استقبل متحف كفر الشيخ وفداً طلابياً من مدرسة الشهيد محمود المغربى الابتدائية المشتركة بإدارة دسوق التعليمية، وتضمنت الزيارة جولة إرشادية لقاعات العرض بالمتحف للتعرف على أهم القطع الأثرية الموجودة، بمتابعة الدكتور أسامة فريد عثمان، مدير عام المتحف.

جولة إرشادية داخل المتحف

وقام الوفد الطلابي بجولة إرشادية داخل المتحف، واستمعوا لشرح مفصل عن كافة مقتنيات متحف كفر الشيخ، وتعرفوا على مقتنيات المتحف من خلال سيناريو العرض المتحفي، كما اطلعوا علي «قطعة الشهر» لشهر نوفمبر 2023، وهي عبارة عن مزهرية بدون غطاء ذات بدن كمثري الشكل لها قاعدة وفوهة من المعدن وكذا مقبضين من المعدن على شكل رأس معدني، ويزين البدن منظرين أحدهما طبيعي والآخر يُمثل شخصين يُحيطان بهما إطار من الزخارف النباتية.

الطلاب يلتقطون الصور التذكارية

وأبدى الطلاب إعجابهم الشديد بمقتنيات متحف كفر الشيخ، خاصةً المقتنيات الأثرية، والتي تم العثور عليها في جبانة بوتو العظيمة، كما حرصت على التقاط مجموعة متميزة من الصور التذكارية.

معلومات عن متحف كفر الشيخ

وافتتح متحف كفر الشيخ عام 2020، وتبلغ مساحته 6 آلاف و700 متر مربع، ويضم 3 قاعات تشمل المقتنيات الأثرية التي تم العثور عليها في جبانة بوتو العظيمة، ومنطقة المعابد التي جرى الكشف بها عن عدد من القطع الأثرية المهمة التي تُجسد قصة الصراع بين «حورس» وعمه «ست»، إضافة للمواقع الأثرية الأخرى بكفر الشيخ، ومنها تمثال للمعبود «حورس الصقر»، وهو من أروع التماثيل التي اكتُشفت في مصر، إضافة لقطع أثرية تعود لعدد من العصور المتعددة منها ما هو «إسلامي، وقبطي»، وغيرهما من العصور.

سعر تذكرة دخول المتحف

وتسجل أسعار تذاكر دخول المتحف 20 جنيهاً للمصريين، و10 جنيهات للطالب المصري، بينما بلّغت أسعار تذاكر دخول المتحف للزائر الأجنبي 120 جنيهاً، و60 جنيهاً للطالب الأجنبي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: متحف كفر الشيخ جولة تفقدية طلاب متحف کفر الشیخ

إقرأ أيضاً:

متحف كفر الشيخ يعلن قطعة شهر أكتوبر 2024.. تمثال لرمسيس الثاني

أعلن متحف كفر الشيخ، بقيادة الدكتور أسامة فريد عثمان، مدير المتحف، قطعة شهر أكتوبر 2024، التي ستكون على قائمة صالات العرض المتحفي على مدار شهر كامل.

متحف كفر الشيخ يعلن قطعة شهر أكتوبر 2024

وقال الدكتور أسامة فريد عثمان، مدير متحف كفر الشيخ، إنّه بالتزامن مع احتفالات المصريون في السادس من أكتوبر في كل عام بذكري انتصارات حرب أكتوبر عام 1973، جرى اختيار قطعة أثرية خاصة بالملك رمسيس الثاني الأكثر شهرة والأقوى بين ملوك مصر القديمة، باعتباره المحارب المنتصر صاحب أول معاهدة سلام في التاريخ.

وأوضح «عثمان»، أنّ القطعة الأثرية عبارة عن تمثال مزدوج للملك رمسيس الثاني والمعبودة سخمت، وتم اكتشاف هذا التمثال في معبد في بوتو وهو يصور الملك رمسيس الثاني جالسا بجانب سخمت، تم تصويرها في أكثر صورها شيوعاً بجسد امرأة ورأس لبؤة يعلوه قرص الشمس والصل الكوبرا الحامية، وهي تحمل في يدها اليسرى العلامة الهيروغليفية عنخ، ورمسيس الثاني يعلوه قرص الشمس والصل أيضاً، وهو يرجع إلى عصر الدولة الحديثة «الأسرة التاسعة عشر» وهو من الجرانيت الأحمر، لافتاً أنّ إدارة المتحف ستقوم بوضع القطعة على قائمة صالات العرض المتحفي على مدار شهر كامل.

معلومات عن متحف كفر الشيخ

جدير بالذكر، أنّ الرئيس عبد الفتاح السيسي، افتتح متحف كفر الشيخ في عام 2020، ضمن المشروعات التي وضعتها الدولة المصرية على خريطة الافتتاحات الأثرية، خلال عام 2020، ويقع بجوار جامعة كفر الشيخ في حديقة صنعاء، ويتكون المبنى من عدد من قاعات العرض المتحفي، والتهيئة المرئية، والتربية المتحفية والندوات، إضافة إلى مبنى للخدمات.

مقالات مشابهة

  • جامعة الكرة تقيم حفل استقبال على شرف المنتخب المغربي لـ”الفوتسال” بعد عودته من أوزبكستان
  • رئيس ليبيريا السابق يزور «متحف المستقبل» في دبي
  • متحف كفر الشيخ يعلن قطعة شهر أكتوبر 2024.. تمثال لرمسيس الثاني
  • فيدي: ليدي غاغا تعبث بلوحة الموناليزا.. والأخيرة تبتسم
  • "اللوفر أبوظبي" يعرض مقتنيات وأعمال فنية جديدة
  • متحف اللوفر أبوظبي يعرض مجموعة من المقتنيات الجديدة والأعمال الفنية المُعارة للمتحف
  • مصر تحتفل بانتصارات أكتوبر.. دخول مجاني لجميع المتاحف والمسارح الأحد المقبل
  • "بالورقة والقلم".. متحف الآثار ومنحوتات ضخمة وشواطئ أبرز معالم مدينة الغردقة السياحية
  • خاص.. ملعب بادل تنس داخل متحف الحضارات لإقامة افتتاح بطولة العالم
  • من بينها قناع مُذهَّب.. هذه هي القطع الأثرية التي استردتها مصر من أمريكا