صدى البلد:
2024-09-16@23:29:26 GMT

ارتفاع غير مسبوق لأسعار السلع والتضخم في إسرائيل

تاريخ النشر: 16th, November 2023 GMT

أفاد جهاز الإحصاء المركزي في إسرائيل بارتفاع أسعار السلع في إسرائيل في أكتوبر الماضي، على خلفية إطلاق حماس عملية طوفان الأقصى داخل الأراضي المحتلة، وشن إسرائيل حربا دموية ضد قطاع غزة.

وذكر جهاز الإحصاء المركزي الإسرائيلي في بيان نقلته صحيفة "يدعوت أحرنوت" الإسرائيلية، أن مؤشر أسعار المستهلك أو التضخم ارتفع بنسبة 0.

5 %.، كما ارتفع مؤشر ارتفاع الأسعار في إسرائيل خلال الأشهر الـ12 الماضية بنسبة 3.7%.

وذكرت الصحيفة أن مؤشر الأسعار في إسرائيل ارتفع بنسبة أكثر من المتوقع بمقدار نصف نقطة مئوية متأثرا بالحرب على غزة، قائلةً إن "كل من اعتقد أن انخفاض الاستهلاك وأجواء الحرب سيؤديان لانخفاض الأسعار كان مخطئا".

أول تعليق من إسرائيل على قرار مجلس الأمن بشأن الهدن الإنسانية في غزة الخارجية التركية : إسرائيل لا يحق لها الحديث عن القوانين بسبب جرائمها

وحذرت الاثنين وكالة التصنيف الائتماني "ستاندرد آند بورز" إسرائيل من وضع أسوأ من توقعات وزارة المالية الإسرائيلية وبنك إسرائيل بالنسبة للاقتصاد الإسرائيلي، بسبب الحرب على غزة.

وقالت وزارة المالية الإسرائيلية، الأسبوع الماضي إن إسرائيل سجلت عجزا في الميزانية قدره 22.9 مليار شيكل (6 مليارات دولار) في أكتوبر الماضي، بسبب ارتفاع في نفقات تمويل الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إسرائيل حماس طوفان الأقصى غزة قطاع غزة التضخم فی إسرائیل

إقرأ أيضاً:

وصلت 30 جنيه.. أسباب ارتفاع الكبير في الطماطم.. وهذا موعد تراجع الأسعار

تشهد أسعار الطماطم في مختلف أسواق الجمهورية، ارتفاعًا كبيرًا إذ وصلت في بعض المناطق إلى 30 جنيهًا للكيلو الواحد، مما أثار حالة من الغضب الشديد لدى المواطنين الذين أصبحوا غير قادرين على شراء احتياجاتهم اليومية وتوفير غذائهم وقوت أسرهم.

وقال حسين أبو صدام نقيب عام الفلاحين، إن الارتفاع الكبير الذي تشهده أسعار الطماطم حاليا بالأسواق كان متوقعًا، وذلك نتيجة تدنى أسعارها في السنين الماضية وهو الأمر الذي دفع الفلاحين للعزوف عن زراعتها وبالتالي تقلص المساحات المنزرعة.

وأضاف أبو صدام في تصريحه لـ"الوفد"، أن من بين العوامل المتسببة في ارتفاع أسعار الطماطم ارتفاع أسعار التكلفة والارتفاع الكبير في درجات الحرارة، جمعها عوامل أدت لانخفاض المعروض في ظل زيادة الطلب وبالتالي تضخم الأسعار.

وتوقع نقيب عام الفلاحين، تراجع الأسعار بداية من شهر نوفمبر، وقد تصل لنصف الأسعار الحالية، وذلك بالتزامن مع العروة الشتوي وانخفاض درجات الحرارة والقضاء على الحشرات والأمراض.

ومن ناحيته، أكد حاتم نجيب نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بالغرفة التجارية، إن محصول الطماطم تراجع بنسبة 50% نتيجة التغيرات المناخية التي أفسدت العروة الصيفية في شهري يوليو وأغسطس، وذلك ليس في الطماطم فقط بل على مستوى عدد من المحاصيل الزراعية مثل البامية والخضراوات الورقية، بالإضافة لارتفاع تكلفة الزراعة بنسبة 400 % مما دفع الفلاحين للعزوف عن الزراعة وبالتالي تقليل المساحات المنزرعة. 

مقالات مشابهة

  • الضربات الاقتصادية والعسكرية تتلاحق.. العدوُّ الصهيوني يتآكلُ من الداخل
  • في لبنان.. هكذا تستطيع أن تحمي نفسك من استغلال التجّار!
  • التكاليف الاقتصادية للحرب على غزة: “نتنياهو” يكابر في وجه مؤشرات التضخم والغلاء
  • ارتفاع فائض التجارة الخارجية في إيطاليا خلال يوليو الماضي
  • خلافا للتقديرات والتوقعات.. ارتفاع مؤشر أسعار الاستهلاك وغلاء المعيشة والشقق في إسرائيل
  • تباين مؤشرات الأسهم الآسيوية وسط ترقب لقرار الفيدرالي الأمريكي
  • مؤشر سوق الأسهم يغلق على ارتفاع
  • بورصة فلسطين.. تراجع مؤشر القدس بنسبة الربع واستثمارات جديدة رغم الحرب
  • وصلت 30 جنيه.. أسباب ارتفاع الكبير في الطماطم.. وهذا موعد تراجع الأسعار
  • ارتفاع الناتج الصناعي في الصين بنسبة 4.5 % في أغسطس الماضي