صحيفة اليوم:
2024-10-02@09:47:14 GMT

بايدن: لقاءاتي مع الرئيس شي صريحة ومباشرة دومًا

تاريخ النشر: 16th, November 2023 GMT

بايدن: لقاءاتي مع الرئيس شي صريحة ومباشرة دومًا

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن الولايات المتحدة والصين دائما لا تتفقان، لكن اجتماعاته مع الرئيس الصيني شي جين بينج في الماضي، كانت دومًا صريحة ومباشرة، مشيرًا إلى أن تجنب سوء التفاهم وسوء التواصل بين بكين وواشنطن ضروري.

جاء ذلك في مستهل لقاء الرئيسين في كاليفورنيا يوم الأربعاء، لأول مرة وجهًا لوجه منذ عام، في محاولة لتحقيق الاستقرار في العلاقات المتوترة بين البلدين، والتقى القائدان في منطقة فاخرة جنوب سان فرانسيسكو وحيا كل منهم الآخر بابتسامة وتصافحا.

أخبار متعلقة استعدادًا للقاء بايدين.. الرئيس الصيني يصل إلى سان فرانسيسكوالقمة الأمريكية الصينية.. واشنطن تضع المحادثات العسكرية كأولويةشعبية بايدن تتراجع إلى أدنى مستوياتهاأهم علاقة ثنائية في العالم

وشدد شي على أن العلاقة بين الولايات المتحدة والصين هي أهم علاقة ثنائية في العالم، ولا يمكنهما تجاهل بعضهما البعض، بحسب ترجمة لتصريحاته.

واتصفت العلاقة بين الولايات المتحدة والصين بالتوتر الشديد منذ أمد طويل. ولم يجتمع بايدن مع شي شخصيًا منذ قمة مجموعة العشرين في بالي بإندونيسيا قبل عام.

وسعى الجانبان الصيني والأمريكي في الأشهر الأخيرة إلى إحياء الحوار كل منهما مع الآخر، وسبق اللقاء الرئاسي عدة اجتماعات بين أعضاء رفيعي المستوى في حكومتي البلدين.

الرئيس الصيني شي جين بينج سيحضرخلال زيارته لـ #الولايات_المتحدة، اجتماع القادة الاقتصاديين لمنتدى التعاون الاقتصادي لمنطقة آسيا-الباسيفيك (أبيك)#اليوم
التفاصيل | https://t.co/sK7xzktJ7v pic.twitter.com/Kd1eElSGVI— صحيفة اليوم (@alyaum) November 15, 2023قضايا ونقاط خلافية

والتقى الرئيسان في سان فرانسيسكو على هامش قمة المجموعة الاقتصادية لدول آسيا والمحيط الهادئ (ابيك)، وخططا لإجراء محادثات لعدة ساعات بشأن مجموعة من القضايا والنقاط الخلافية.

وقال الجانب الأمريكي إن الهدف من المحادثات هو تنظيم المنافسة بين البلدين بطريقة مسؤولة، وتأمين قنوات الاتصال وتجنب الانجراف نحو صراع عسكري.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينج هذا الأسبوع، إن الصين تريد إعادة العلاقات إلى "مسار مستقر".

انطلاق القمة الافتراضية بين «#بايدن» و «شي» #صحيفة_اليوم #مستقبل_الإعلام_يبدأ_من_اليوم https://t.co/TKLuutwdVJ pic.twitter.com/2MMqvKurDS— صحيفة اليوم (@alyaum) November 16, 2021حرب تجارية واتهامات بالتجسس

واتسمت العلاقات بين أكبر اقتصادين في العالم بالتوتر لبعض الوقت، وأدت الحرب التجارية واتهامات بالتجسس والتوترات المحيطة بتايوان وموقف الصين في حرب أوكرانيا إلى توتر العلاقات بين البلدين.

وحذرت ماو من أن بكين غير مستعدة للتراجع عندما يتعلق الأمر بتايوان ومطالباتها الإقليمية في بحر الصين الجنوبي، وهما نقطتان خلافيتان أثارتا شبح الحرب.

وتعهدت الولايات المتحدة والصين قبل الاجتماع، باتخاذ إجراءات في مواجهة التغير المناخي، وقال الجانبان في بيان مشترك نشرته وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) يوم الأربعاء، إن أزمة المناخ "إحدى أكبر التحديات في عصرنا".

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: سان فرانسيسكو الولايات المتحدة الأمريكية الولايات المتحدة الأمريكية والصين قمة بايدن وشي جو بايدن القمة الأمريكية الصينية الولایات المتحدة والصین

إقرأ أيضاً:

الرئيس الصيني يهنئ إيشيبا على انتخابه رئيسا لوزراء اليابان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

بعث الرئيس الصيني شي جين بينج برسالة تهنئة إلى رئيس الوزراء الياباني الجديد شيجيرو إيشيبا، عقب انتخابه في البرلمان اليوم السابق.
وقال شي في رسالته - حسبما ذكرت شبكة تلفزيون الصين المركزية اليوم الأربعاء - إنه يرغب في تعزيز العلاقات الثنائية "الاستراتيجية والمفيدة للطرفين" والسعي نحو بناء علاقات بناءة ومستقرة.
وأضاف شي - الذي وصف الصين واليابان بأنهما "جارتان يفصل بينهما شريط من المياه" - أنه يتعين على البلدين أن "يتبعا مسار التعايش السلمي والصداقة لجميع الأجيال والتعاون المفيد للطرفين والتنمية المشتركة" من أجل المصالح الأساسية لشعبيهما.
وهنأ رئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانج، إيشيبا، قائلا، في رسالته، إن البلدين يجب أن يعززا الثقة المتبادلة والتعاون.
 

مقالات مشابهة

  • الرئيس الصيني: مستعدون لمواصلة توسيع التعاون الشامل مع روسيا
  • الرئيس الصيني يهنئ إيشيبا على انتخابه رئيسا لوزراء اليابان
  • الإمارات والصين.. تعاون استراتيجي يعزز النمو الاقتصادي
  • منصور بن زايد: العلاقات بين الإمارات والصين تشهد تطوراً مستمراً
  • جلالة الملك مهنئاً الرئيس الصيني بالعيد الوطني: العلاقات نموذجية وحريص على تطويرها
  • الرئيس الصيني: على المواطنين أن يحترسوا من المخاطر المحتملة
  • “إن بي سي”: الولايات المتحدة عاجزة والبيت الأبيض محبط ونتنياهو يحدد “أجندة” الشرق الأوسط وليس بايدن
  • بايدن يخلط بين الغارات الإسرائيلية في اليمن وإضراب عمال الموانئ في الولايات المتحدة
  • "إن بي سي": الولايات المتحدة عاجزة ونتنياهو يحدد "أجندة" الشرق الأوسط وليس بايدن
  • جلالة السلطان يهنئ الرئيس الصيني