RT Arabic:
2024-07-01@18:06:59 GMT

"حالة شائعة" قد تجعلك تتخيل رؤية ثعابين وصراصير!

تاريخ النشر: 16th, November 2023 GMT

'حالة شائعة' قد تجعلك تتخيل رؤية ثعابين وصراصير!

كشف خبراء أن رجلا أبلغ عن رؤيته الدائمة لصراصير وثعابين عملاقة، يعاني من متلازمة تشارلز بونيه (Charles Bonnet)، وهي حالة شائعة تسبب الهلوسة لدى الأشخاص ضعاف البصر.

ولم يكن لدى الرجل البالغ من العمر 78 عاما تاريخ من المشاكل النفسية، لكنه أخبر الأطباء أنه رأى الحشرات والثعابين تنمو في الحجم وتتضاعف أعدادها.

وقال أيضا إنه شعر بالحشرات تزحف عليه ويمكن رؤيتها وهي تخدش جلده بشدة. ثم أصبحت هلوساته شديدة لدرجة أنه اتصل بخدمة لإبادة الآفات، التي كان يعتقد أنها تغزو منزله.

وتم تشخيص إصابة الرجل سابقا بالغلوكوما، وهو سبب معروف لاضطرابات الرؤية، ما دفع الأطباء إلى استنتاج أن هلوساته كانت بسبب إصابته بمتلازمة "تشارلز بونيه".

ويعتقد خبراء صحة العيون وأطباء الأعصاب أن متلازمة "تشارلز بونيه" هي نتيجة لخلل في الاتصال بين العينين، التي تجمع المعلومات البصرية، والدماغ، الذي يتلقى تلك المعلومات ويفسرها.

وعندما لا تتمكن العين من رؤية كل شيء من حولها بشكل فعال، يقوم الدماغ بملء الفجوات بصور غير موجودة، مثل الأشخاص أو الحيوانات أو الأشياء.

إقرأ المزيد تعرف على فوائد المشي "100 خطوة إلى الوراء"

أما الغلوكوما، فهو مرض يصيب العين تدريجيا، ويمكن أن يؤدي إلى متلازمة "تشارلز بونيه".

وكان المريض الذي لم يذكر اسمه، يعاني من هلوسة أكثر حدة مع تدهور صحة بصره. وما بدأ كاضطرابات طفيفة في عين واحدة انتشر إلى كلتا العينين، وتفاقم ما رآه وشعر به.

ويمكن الخلط بين متلازمة "تشارلز بونيه" ومشاكل عقلية، مثل الفصام، الذي يسبب إحساسا مشوها بالواقع، والهلوسة البصرية والسمعية، والأوهام.

وعلى الرغم من أن الرجل لم يستجيب بشكل جيد للأدوية المضادة للذهان، إلا أن هذه الطريقة النموذجية لعلاج "تشارلز بونيه".

وعادة ما يعرف الأشخاص الذين لديهم "تشارلز بونيه" أن ما يرونه لا يحدث بالفعل. ويعد هذا أحد معايير تشخيص الحالة، إلى جانب وجود هلوسة معقدة واحدة على الأقل خلال أسابيع، وهلوسة بصرية دون سماع الأشياء، وغياب الأوهام التي قد توحي باضطراب ذهاني.

وفي بعض الأحيان أصر الرجل البالغ من العمر 78 عاما أمام الأطباء على أن الحشرات التي رآها كانت حقيقية، رغم أنه في أوقات أخرى كان يفهم أنها كانت جزءا من الهلوسة.

وتم توجيه المريض للمتابعة مع طبيب نفسي ومعالج وطبيب رعاية أولية وطبيب عيون.

المصدر: ديلي ميل

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: البحوث الطبية الطب امراض عيون

إقرأ أيضاً:

غلاف التايم ينتقد حالة بايدن في سباق الانتخابات.. ذعر في صفوف الديمقراطيين

جاء غلاف مجلة "التايم" الأمريكية بعد المناظرة الرئاسية بين الرئيس جو بايدن والرئيس السابق دونالد ترامب، ضمن سباق الانتخابات الرئاسية 2024، ينتقد الرئيس الحالي بشكل كبير، مع عنوان على صورته التي تغادر المشهد حمل عبارة "ذعر".

