الحرة:
2024-07-08@10:02:35 GMT

مسؤول أميركي: الرئيس الصيني أبلغ بايدن بـالقضية الأخطر

تاريخ النشر: 16th, November 2023 GMT

مسؤول أميركي: الرئيس الصيني أبلغ بايدن بـالقضية الأخطر

قال مسؤول أميركي كبير للصحفيين إن الرئيس الصيني شي جين بينغ أبلغ الرئيس الأميركي، جو بايدن، خلال اجتماعهما الذي استمر أربع ساعات، الأربعاء، بأن تايوان هي القضية الأكبر والأخطر في العلاقات الأميركية الصينية.

ونقل المسؤول عن شي قوله إن الصين تفضل إعادة توحيد سلمية مع جزيرة تايوان التي تقول بتبعيتها لها، لكنها تواصل الحديث عن الظروف التي يمكن فيها استخدام القوة.

وفي مستهل لقائهما الأربعاء، لخص الرئيس جو بايدن الرهان من لقائه نظيره الصيني شي جينبينغ بعبارة واحدة "التأكد من عدم تحول المنافسة إلى نزاع"، فيما حذر شي من التداعيات "التي لا تحتمل" لأي مواجهة بين القوتين العظميين.

وعبر مصافحة بينهما عند مدخل مقر يقع في ريف ولاية كاليفورنيا، استأنف الرئيسان مسارا حواريا بينهما توقف منذ أكثر من عام.

ولم يتحادث الزعيمان في شكل مباشر منذ اجتماع طويل عقداه على هامش قمة مجموعة العشرين في بالي. وتخلل هذه الفترة توتر متنام بين البلدين.

وجلس الرئيس الأميركي إلى طاولة خشبية طويلة قبالة نظيره الصيني يحوط به وفده، ودعا في تصريح مقتضب إلى إدارة المنافسة في شكل "مسؤول".

من جانبه، اعتبر شي بحسب ترجمة لتصريحاته إلى الإنكليزية إن من واجب الصين والولايات المتحدة "ألا يدير أحدهما ظهره للآخر".

وقال إن "الكوكب كبير بما يكفي ليزدهر بلدانا"، في ظل تنافس حاد بين واشنطن وبكين على الصعد الاقتصادية والتكنولوجية والاستراتيجية والعسكرية.

ودعا بايدن إلى بذل "جهود مشتركة" لمكافحة تهريب المخدرات والتعامل بحكمة مع الذكاء الاصطناعي.

وحرص كل من الرجلين على التذكير أن علاقتهما بدأت قبل أن يصل الرئيس الديموقراطي (ثمانون عاما) إلى البيت الأبيض.

وأكد بايدن أن "لقاءاتنا كانت دائما صريحة ومباشرة ومفيدة"، مضيفا "من الحيوي أن يفهم كل منا الآخر بوضوح".

ورد شي "أؤمن بشدة بمستقبل واعد للعلاقة الثنائية".

ولن يصدر أي بيان مشترك إثر القمة، لكن من المقرر أن يعقد بايدن مؤتمرا صحفيا في وقت لاحق.

وقبل الاجتماع، أطلق البلدان مجموعة عمل مشترك حول المناخ بهدف تعزيز التنسيق في شأن "أحد أكبر التحديات في زمننا".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

الرئيس الصيني: مستعدون لكتابة فصل جديد من التنمية لمنظمة شنغهاي

أكد الرئيس الصيني شي جين بينج، أن بلاده مستعدة للعمل مع جميع الأطراف للمضي قدما بروح "شنغهاي" وتعزيز الوحدة والتنسيق ودفع التنمية الخضراء، وكتابة فصل جديد من التنمية المشتركة، والقيام ببناء مجتمع أوثق ذي مستقبل مشترك لمنظمة "شنغهاي للتعاون".

