شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن مصطفى بكري يكشف عن الملفات المطروحة على جدول أعمال السيسي وأردوغان، قال الكاتب الصحفي مصطفى بكري عضو مجلس النواب، إن جماعة الإخوان كانت عنصرا فاعلا في مسار العلاقات المصرية التركية، تحديدا بعد سقوط حكم الجماعة .،بحسب ما نشر جريدة الأسبوع، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات مصطفى بكري يكشف عن الملفات المطروحة على جدول أعمال السيسي وأردوغان، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

مصطفى بكري يكشف عن الملفات المطروحة على جدول أعمال...

قال الكاتب الصحفي مصطفى بكري عضو مجلس النواب، إن جماعة الإخوان كانت عنصرا فاعلا في مسار العلاقات المصرية - التركية، تحديدا بعد سقوط حكم الجماعة في 2013.

وأضاف بكري، خلال لقاء عبر سكاي بي، مع فضائية "العربية الحدث"، أن العلاقة بين مصر وتركيا مرت بـ3 مراحل أساسية، الأولى بعد إيواء تركيا لعناصر الإخوان وتوفير الملاذ الآمن لهم فكانوا يشنون حملات تحريضية ضد مصر من على الأراضى التركية.

الكاتب الصحفي مصطفى بكري

وأوضح أن المرحلة الثانية جاءت بالاتصالات الأمنية بين مصر وتركيا، وكان الأمر يتم بشكل سري، أما المرحلة الثالثة جاءت بالمصافحة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره التركي رجب طيب أردوغان خلال زيارته لقطر، وكانت للمصافة أثرا كبيرا، إذا تطورت العلاقات بين البلدين، وبدأت تركيا تتخذ إجراءات في مواجهة حملات التحريض التى تمت في 11-11 من العام الماضى، وأغلقت قنوات إخوانية وسعت إلى تحذير كل من يحرض ضد مصر.

وأشار إلى أنه بعد عودة التمثيل الدبلوماسي، والإعلان عن زيارة للرئيس عبد الفتاح السيسي على رأس وفد كبير في 27 يوليو اتخذت العلاقات بين البلدين مسار آخر جديد.

وعن الملفات المطروحة على جدول أعمال السيسى وأردوغان، أكد أن الملف الليبى وغاز شرق البحر المتوسط سيكون على رأس الملفات، خصوصا وأنه كانت هناك نقاط خلاف أساسية بين مصر وتركيا فى الفترة الماضية، لأن وجهتى النظر تقاطعتا، فمصر كانت ترفض إرسال مرتزقة إلى ليبيا ومد الفصائل بالأسلحة، كما أن توقيع اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر وقبرص أثار الجانب التركي لأنه يرى حقوقا فى غاز البحر المتوسط، ونوة بأن ملف العلاقات الاقتصادية سيتم طرحه أيضَا لأن مصر لم تغلق أبدا أبواب العلاقات الاقتصادية رغم الأزمة بين البلدين، مشيرا إلى أن سفير تركيا أكد حرص بلاده على ملف الوحدة في ليبيا والتنسيق مع مصر فى هذا الأمر، وهو ما يعطى مؤشرا إيجابيا.

الكاتب الصحفي مصطفى بكري

وأكد أن هناك خطوات إيجابية من قبل تركيا بشأن علاقاتها مع دول الإقليم فرأينا زيارة أردوغان للسعودية، منوها بأن هناك مراجعة من قبل تركيا بشأن سياستها الخارجية والتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، معقبا: "أتصور أن السياسة الخارجية التركية ستنطلق من مصلحة تركيا الاقتصادية، وهى على دراية بالمخاطر التي تهدد الإقليم، والطرح الآن أن تحدد موقفها من سوريا والعراق وليبيا".

وتابع: "خلال زيارة الرئيس السيسي لتركيا سيتم طرح موضوع الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ليبيا"، مؤكدا أن فتح صفحة جديدة من العلاقات بين مصر وتركيا سيفيد المنطقة كلها باعتبار أن مصر وتركيا لهما ثقلا في المنطقة، متابعا: "نحن أمام مرحلة فى تسوية الخلافات في الوطن العربي".

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم حالة الطقس بین مصر وترکیا

إقرأ أيضاً:

مصطفى بكري يوجه التحية لـ سامح شكري: تعظيم سلام لأسد الخارجية المصرية

وجه الكاتب الصحفي مصطفى بكري عضو مجلس النواب، التحية لـ سامح شكري وزير الخارجية السابق، قائلا: «تعظيم سلام لأسد الخارجية المصرية»، مشيدا بمواقفه وجهوده على مدار عقد من الزمان.

كما وجه الكاتب الصحفي مصطفى بكري، تحية للدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة، قائلا: «مرحبا بالوطني والدبلوماسي الكبير».

وكتب بكري، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي X، تويتر سابقا، اليوم الأحد: «تعظيم سلام لأسد الخارجية المصرية السفير سامح شكري وزير الخارجية السابق، شعار رفعه آلاف المصريين، وهم يودعون رجلا ظل لأكثر من عشر سنوات يجوب أنحاء العالم، شارحا ومدافعا عن المواقف المصرية».

وتابع: «اختلفت معه في بعض المواقف أثناء توليه الوزارة، ولكن من يستطيع أن ينكر دوره وجهده وذكائه الدبلوماسي ومواقفه المبدئية على مدى عقد من الزمان، تحية للوزير المحترم سامح شكري، ومرحبا بالوطني والدبلوماسي الكبير بدر عبد العاطي».

مقالات مشابهة

  • مصطفى بكري يوجه التحية لـ سامح شكري: تعظيم سلام لأسد الخارجية المصرية
  • مصطفى بكري: مصر لن تتخلى عن السودان ولن تترك الأوضاع تمضي نحو التفتيت والفوضى
  • مصطفى بكري يكشف موعد إلقاء بيان الحكومة الجديدة أمام مجلس النواب
  • النظافة والإشغالات والتعديات على الأراضي أهم الملفات المطروحة باجتماعات محافظ سوهاج الجديد
  • مصطفى بكرى: «أى وزير عليه علامة استفهام مش هيكمل»
  • رئيس جامعة سوهاج يكشف تفاصيل إنشاء كلية طب الأسنان (فيديو)
  • مصطفى بكري: الحكومة الجديدة تقدم استقالتها في هذا التوقيت
  • تركيا.. عودة الهدوء في قيصري وأردوغان يحذر مثيري الفوضى
  • حول ما يتم تناقله بخصوص لقاء الأسد وأردوغان في بغداد وتصريح الكرملين.. اللقاء لن يتم
  • بالأسماء.. مصطفى بكري يكشف التشكيل الجديد للهيئات والمجالس الإعلامية