرض خاص للفيلم فى مصر نظرآ للظروف الراهنة حيث تمالاتفاق بينى وبين شركة الإنتاج على ذلك.
وأكمل: ولقد تم الإتفاق بينى وبين شركة الإنتاج أيضا بالتبرع بإيراد أول أسبوع فى مصر لصالح أهالينا فى غزة.
تدور أحداثه حول بلوموندو الشخصية التي يُجسدها حسن الرداد، وهو شاب وسيم يعمل في مجال العقارات، ويتزوج من فتاة من طبقةاجتماعية راقية، وبعد مرور فترة قصيرة على زواجهما، يسعى لتغيير حياته، ليدخل في صراع معها، حيث ستحدث مفاجأة وتتطور الأحداث.
بطولة حسن الرداد كل من هاجر أحمد، وميرنا نور الدين، وسماء إبراهيم، ومحمد رضوان، ومحمود حافظ، ورحاب الجمل، وإنجي وجدان،ومحمد محمود، وعمرو عبد الجليل، وبدرية طلبة. الفيلم الذي تأليفه حازم ويفي ومحمد ويفي، وإخراج ياسر سامي، يقدم قصة كوميدية حولتميم بلوموندو الذي يُنظم حفلة عزوبية خلال سفر زوجته، لكن الأمور تأخذ منحى غير متوقع.
تألق حسن الرداد في فيلم "تحت تهديد السلاح" الذي عُرض في نوفمبر الماضي، وشاركه في بطولته نجوم مثل مي عمر وعمرو عبدالجليل. الفيلم حقق نجاحًا جماهيريًا ونقديًا، مما يؤكد على مكانة حسن الرداد في صناعة السينما.
كما تألق النجم أيضًا في مسلسل "بابلو" الذي عُرض خلال موسم رمضان 2022. المسلسل حقق نسبة مشاهدة عالية ونال استحسانالجمهور، حيث شاركه في بطولته أروى جودة ومصطفى فهمي وهالة فاخر وعدد من النجوم البارزين.
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: فیلم بلوموندو حسن الرداد
إقرأ أيضاً:
بشير عباس (1-4) ربيع الجنة داني !!
تضافرت عدة عوامل أفضت إلى نضوب جداول ألحان الأغاني السودانية؛ بالرحيل الأبدي أو الهجرة القسرية واغتراب الضرورة أو الظروف المعاكسة أو طول التجاهل و"الغربة البطالة"..وكان أن اندثرت ساقية الألحان وتعطّلت قواديسها..!
لقد نشطت رياح الرحيل والفقد وانقضت الأيام الخوالي إلا من بعض الاتكاءات والاجتهادات المتفاوتة: رحلت ثلة مباركة بعد سرور وكرومة وإسماعيل عبد المعين وعبدالحميد يوسف؛ برعي محمد دفع الله وبشير عباس وعبد الرحمن الريح، ومحمد آدم أدهم، وعلاء الدين حمزة، والموسيقار النوبي الجميل حمزة علاء الدين، وعلي مكي (والقمرين النيّرين خليل أحمد وأحمد زاهر) ثم وموسى محمد إبراهيم، وسليمان أبوداؤود، وحسن بابكر (حسن بابكر من أخطر الملحنين منذ كرومة..!)..ومحمد سراج، وجمعة جابر، وعلى ميرغني، وعبد الله عربي، وأحمد المبارك، والسني الضوِّي، والطاهر إبراهيم، وعمر الشاعر، وأحمد الجابري، وعبد الماجد خليفة، وعوض جبريل، والفاتح كسلاوي، وزيدان إبراهيم، وإدريس الأمير، وناجي القدسي، وأحمد ربشة، وإبراهيم موسى أبّا، وأسماء حمزة، وبدرالدين عجاج، ومحمد عوض الكريم القرشي، وصالح الضي ومحمد الضي وعبدالله الكاظم، وعبدالعزيز العميري، ومحمود عبد العزيز، ومصطفى سيد أحمد، وعبد الرحمن عبدالله، ومحمد مريخة و"بابا فزاري" وآخرين..!
وتوقفت بعض المزامير بعد أن كان فتحي المك يقوم بتلحين أغانٍ من شاكلة (تحرمني منك) و(حلوة الصدفة البيك جمعتنا) و (أرخي الرمش فوق الرمش)..أو عندما كان عمر الشاعر يوظف إيقاع "الفرنقيبا" في (أسير حسنك يا غالي)..!