أوروبان يصل الصين لبحث الأزمة الأوكرانية إجلاء 5700 شخص بعد تصدع سد بمقاطعة "هونان" وسط الصين

جاء ذلك في رسالة تهنئة بعث بها الرئيس الصيني إلى منتدى التنمية الخضراء لدول منظمة "شنغهاي للتعاون"، حيث أشار إلى توافق دول المنظمة على حماية البيئة وتعزيز التنمية الخضراء، مؤكدا التزام بلاده بفلسفة أن المياه الصافية والجبال الخضراء أصول لا تقدر بثمن، واتبعت في السنوات الأخيرة بثبات نموذجا للتنمية السليمة يتميز بالإنتاجية المعززة ومستويات المعيشة المرتفعة والنظم الإيكولوجية الصحية، ما أدى إلى إنجازات ملحوظة في بناء صين جميلة.

 

وأضاف الرئيس الصيني - حسبما ذكرت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا)، اليوم الإثنين - أن بلاده تأمل في تعزيز التواصل والتعاون في مجال التنمية الخضراء مع جميع الأطراف عبر المنتدى، من أجل تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة لجميع الدول وتعزيز التعايش المتناغم بين الإنسان والطبيعة.

الرئيس الصيني يدعو المجتمع الدولي لدعم استئناف المفاوضات حول أزمة أوكرانيا

دعا الرئيس الصينى شي جين بينج ، اليوم الاثنين ، المجتمع الدولي إلى خلق الظروف وتقديم الدعم لاستئناف الحوار المباشر والمفاوضات بين أوكرانيا وروسيا.

 

جاء ذلك خلال لقاء الرئيس الصيني شي جين بينج مع رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان في بكين اليوم ،حسبما ذكرت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا"، حيث قام الجانبان بتبادل وجهات نظر متعمقة حول أزمة أوكرانيا وأطلع أوربان نظيره الصيني على زيارتيه الأخيرتين لأوكرانيا وروسيا.

وأعرب الرئيس الصيني عن تقديره لجهود أوربان في تعزيز التسوية السياسية لأزمة أوكرانيا، واستعرض آراء الصين ومقترحاتها ذات الصلة.. مؤكدا أن الوقف المبكر لإطلاق النار والتسوية السياسية أمران يصبان في صالح جميع الأطراف.

 

وقال إن الأولوية هي تهدئة الوضع من خلال الالتزام بالمبادئ الثلاثة المتمثلة في عدم توسيع ساحة المعركة، وعدم تصعيد القتال، وعدم تأجيج الوضع من قبل أي طرف.

 

وأضاف الرئيس الصيني أن هناك اتساقا بين الصين والمجر من حيث المقترحات الأساسية واتجاه الجهود، وأن الصين مستعدة للبقاء على اتصال مع المجر وجميع الأطراف المعنية.

 

وكان رئيس وزراء المجر "فيكتور أوربان" قد وصف زيارته إلى الصين بأنها "مهمة سلام " ونشر صورة له برفقة نائبة وزير الخارجية الصيني "هوا تشون ينج " على موقع التواصل الاجتماعي "إكس" بعد وصوله إلى العاصمة الصينية /بكين/ في وقت سابق من صباح اليوم.

مقالات مشابهة

  • الرئيس الصيني: مستعدون لكتابة فصل جديد من التنمية لمنظمة "شنغهاي"
  • الرئيس الصيني: مستعدون لكتابة فصل جديد من التنمية لمنظمة شنغهاي
  • الرئيس الصيني يدعو لحوار مباشر بين روسيا وأوكرانيا
  • دلالات تصريح مسؤول أميركي بأن حرب غزة حفزت منظمات لتجنيد إرهابيين
  • الأزمات تحاصر حملته الانتخابية.. مذيع أميركي: مكتب بايدن أرسل لي الأسئلة التي يمكنني طرحها
  • مسؤول أميركي: حرب حماس تلهم كثيرين
  • زلة جديدة لـ بايدن: «أنا أول امرأة سوداء تعمل مع رئيس أسود»
  • بايدن يتراجع أمام ترامب واستطلاع يؤكد
  • بايدن: «أنا مرشح وسأفوز مجدداً»
  • بايدن: واثق من قدرتي على هزيمة ترامب