وقالت المجلة مع الغلاف الذي نشرته عبر موقعها الإلكتروني: إن "جو بايدن الذي خاض 90 دقيقة من المناظرة ضد ترامب، واعترف حتى أقرب حلفاء بايدن سرا بأنها كانت كارثة، بدا في كل جزء منه وكأنه الجد البالغ من العمر 81 عاما، وهو يتلعثم بصوت ضعيف من خلال حجج غير مفهومة وغالبًا ما يحدق بشكل فارغ، وفمه مفتوحًا".

'Things are dark.' Democrats are panicking about Joe Biden's debate performance—and what will happen next https://t.co/S46Zo1NV7w pic.twitter.com/prSyM36E6n — TIME (@TIME) June 28, 2024
وأضاف المجلة أن حالة بايدن هذه جاءت بينا يوجه ترامب هجوما لفظيا تلو الآخر، وهو الذي تجمد مرارا وتكرارا وتخبط حتى في بعض الجمل والعبارات التي كان قد أعدها مسبقا لهذه اللحظة. 
وذكرت أنه عندما طُرح سؤالاً حول الدين الوطني، كانت إجابته غير مفهومة لأنه بدا وكأنه يحاول الدفاع عن الأميركيين الأثرياء الذين يدفعون المزيد من الضرائب.


وجاء في تلك الإجابة قول بايدن: "سنكون قادرين على المساعدة في التأكد من أن كل تلك الأشياء التي نحتاج إلى القيام بها - رعاية الأطفال، ورعاية المسنين، والتأكد من أننا نواصل تعزيز نظام الرعاية الصحية لدينا، والتأكد من أننا قادرون على جعل كل شخص منفرد مؤهلا للحصول على الرعاية الصحية". 

وشددت على أن كملة ذعر ليس قوية بشكل كاف لوصف المشاعر التي كانت تسري في الحزب الديمقراطي من الأعلى إلى الأسفل مع تطور النقاش. 

وبعد انتهاء المناظرة مباشرة تقريبا، بدأ الديمقراطيون يتساءلون عما إذا كان من الممكن إقناع بايدن بالانسحاب من منصبه من أجل مصلحة الحزب والأمة والمرشح نفسه.

واندفع الموالون لبايدن إلى العمل، وقامت نائبة الرئيس كامالا هاريس بجولة من البرامج التلفزيونية المجدولة في وقت متأخر من الليل، حيث بذلت قصارى جهدها لدرء أحلام نشطاء الحزب بالتخلي عن بايدن، وربما هاريس أيضا.


 أصر فريق بايدن علنا على أن تلك الليلة كانت مجرد واحدة من العديد من الليالي، وأن المرشح جاهز بنسبة 100 بالمئة لأربع سنوات أخرى. 

وكدليل على ذلك، تمسكوا بخطتهم لما بعد المناظرة، فأرسلوه إلى حفل مشاهدة في فندق حياة ريجنسي في شارع بيتشتري بأتلانتا لالتقاط صور سيلفي لمدة 45 دقيقة قبل الوصول في منتصف الليل إلى وافل هاوس في طريقه إلى مطار أتلانتا من أجل قفزة سريعة إلى رالي، كارولاينا الشمالية، حيث سيقوم بحملته في اليوم التالي. 

مقالات مشابهة

  • متلازمة غريبة تُحول حياة 50 شخصا إلى جحيم.. «كل الناس شخص واحد»
  • غلاف "التايم" ينتقد حالة بايدن في سباق الانتخابات.. ذعر في صفوف الديمقراطيين
  • غلاف التايم ينتقد حالة بايدن في سباق الانتخابات.. ذعر في صفوف الديمقراطيين
  • 10آلاف حالة إعاقة نصفها من الأطفال جراء العدوان
  • الرجل الضاحك.. حالة صحية نادرة تمنع تركياً من حضور الجنازات
  • 10 آلاف حالة إعاقة في غزة نصفها من الأطفال
  • 10 آلاف حالة إعاقة في غزة نصفها من الأطفال بسبب العدوان
  • تحذير من تداعيات العدوان على ذوي الإعاقة بغزة.. 10 آلاف حالة جراء الحرب
  • المنظمات الأهلية الفلسطينية: 10 آلاف حالة إعاقة في غزة بسبب العدوان الإسرائيلي
  • تفسير حلم وقوع الأسنان المسوسة.. صحة جيدة أم التعرض لمشكلات؟