لقد كان في المدرسة الوترية مطربون عمالقة يجيدون التلحين منهم ابراهيم الكاشف والتاج مصطفى وعثمان حسين وأحمد المصطفى وسيد خليفة وصلاح بن البادية ومحمد وردي وعبدالكريم الكابلي ومحمد الأمين والعاقب محمد حسن..وخوجلي عثمان..!
وترابط ثلة أخرى وهي تعاني التعب والإعياء وفقدان الإلهام والتحفيز، وبين بعض مظاليم الهوى هؤلاء عبداللطيف خضر (ودالحاوي) وشرحبيل أحمد، وصلاح مصطفى، ويوسف الموصلي، وعثمان النو، ويوسف السماني، وعبد الفتاح الله جابو، والنور الجيلاني، والجيلاني الواثق، والفاتح حسين، والماحي سليمان، وأحمد المك، والفاتح قميحة، وعبد الله التوم، وعبد القادر سالم، ومحمد سيف، وعبدالله شمو.. وآخرين..!
تلك أيام خلت..! وهذا ما جعل الأغنية السودانية تعاني حالياً من نضوب في الألحان لا تكاد تخطئه العين ولا الأذن..!
**
الأخ الصديق الباحث النحرير صلاح شعيب أوضح أن الرجل الكبير الراحل المغفور له "محمد عثمان يس" الوكيل الدائم لوزارة الخارجية وقتها . ساهم كثيراً في تيسير ابتعاث برعي محمد دفع الله إلى لندن، وجمعة جابر إلى موسكو، والتاج مصطفى إلى ايطاليا، وعبدالله عربي إلى النمسا لزيادة معارفهم في الموسيقى.. فكراً وفناً وممارسة...فأين ذلك الآن..؟!
(بهذه المناسبة فإن محمد عثمان يس كان من مؤسسي الخارجية السودانية وروادها الأوائل وهو مؤلف أول باليه سوداني "باليه الشاعر" عن قصيدة بشارة الخوري "الاخطل الصغير" في رثاء الشاعر احمد شوقي..وللأسف رحل أستاذ يس قبل أن يجد يرى أول باليه سوداني على خشبة المسرح القومي بأم درمان)..!
(وبالمناسبة أيضاً فقد غنى التاج مصطفي من كلمات بشارة الخورى اللبناني "الأخطل الصغير" أغنيته العذبة (المها أهدت إليها المقلتين / والظِبا أهدت إليها العُنُقا)..!
فهما في الحسن أسنى حليتين
للعذراى جلّ من قد خلقا
ورمى في صدرها رمانتين
فهما في صدرها كالموجتين
أي صب ما تمنّى الغرقا؟
أو هما -وليسلما- كالتوأمين..
كلما همّت بأمر قلِقا..!
**
بعضنا ربما طاب له استرجاع اللحن الجميل الذي وضعه بشير عباس لأغنية (مشوار) لسيف الدين الدسوقي:
بتعرف إني من أجلك..
مشيت مشوار سنين وسنين
مشيت في الليل إلى الغربه
على الكلمات ودمع العين
وعشتك لمّا فارقتك..
حروف تتغنى بيك حنين
بتعرِف..؟ إنتَ ما بتعرِف..
أنحن بحبكم هايمين..
بتعرف..؟!!
وبعضنا قد يتوقف عند اللحن الفخيم الذي كلل به بشير أغنية الكابلي "طائر الهوى" للحسين الحسن:
طائر الهوى جناحه ماله..؟
راشه النوى؟
أم الجوى غاله..؟!
مسكين..مسكييييييييين…طائر الهوى
أو ربما حاول أن يسترجع أول لحن أهداه بشير عباس إلى صاحب الحنجرة الذهبية عبدالعزيز محمد داؤود في أغنيته العجيبة التي كتبها عبدالله النجيب "شاعر العيون":
أشوفك في عيني
ربيع الجنة داني
لو تسال حنيني
أو تلمس حناني.
إيه بينك وبيني..؟
غير أنبل معااااااااني..!
