أكد وزير الاتصالات الفلسطيني إسحاق سدر أن الملياردير رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك لم يف بوعوده التي أطلقها سابقا عن نيته توفير خدمات الاتصالات عبر الأقمار الصناعية لقطاع غزة.

وأشار الوزير سدر في هذا الجانب إلى أن كافة سُبل الاتصالات في قطاع غزة سيتم قطعها غدا الخميس بسبب النقص الحاد في التيار الكهربائي الذي يقوم بتغذية منظومات الاتصالات.


وفي أواخر أكتوبر الماضي، أعلن ماسك أنه سيتم تقديم خدمات الاتصالات عبر الأقمار الصناعية "ستارلينك" إلى المنظمات المعترف بها دوليا والتي تقدم المساعدة الإنسانية في قطاع غزة.

وفي وقت لاحق من تصريحاته هذه، قال إن أي محطة فضائية تابعة لستارلينك لم تحاول تأمين خدمة الاتصال لقطاع غزة.

وصرح الوزير الفلسطيني لوكالة "نوفوستي" بأن "التصريحات حول قطع الاتصالات في قطاع غزة غدا صحيحة، وهذا ما يؤكده توقف المولدات الرئيسية والمساعدة والاحتياطية في أحياء الشيخ رضوان وخان يونس".

ولفت الوزير إلى أن الاتصالات تعمل حاليًا عبر التغذية بالتيار الكهربائي من بطاريات تدوم 24 ساعة فقط.وشدّد وزير الاتصالات الفلسطيني أن الخيار الوحيد يتمثل في توفير الوقود والاتصال الآمن بالعناصر التي تشكل شبكة الاتصالات.

وتابع قائلا إن السلطة الفلسطينية تجري اتصالات مع وزارة الاتصالات المصرية وهيئة تنظيم الاتصالات في البلاد بشأن موضوع تعزيز الاتصالات على طول الحدود مع قطاع غزة، موضحا أن لا جديد في هذا الأمر حتى الآن.

وفي وقت سابق أعلنت شركة الاتصالات الفلسطينية "بالتل" عن احتمال توقف كافة خدمات الاتصالات في قطاع غزة خلال الساعات القليلة القادمة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التيار الكهربائي وزير الاتصالات تنظيم الاتصالات فلسطينية قطع الاتصالات الاتصالات فی فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

شركة مملوكة من ماسك في خدمة الاحتلال

متابعة بتجــرد: أعلنت وزارتا المالية والاتصالات في إسرائيل استخدام شركة ستارلينك للاتصالات عبر الأقمار الصناعية المملوكة للملياردير الأميركي إيلون ماسك، للحفاظ على الاتصال بالإنترنت أثناء الاضطرابات المحتملة أو انقطاع التيار الكهربائي الناجم عن حرب شاملة في الشمال.

وتستعد الوزارات لاستخدام خمسة آلاف قمر صناعي منخفض المدار من Starlink لضمان تدفق مستقر للبيانات والمعلومات.

ستارلينك في خدمة جنود الاحتلال

وستارلينك خدمة إنترنت قائمة على الأقمار الصناعية أنشأتها شركة “سبيس إكس” التابعة لماسك، وصممت لتوفير الوصول إلى الإنترنت في المناطق المحرومة التي لا يوفرها نظام خدمة الإنترنت التقليدي.

ويتكون نظام ستارلينك من آلاف الأقمار الصناعية الموضوعة في مدار أرضي منخفض، ويتم ربطها بعضها ببعض، لإنشاء شبكة متداخلة قادرة على توفير وصول عالي السرعة إلى الإنترنت.

ووفقًا لسيناريوهات الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ وشركة الكهرباء في إسرائيل، فإن الأضرار التي قد يلحقها حزب الله بمنشآت إنتاج الكهرباء الحساسة ونقلها يمكن أن تؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي في مناطق واسعة، ولهذا قد تلجأ لاستخدام الإنترنت الفضائي بالاتفاق مع ماسك.

وشركة ستارلينك حاولت توفير خدمة الاتصال لمنظمات الإغاثة المعترف بها دوليًا في قطاع غزة، إلا أن وزير الاتصالات الإسرائيلي أكد أن هناك اتفاقًا مع ماسك على عدم تشغيل الإنترنت الفضائي في غزة إلا بموافقة إسرائيل.

ماسك يدعم إسرائيل

يذكر أن العلاقة بين الملياردير الأميركي إيلون ماسك وإسرائيل مرت بأطوار متعددة.

فقد حاول ماسك مع بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الفائت والذي خلّف أكثر من 37 ألف شهيد فلسطيني أغلبيتهم من الأطفال والنساء، أخذ موقف أكثر وسطية اتهم على إثره بـ”العداء للسامية” في المحتوى الذي يتم نشره على منصة إكس التي يملكها.

ورد ماسك على الاتهامات بزيارة إسرائيل والمستوطنات في غلاف غزة، وقال: “إن إكس يجب أن تكون منصة للأشخاص لنشر وجهات نظر متنوعة، لكن الشركة ستحد من نشر بعض المنشورات التي قد تنتهك سياساتها”.

main 2024-06-26 Bitajarod

مقالات مشابهة

  • شركة مملوكة من ماسك في خدمة الاحتلال
  • فلسطين: إسرائيل تتبع وسائل لا إنسانية في حربها الممنهجة تجاه قطاع غزة
  • مصانع مصرية تتوقف عن العمل
  • فلسطين : الاحتلال يمارس جرائم حرب ضد الإنسانية في قطاع غزة
  • إسرائيل تدرس استخدام 5 آلاف قمر صناعي من إيلون ماسك ضد حزب الله
  • اتصالات النواب توصي بتشكيل لجنة لسرعة توصيل شبكة التليفون الأرضي لقرى بالمحلة الكبرى
  • وزير الصناعة يلتقي وكيل وزارة الخدمة المدنية
  • مصر.. أكبر مصانع البلاد تتوقف عن العمل بسبب نقص الغاز
  • شركات الاتصالات تبدأ تقديم عقود خدماتها داخل الفروع للمكفوفين بطريقة برايل
  • ننشر توصيات اتصالات النواب لـ "الحكومة" بشأن دعم التحول الرقمي (تفاصيل)