أصيب سبعة من كوادر المستشفى الميداني الأردني في غزة جراء قصف إسرائيلي في محيط المستشفى، وفق ما أكدت وزارة الخارجية الأردنية، مشيرة أن الحكومة تنتظر نتائج التحقيق "لاتخاذ الخطوات القانونية والسياسية اللازمة ضد هذه الجريمة النكراء".

ونقل بيان أصدره الجيش الأردني عن ناطق رسمي باسم القوات المسلحة الأردنية قوله إن "سبعة من كوادر المستشفى الميداني الأردني في غزة جرحوا على مدخل قسم الطوارئ في المستشفى، خلال محاولتهم إسعاف مواطنين فلسطينيين كانوا أصيبوا خلال قصف إسرائيلي ونقلوا إليه".

وأوضح أن "إصابات أعضاء الطاقم بين طفيفة ومستقرة"، مشيرا إلى أن "زملاءهم يقدمون العناية اللازمة لهم ولعدد من الأشقاء الفلسطينيين".

خدمات مجانية

وأسس المستشفى الأردني في غزة عام 2009 بتوجيهات من العاهل الأردني عبد الله الثاني بعد الحرب الأولى التي شنت على القطاع، وهو تابع للجيش الأردني، ويستقبل حوالي 1000 إلى 1200 شخص يوميا ويقدم خدماته بشكل مجاني.

ويقوم الجيش الأردني بإرسال وتبديل الطواقم الطبية التي تشرف على المستشفى كل 3 أشهر، إضافة إلى إمدادات من المستلزمات الطبية، وتبلغ قدرته السريرية 40 سريرا.

ويقع المستشفى في حي تل الهوى في مدينة غزة، ويستقبل المرضى بمختلف الأمراض، ويجري العديد من العمليات الجراحية الدقيقة، كما يقدم خدمات الرعاية الطبية والعلاجية للمصابين في حوادث الطرق والكوارث الطبيعية.

ومنذ بداية الحرب يستقبل المستشفى أعداد أكبر من المرضى ويعمل الأطباء فيه على مدار الساعة، وكشف  قائد قوة المستشفى الميداني الأردني العقيد الركن ثائر الخطيب، وفق ما نقلت وسائل إعلام أردنية، إن المستشفى تعامل خلال الأسبوع الأخير من الـ5 حتى الـ11 نوفمبر مع 817 حالة، تنوعت ما بين مراجعات وإصابات حرب مباشرة وغير مباشرة.

وكان المستشفى خرج عن الخدمة بسبب القصف الإسرائيلي على القطاع، وقرر الملك الأردني دعمه وتشغيله، رغم خروجه عن الخدمة وتعرضه لأضرار، من جراء القصف الإسرائيلي.

والأحد، أعلن الأردن قيام طائرة تابعة لسلاح الجو الأردني، بإنزال مساعدات طبية عاجلة بواسطة "مظلات" للمستشفى الميداني بقطاع غزة، وذلك للمرة الثانية أسبوع، حسب وكالة الأنباء الأردنية "بترا".

وجاءت عملية الإنزال بالتعاون مع الإمارات وقطر، لتعزيز وتطوير إمكانيات المستشفى، وزيادة قدرة الكوادر الطبية في تقديم خدمات صحية وعلاجية للتخفيف عن السكان في غزة، وفق بيان لـ"الجيش الأردني".

وفي سياق متصل، أوضح قائد المستشفى الميداني، العقيد ثائر الخطيب، أن الشحنة الأولى شملت "إسقاط ثلاثة طرود على موقع محدد مسبقا" يحتوي كل منها "على ما مجموعه 1000 كيلوغرام من المواد الطبية والدوائية ومستلزمات أساسية"، حسبما ذكرت وكالة "فرانس برس".

ووقتها، أكد متحدث باسم الجيش الإسرائيلي،  أن المساعدات التي أنزلها الأردن جوا في قطاع غزة كانت "بتنسيق كامل" مع إسرائيل، حسبما ذكر مراسل قناة "الحرة".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: المستشفى المیدانی الأردنی فی غزة

إقرأ أيضاً:

بعد 9 أشهر.. تعرف على المشهد الميداني بقطاع غزة

بالتزامن مع ذلك، تشهد مدينة رفح جنوبي القطاع عمليات نوعية للمقاومة، تشمل كمائن قاتلة وتفجير منازل، وحفر أنفاق، وتصنيعا عسكريا بالتوازي مع استمرار العملية العسكرية.

ويرصد هذا التقرير تفاصيل المشهد الميداني في قطاع غزة بعد أكثر من 9 أشهر من القتال.

2/7/2024مقاطع حول هذه القصة"مما سُمح بنشره".. سرايا القدس تنشر فيديو لتفجير آلية إسرائيلية بطولكرمplay-arrowمدة الفيديو 00 minutes 31 seconds 00:31بالأرقام.. مؤشرات الاقتصاد السوداني قبيل الحربplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 16 seconds 01:16جرفت الأشجار المعمرة.. إسرائيل تدمر الأراضي الزراعية في غزة بشكل ممنهجplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 36 seconds 02:36شهيدان ومصابون إثر قصف مدفعي إسرائيلي استهدف بلدة خزاعةplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 01 seconds 01:01الاحتلال يقتحم مخيم نور شمس بعد يوم من اغتيال قائد كتيبة طولكرمplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 03 seconds 02:03نتائج أولية.. فوز ولد الغزواني بفترة رئاسية ثانية في موريتانياplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 53 seconds 01:53أقصى اليمين يتصدر النتيجة الأولية بالجولة الأولى من انتخابات فرنساplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 36 seconds 03:36من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • ‏الجيش الإسرائيلي: الدعوة للتحرك نحو منطقة المواصي الإنسانية لا تنطبق على المرضى في المستشفى الأوروبي أو الطواقم الطبية
  • بعد 9 أشهر.. تعرف على المشهد الميداني بقطاع غزة
  • إصابة 9 جنود إسرائيلين في معارك رفح الفلسطينية
  • صحة القليوبية: إجراء المسح الميداني بالريف للقضاء على البلهارسيا والطفيليات المعوية
  • القوات الإسرائيلية تفرج عن مدير مجمع الشفاء الطبي
  • “الميداني الأردني غزة/78” يستخرج شظية من جمجمة طفل وينقذ يد فتاة من البتر
  • طواقم المستشفى الميداني الأردني غزة/78 تستخرج شظية من جمجمة طفل
  • أبو جناح يعد بتحسين الواقع الصحي في بلدية العواتة
  • 1000 مراجع يومياً للمستشفى الميداني الأردني نابلس/3
  • بيانٌ من الجيش الإسرائيليّ يخصّ لبنان.. ماذا أعلن اليوم؟