وهذا اللحن يشير إلى البدايات اللحنية الجسورة والمتجاوزة لبشير عباس، وما يمثله هذا اللحن على صعيد النضج المبكر، ومن جهة ثالثة ما تمثله هذه الخطوة من جرأة في اقتحام عرين الفنانين العِظام من ذوي العيار الثقيل مثل (أبو داؤود)، الذي يمثل أحد القمم الشواهق في عالم الغناء والألحان والموسيقى في بلادنا.
ومن جهة رابعة وأهم من كل ذلك؛ أن لحن هذه الأغنية كشف عن كُنه الموهبة الكامنة التي بدأ أكمامها تتفتّح بين أزهى تويجات حقول الألحان، حيث أضحى لحن هذه الأغنية يمثل لونية مميّزة وتياراً نغمياً خاصاً بين التيارات اللحنية والأدائية التي تميّز بها أبوداؤود فيما بعد عبر مسيرته الفنية الخصيبة..!
عبد الله النجيب هو (شاعر العيون الثاني) حيث أن الأول هو احمد إبراهيم فلاح (فلاح الكبير) صاحب "ديوان العيون"؛ ومن قصائده الغنائية "عيوني وعيونك أسباب لوعني" و"عيونك عَلمن عينيّ بُكا الخنساء" و"عيوني هم السبب في أذاي وهم العيوني" و"عيونك الغزلية أذى وشفا ودوا ليا" و"عيونك علمني الحب والغزل" و"يا عينيّ النوم النوم.. ليه جفاك الليله)؟" و"احبك يا نور عيوني" و"عيوني باكية وساهرة وعيونو ناعسة كحيلة".
**
لك أن تسمع عزف بشير عباس وأنفاس الصفير بالفم في المقطوعات والأغاني على شاكلة: "حيّرت أفكاري معاك إنت" و"سمير الروح قلبي سميرو" و"من أريج نسمات الشمال" و"حاول يخفي نفسو" و"ما هو عارف قدمو المفارق" و"حجبوك من عيني ليه يا ترى؟" و"حجبوه من عينيّ إلا من قلبي لا" و"لاقيتو باسم" و"بطرا اللي آمال وغاية" و"القمر في كنانة" أو لحن أغنية خالد أبو الروس "المقرن في الصباح "..الخ
يا حبيبي قوماك ننفرد..
على مقرن النيل الظليل…
ولك أن تتوقف عند تلحينه لأغنية حسن عطية التي كتبها السر دوليب:
حُبو زي النيل..
جاري في وجداني
في الملامح عربي..
وفي الجمال سوداني.. !.
أو أغنية (كنوز محبة) الجميلة عند زيدان إبراهيم والتي كتبها كلماتها د.بشير عبد الماجد:
لمّا تشتاق للمشاعر تملا دنياك بي عبيرا
لمّا تشتاق للعواطف..تنسجم تلبس حريرا
ابقى اسأل عن قلوبنا
تلقى فيها كنوز محبة
تلقى فيها بحور حنان
تلقي فيها الشوق يغني
تلقى فيها الريده فارده..جناحا تشتاق للربيع
..يا ربيع يا ربيع..إلخ
أو "يا سهارى" لمحمد حسنين"..أو أغنية كبرياء التي كتبها أبو آمنة حامد:
ما بتنشتل الزهرة في الأرض اليباب
وما كل نجمة تضوي ليل..
ولا كل سحابه بتنهمل
ضمّخت إنت محبتك
بالشوق ..بالخير ..بالأمل
أو (الشال قلبي وسلا) للثنائي الكردفاني..أو أغنية ثنائي النغم "زينب وخديجة" (أمير الناس): عباس:
ما زلت عني بعيد..
ما حرّكك إحساس..
ما زلت أجمل زول
اسمك أمير الناس..!
إلخ
ما كان أجدر أن يُفرَّغ بشير عباس للتلحين والتأليف والأداء الموسيقي، وأن ينشأ مركز للموسيقى وفنونها الأدائية..باسمه أو باسم أستاذه وصديقه "برعي محمد دفع الله" الهرم الأكبر في عالم الألحان..!
**
السؤال هو: هل من الممكن تعليم وتعلّم الألحان والتأليف الموسيقي..؟! أم هي من غوامض الإلهام على نهج: (وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتاً ومن الشجر ومما يَعرشون)..؟!
مرتضى الغالي
murtadamore@yahoo.com